التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 02:33 م , بتوقيت القاهرة

اسألوا التاريخ.. قبيلة الغفران تفند أكاذيب "الحمدين" حول انتمائهم القطري

رفض أبناء قبيلة الغفران القطرية محاولات تنظيم الحمدين للترويج بأنهم ليسوا قطريين، بعدما أسقطت الحكومة القطرية الجنسية عن الآلاف من أبناء القبيلة وقامت بسحب جوازات سفرهم.
 
وقال حمد العرق الغفراني، أحد أبناء القبيلة، في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز" إنه في كتاب المؤرخ الإنجليزي جون لوريمر عام 1908 يأتي ذكر القبيلة بأنها كانت تعيش في أراضي قطر والسعودية وأن أبناءها جاءوا من العمق السعودي لقطر.. وهو ادعاء تتخذه الحكومة القطرية لتبرير إسقاط الجنسية عنهم رغم أن القبيلة قطرية جاءت لأرض قطر قبل أن تأتي لها أسرة آل ثاني.
 

 
وقال إن القبيلة لا تعرف ما هي التهمة التي تلصقها بهم الحكومة القطرية لإبعادهم عن البلاد، وإذا كان هذا لدعم أبناء القبيلة لخليفة بن حمد أمير قطر السابق الذي انقلب عليه ابنه.. فهذه تهمة مردود عليها لأن قناة الجزيرة القطرية نفسها تعرض رموزا لأنصار خليفة بن حمد وهم أنفسهم من مزدوجي الجنسية باعترافهم، ومع ذلك لم يتعرض لهم أحد ولهم كل الحقوق.. بينما يتم إلقاء كل التهم على أبناء قبيلة الغفران دون أدنى حق.
 
وأضاف: "أنا في حيرة من أمري، لأن الدستور القطري يقول إن أهل البلاد هم سكانها منذ عام 1930 وهذا القانون لا يطبق على عائلتنا"، ولذا فإن على النظام القطري إما تغيير الدستور أو أن يقدموا مبررا لما يحدث معنا.