التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 04:17 ص , بتوقيت القاهرة

إسرائيل تسرع إجراءات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

بدأت إسرائيل في الإسراع بإجراءات نقل السفارة الأمريكية للقدس، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون أعلن عن إعفاءات إدارية حتى يتم فتح مقر السفارة الأمريكية في مايو المقبل بمدينة القدس المحتلة.

وأشار "كحلون"، في بيان قائلا: "بلدية القدس ستعمل على تجاوز التصاريح المطلوبة لبناء جدار ومنفذ خروج عند الموقع المؤقت للسفارة، مضيفا: "لن نسمح لبيروقراطية لا داعي لها بأن تعطل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس".

ويذكر أن الولايات المتحدة وإسرائيل أعلنتا أن موعد افتتاح السفارة الأمريكية بالقدس سيكون في 14 مايو المقبل للتزامن مع الذكرى الـ70 لإقامة دولة إسرائيل.

ومن المفترض أن يضم المقر الجديد المؤقت بحي أرنونا بالقدس، مكاتب للسفير وطاقم عمل صغير وذلك حتى يتم الإنتهاء من العمل على فتح ملحق جديد بالسفارة في مجمع أرنونا يوفر مساحة كافية مؤقتة للسفير وطاقمه.. بينما المقر الدائم ربما يستغرق بناءه عدة سنوات.

يأتي ذلك بناء على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وتوقيعه على قرار نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس في 6 ديسمبر الماضي، مما أثار عاصفة دولية من الانتقادات

وكانت 128 دولة صوتت في نهاية 2017 في الجمعية العامة للأمم المتحدة مع إدانة القرار الأمريكي بين هذه الدول حلفاء لواشنطن مثل فرنسا وبريطانيا ولم تصوت تأييدا للقرار إلا سبع دول صغيرة بينها جواتيمالا.