التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:37 ص , بتوقيت القاهرة

إسرائيل تبيع طائرات مستعملة لكرواتيا.. بـ50 مليون دولار وصالحة لهذه المدة

أكدت الحكومة الكرواتية اليوم  موافقتها على عرض إسرائيلي بتوريد 12 طائرة مقاتلة من طراز إف-16 إلى قواتها الجوية.

وكان مجلس الدفاع الوطني الكرواتي أوصى هذا الأسبوع بقبول صفقة شراء 12 طائرة مستعملة من القوات الجوية الإسرائيلية.

رئيس وزراء كرواتيا أندريه بلينكوفيتش
 

وقال رئيس الوزراء أندريه بلينكوفيتش خلال اجتماع لمجلس الوزراء: "سنكون قادرين على استخدام هذه الطائرات لمدة 25 عاما على الأقل، وستبلغ تكلفة شرائها على أقصى تقدير 50 مليون دولار سنويا على مدى السنوات العشر المقبلة".

وتنافست إسرائيل مع عدد من البلدان التى طلبت منها كرواتيا العام الماضى التقدم بعروض للفوز بعقود لتوريد الطائرات المقاتلة، وكانت وسائل إعلام محلية ذكرت أن شركة ساب السويدية هى أكثر المنافسين جدية إذ عرضت مقاتلات جرين الجديدة لكن بسعر أعلى بكثير.

يذكر أن كرواتيا إنضمت إلى حلف شمال الأطلسى فى 2009 ، وإلى الاتحاد الأوروبى فى 2013، وتعتمد قواتها الجوية حاليا على مقاتلات ميج 21 القديمة.

 

إف 16

تصنيفها

 مصنفه على كونها مقاتلة متعددة المهام، وأنها مقاتلة قاصفة في الأساس،  تتفوق في مهام القصف الجوي كعمليات الإخماد للدفاعات الجوية  "SEAD Suppression of Enemy Air Defense"، والقصف الجراحي العميق "Surgica Deep Strike"، والدعم الجوي القريب "CAS Close Air Support" للقوات البرية والبحرية والتحريم الجوي "Air Interdiction"، وأيضا أعمال الاستطلاع "Reconnaissance"، خاصة الاستطلاع الليلي.

 

قدراتها

لديها قدرات حرب إلكترونية وقدرات رصد أرضي وبحري، ورسم للخرائط الأرضية عالية الدقة بشكل أفضل، تخدمها جيدا في أعمال القصف وفتح الثغرات في الدفاعات الجوية والاستطلاع والمهام الليلية.

 

اقرأ أيضاً

فيديو| تعرف على مزايا الـ"إف 16"