التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:58 ص , بتوقيت القاهرة

استخباراتي بريطاني: بوتين يسبقنا بـ10 خطوات

حذر مسؤول سابق بمكتب MI5 في المخابرات البريطانية من أن الرئيس الروسي بوتين مستعد لرد الفعل الدولي الغاضب حيال تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال وابنته يوليا.
 
وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، انتقد توم ماركوس، المسؤول السابق في MI5، الغضب الدولي المتضامن مع بلاده قائلا إن طرد 23 دولة الدبلوماسيين الروس من أجل التضامن مع بريطانيا خطأ فادح.
 
وأشار في تصريحات لبرنامج Good Morning Britain إن بوتين ضابط سابق في KGB وهو مستعد للرد وكان يعلم أنه سيكون هناك رد دولي على ما حدث للجاسوس سكريبال الذي هو في نظره مجرد خائن عمل لحساب بريطانيا.
 
وقال: "أعتقد أن الرئيس الروسي توقع كل هذا، وهو يفكر لعشر خطوات قادمة قبلنا.. إنه دائما يفكر بسيناريو (ماذا لو؟)".
 
وأضاف: "لن يكون من الغريب أن نفكر أنه بالفعل لديه خطة للرد على ما حدث.. هناك الكثير من الأفكار الخاطئة عن روسيا والجواسيس الروس بسبب أفلام هوليوود التي تصور الجواسيس الروس وكأنهم يعملون على اختراق الحكومات والاستثمارات الأجنبية، ولكن في الحقيقة إنهم يعملون على سرقة الأسرار.. وهذه الأسرار يستخدمونها لتقوية جيشهم بدون إجراء الكثير من الأبحاث".
 
ويأتي ذلك بعد طرد 23 دولة غربية لدبلوماسيين روس على خلفية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال وأبنته يوليا في بريطانيا، واتهام الحكومة الروسية بالوقوف وراء محاولة الاغتيال.. الأمر الذي تنفيه موسكو وتوعدت برد قوي على طرد دبلوماسييها.