التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:14 ص , بتوقيت القاهرة

إبراهيم لاشين: مراجعة كشوف الناخبين لتطبيق الغرامة على المتخلفين

المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الوطنية للانتخابات
المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الوطنية للانتخابات

قال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إنه سيتم تطبيق غرامة مالية على من لم يدل بصوته في الانتخابات الرئاسية لعام 2018، مشيرًا إلى أن أن هذه الغرامة منصوص عليها فى قانون الانتخابات الرئاسية.

وأضاف "إبراهيم"، خلال لقائه بالفضائية المصرية، أنه عقب الانتهاء من العملية الانتخابية سيتم مراجعة كشوف الناخبين لمعرفة من شارك أو من لم يشارك، متابعًا أنه سيتم تحرير محضر من قبل الهيئة ضده وسيرسل إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاهه.

وأشار رئيس الوطنية للانتخابات، إلى أن النيابة العامة أمامها طريقان أما أن تصدر أمراً جنائياً أو تقدمه للمحكمة، متابعًا :" أنه فى هذه الحالة سيتم تطبيق الغرامة وفق الإجراءات القانونية المتبعة"،مشدداً على أن هناك دول كثيرة تطبق هذه الغرامة.

 وتابع أن الهيئة الوطنية هيئة مستقلة وهى المنوط بها بتطبيق القانون وأن من يتخلف عن دوره الوطنى المنوط به تجاه بلده فأنه سيطبق عليه القانون والغرامة المنصوص عليها".

يذكر أن انتخابات رئاسة الجمهورية بدأت أول أمس الإثنين، على أن ينتهى الاستحقاق الديمقراطى اليوم الأربعاء.

وشهدت إقبالا كثيفا من جانب المواطنين خلال أول وثانى أيام التصويت، وامتدت طوابير الناخبين أمام اللجان لمسافات طويلة وسط فرحة وسعادة من المواطنين.

ويبلغ عدد من لهم حق التصويت بجميع أرجاء الجمهورية 59 مليونا و78 ألفًا و138 ناخبا يصوتون فى 13 ألفا و706 لجان فرعية تمثلها 367 لجنة عامة، بإشراف 18 ألف قاض تقريبا يعاونهم 110 آلاف موظف.