التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:53 ص , بتوقيت القاهرة

10 فعاليات ثقافية وفنية عربية تنطلق قبل 31 مارس الجاري

أحداث فنية وثقافية عدة تنطلق فعالياتها في الوطن العربي قبل نهاية مارس الجاري، المحظوظون يمتلكون دعوات لحضور هذه الفعاليات، والمهتمون سيتابعون أخبارها عبر وسائل الإعلام المختلفة.

تستعرض دوت مصر قائمة تضم 10 أنشطة ثقافية  بالدول العربية حتى الحادي والثلاثين من مارس 2018.

 

الأحد 25 مارس 

الكويت

« مهرجان ربيع الشعر العربي»

تنطلق في السادسة والنصف مساء الدورة الحادية عشرة من (مهرجان الشعر العربي الذي تنظمه مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية بمشاركة شعراء من الكويت والسعودية ومصر والأردن وسوريا والمغرب والسنغال. ويستمر المهرجان ثلاثة أيام على مسرح مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي.

 

الاثنين 26 مارس 

الإمارات

«مؤتمر الآثار 2018»

يبدأ في مدينة العين مؤتمر الآثار 2018 ويناقش بحوث ونتائج عمليات التنقيب في دولة الإمارات وأحدث الاكتشافات الأثرية ودور المتاحف في إيصال تراث وتاريخ الإمارات. ويستمر المؤتمر حتى التاسع والعشرين من مارس.

 

البحرين

«مدارس الشعر البريطاني وتأثيرها على الشعر العربي»

 
يستضيف بيت الزايد لتراث البحرين في الثامنة مساء الشاعر العراقي فاضل السلطاني للحديث عن (مدارس الشعر البريطاني في خمسين سنة وتأثيرها على الشعر العربي) إذ يسلط الضوء على مختارات من القصائد البريطانية والتجارب الشعرية الحديثة.

 

سلطنة عمان

«مهرجان مسقط السينمائي»

 
تنطلق الدورة العاشرة من مهرجان مسقط السينمائي الدولي والتي تعرض 95 فيلما عربيا وأجنبيا من أنحاء العالم وتستضيف مجموعة كبيرة من نجوم السينما بينهم الإيطالي فرانكو نيرو والهندية ميرا ناير والسوري غسان مسعود والمصري عمرو واكد. ويستمر المهرجان حتى الحادي والثلاثين من مارس آذار.

 

لبنان

«أيام بيروت السينمائية»

يُسدل الستار على الدورة التاسعة لمهرجان «أيام بيروت السينمائية» الذي تنظمه جمعية بيروت دي سي بالتعاون مع مؤسسة سينما لبنان وجمعية متروبوليس. ويعرض المهرجان في الختام الفيلم الفلسطيني «واجب» للمخرجة آن ماري جاسر.

 

الثلاثاء 27 مارس 

سلطنة عمان

«القصة القصيرة في عمان»

يقيم النادي الثقافي في سلطنة عمان حلقة نقاشية في السابعة مساء بعنوان «القصة القصيرة في عُمان» يشارك فيها الناقد الأدبي فهد حسين والكاتبة فوزية الفهدي والكاتب مازن حبيب. يدير النقاش الكاتب سعيد الحاتمي.

 

الأربعاء 28 مارس

البحرين 

«معرض البحرين الدولي للكتاب»

تبدأ الدورة الثامنة عشرة من معرض البحرين الدولي للكتاب بمشاركة 400 دار نشر ومؤسسة ثقافية وفكرية محلية وعربية ودولية من 26 دولة. ويستمر المعرض حتى السابع من ابريل نيسان القادم.

 

الخميس 29 مارس 

سلطنة عمان 

«روائع موتسارت»

تقدم دار الأوبرا السلطانية العمانية حفلا موسيقيا في السابعة مساء لأجمل المقطوعات الموسيقية للنمساوي فولفجانج أماديوس موتسارت تعزفها الاوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية بقيادة بول ماير.

 

السبت 31 مارس

مصر 

«معرض الإسكندرية الدولي للكتاب»

تبدأ الدورة الرابعة عشرة من معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، تحل المملكة السعودية ضيف شرف المعرض هذا العام بينما وقع الاختيار على طه حسين "شخصية المعرض". ويستمر المعرض حتى التاسع من ابريل نيسان.

المغرب

«ختام مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط»

يُسدل الستار على الدورة الرابعة والعشرون من مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط، والذي يضم مسابقتين للأفلام إحداهما للفيلم الطويل والأخرى للفيلم الوثائقي.

 

اقرأ أيضاً

قطار البحرين المصرى السريع يجهض مشروع "قناة البحرين" الإسرائيلى