التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:49 م , بتوقيت القاهرة

نيوزيلندا تريد طرد جواسيس روس ولكن لا وجود لهم

في موقف طريف أعلنت نيوزيلندا أنها تريد طرد جواسيس روس تضامنا مع بريطانيا التي طردت 23 دبلوماسيا روسيا، ولكن المشكلة هي أنها لا تجد أي جواسيس روس على أراضيها.
 
وبحسب صحيفة "ديلي ميل" فإن نيوزيلندا عضو منظمة "العيون الخمسة" Five Eyes لتبادل المعلومات الاستخباراتية مع بريطانيا وأمريكا وكندا وأستراليا.
 
ولكن في أرض الواقع قدمت الحكومة النيوزيلندية الدعم لبريطانيا على سبيل المبدأ على حد قول الصحيفة بينما لم تطرد أي دبلوماسيين روس، حيث قالت الحكومة النيوزيلندية "ليس لدينا جواسيس روس حتى نطردهم" مع وعد بطرد أي شخص يشتبه في قيامه بأنشطة جاسوسية لحساب موسكو.
 
نيوزيلندا ليست الدولة الوحيدة التي رفضت طرد دبلوماسيين روس، حيث أعلنت النمسا أيضا ولكن بشكل صريح إنها لن تشارك في عملية الطرد الجماعي للدبلوماسيين وذلك حتى يمكنها لعب دور وسيط نزيه في الأزمة بين بريطانيا وروسيا.
 
يذكر أن 23 دولة غربية قامت بطرد 139 دبلوماسي روسي على خلفية اتهام موسكو  بالوقوف وراء محاولة اغتيال الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال الذي كان يعمل لحساب بريطانيا، ولكن موسكو نفت الاتهامات قائلة إنه لم يتم تقديم أي دليل على ذلك، ووعدت برد فعل قاس على كل الدول التي طرد دبلوماسيين من بلادها.
 
اقرأ أيضا
 
بعد تسميم سكريبال.. خريطة طرد الدبلوماسيين الروس