التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 01:43 م , بتوقيت القاهرة

روسيا تفند اتهامات بريطانيا حول مسؤوليتها عن مقتل الجاسوس الروسي

الجاسوس الروسي
الجاسوس الروسي

اعتبرت روسيا أن بريطانيا، إما فشلت في حماية مواطن روسي من ما تصفه بأنه "هجوم إرهابي"، أو أنها تقف وراء تسميم العميل المزدوج السابق وابنته.

وقال فلاديمير يرماكوف، رئيس قسم منع انتشار الأسلحة في وزارة الخارجية الروسية، خلال لقاءه عدد من الدبلوماسيين الأجانب اليوم، إن السلطات البريطانية إما أنها لم تكن قادرة على ضمان الحماية، من مثل هذا الاعتداء الإرهابي على أراضيها، أو أنها كانت بشكل مباشر أو غير مباشر - وأنا لا أتهم أي شخص باي شيء هنا - وراء الهجوم على مواطن روسي".

وكانت بريطانيا، قد وضعت سببا جديدا، أرجعت فيه أسباب تسميم روسيا للعميل الروسي السابق سيرجي سكريبال، بحسب اعتقادها.

وأرجع  زير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، الأربعاء، السبب فى أن روسيا نفذت الهجوم بالغاز السام على أراضي المملكة المتحدة لأن لندن ، كشفت مرات عدة تجاوزاتها، بحسب تصريحاته اليوم، مضيفا ،لا تريد الانخراط بحرب باردة جديدة مع موسكو"، على خلفية أزمة الجاسوس الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال.

وأضاف جونسون خلال تصريحاته اليوم أمام إحدى لجان البرلمان البريطاني: "اعتقد أن السبب الذي دفعهم إلى استهداف المملكة المتحدة بسيط جدا، لأنها بلد يملك حسا خاصا بالقيم ويؤمن بالحرية والديمقراطية ودولة القانون، وكشف مرات عدة تجاوزات روسيا لهذه القيم".

يذكر أن أزمة تسميم "سكريبال" وابنته في بريطانيا، تتصاعد بين روسيا وبريطانيا، وتسببت فى شرخ بالعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.