التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:16 ص , بتوقيت القاهرة

مومياوات مهربة تعود إلى مصر عبر قنصلية نيويورك

مومياء الملك مرنبتاح - أرشيفية
مومياء الملك مرنبتاح - أرشيفية
استردت وزارة الآثار بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية  ثلاثة قطع أثرية كانت مهربة إلى خارج البلاد، وتسلمتها القنصلية العامة المصرية فى نيويورك،  تمهيداً لإعادتها إلى مصر.
 
وقال شعبان عبد الجواد، المشرف العام على الإدارة العامة للآثار المستردة، أن المومياوات  أجزاء من مومياء تتكون من رأس ويدين آدميتين كان قد تم سرقتها من منطقة وادى الملوك بمدينة الأقصر وتهريبها خارج البلاد عام ١٩٢٧، وأثناء عرضها ضمن قائمة إحدى صالات المزادات بمدينة منهاتن بالولايات المتحدة الأمريكية قامت وحدة مكافحة الإتجار فى الآثار التابعة لمكتب المدعى العام الأمريكى بمقاطعة نيويورك بوقف بيعها وضبطها.
 
وأشار عبد الجواد إلى أنه فور ضبط تلك القطع قامت السلطات الأمريكية بالتواصل مع وزارة الآثار والتى بدورها تواصلت مع وزارة الخارجية المصرية لإتخاذ كافة الإجراءات اللازم نحو استردادها  وتسليمها إلى القنصلية المصرية وإعادتها إلى أرض الوطن.
 
كما أعرب عبد الجواد عن كامل تقديره  لمجهودات وزارة الخارجية وكافة السلطات الأمريكية المعنية، لاسترداد تلك القطع الأثرية المصرية، وهو الأمر الذى يؤكد عمق وتميز العلاقات بين مصر والولايات المتحدة فى هذا الشأن.