التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 04:23 ص , بتوقيت القاهرة

وحيد القرن.. المدرعة الذي يخاف من أشعة الشمس ولدغات الحشرات

وحيد القرن
وحيد القرن
ينطبق على حيوان وحيد القرن المثل الشعبي القائل "المظاهر خداعة" لكونه لا يستطيع الصمود أمام أشعة الشمس، رغم جلده السميك كمدرعة حربية، إلا أنه يهرب من الشمس ولدغات الحشرات، بتمرغه في وحل الطين، لتهدئة حرارة جسده، لذا يعيش دائما بالقرب من الماء.
 
وبالتزامن مع انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي، والملقب بـ"سودان" بعد إعلان محمية كينية عن وفاته أمس ليكون بذلك آخر سلالة من الذكور، قبل أن يترك دنيانا مخلفا اثنين فقط من سلالته على قيد الحياة في العالم، نرصد أغرب معلومات عن وحيد القرن.
 
1- يعرف وحيد القرن بحجمه الكبير للغاية، حيث يصل وزنه في الأغلب إلى 2400 كيلوجرام، وهو ثالث أكبر حيوان إفريقي بعد الفيل وفرس النهر.
 
2- يتميز وحيد القرن بحاسة شم قوية للغاية ومتطورة جدا، عكس حاسة البصر الضعيفة جدا والمحدودة وآذان وحيد القرن الأبيض يمكن أن تتحرك بشكل مستقل مما يساعده على سماع الأصوات الأكثر حساسية.
 
3- هناك فرق بين وحيد القرن الجنوبي والشمالي، فالآخير يُعتبر رسمياً منقرضاً في البرية، بعد وفاة "سودان"، نظرا إلى أن أنثاه اللاتي تركهما لا يستطيعان الحمل، لأن الأولى تعاني من مشكلة بالرحم يمنعها من الحمل والأخرى لديها مشكلات في قوائمها تمنعها من تحمّل وزن الذكر أثناء عملية الجماع. 
 
4 - تدوم فترة الحمل حوالي 18 شهراً تضع الأنثى في نهايتها صغيراً واحداً، وعادة ما تلد الأنثى كل أربع سنوات مرة، وهو ما جعله يصل لحالة الإنقراض.
 
5 - يلقب هذا الحيوان بالمنحوس لسعي الصيادين الى صيده، لأخذ قرونه نظرا لعدم قدرته على الحركة بشكل كبير، وهو ما ساهم في انقراضه.
 
6 - ألوان وحيد القرن الأبيض يتراوح من الأصفر البني إلى الرمادي، فهو بعيد كل البعد عن اللون الأبيض فيعتقد أن اسمه نشأ عن طريق خطأ في الترجمة.