التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 11:26 م , بتوقيت القاهرة

كيف رد نتنياهو على أردوغان بعد وصفه له بـ"الإرهابي"؟

نتنياهو وأردوغان
نتنياهو وأردوغان

استنكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التى انتقد خلالها تعامل الجيش الإسرائيلي مع مسيرة لآلاف الفلسطينيين بمناسبة يوم الأرض الجمعة الماضي، ووصفه خلالها بـ"الإرهابي".

ووصف أردوغان ، مساء الأحد د بنيامين نتنياهو بأنه "إرهابي"، قائلا،  في خطاب متلفز أمام أنصاره في أضنة بجنوب البلاد "انت محتل يا نتنياهو وبوصفك محتلا أنت موجود على هذه الأرض، في الوقت نفسه أنت إرهابي".

من جهته عقب نتنياهو، في بيان صادر عن مكتبه اليوم الأحد، إن "أكثر جيوش العالم أخلاقية لن يقبل دروسا في الأخلاق ممن يقصف المدنيين بشكل عشوائي منذ سنوات طويلة، يبدو أنهم هكذا يحيون في أنقرة كذبة أبريل".

وكان رجب طيب أردوغان قد هاجم إسرائيل، بقوة، واتهم جيشها بـ "شن هجوم غير إنساني" على الفلسطينيين بمنطقة الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة، أثناء إحياء يوم الأرض، و هو يوم يُحييه الفلسطينيون في 30 مارس من كل عام، حيث لقي 16 فلسطينيا مصرعهم وأصيب 1416 برصاص الجيش الإسرائيلي، الذي تصدى لمسيرة شارك فيها أكثر من 30 ألف فلسطيني، يوم الجمعة الماضي، إحياءً لذكرى يوم الأرض.

ويوم الأرض هو يوم يُحييه الفلسطينيون يوم 30 مارس من كل عام، وتَعود أحداثه لآذار 1976 بعد أن قامت السّلطات الإسرائيلية بمصادرة آلاف الدّونمات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذات أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة، وقد عم إضراب عام ومسيرات من الجليل إلى النقب واندلعت مواجهات أسفرت عن مقتل ستة فلسطينيين وإصابة واعتقال المئات.