التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:23 م , بتوقيت القاهرة

لمواصلة التشاور وتعزيز التعاون.. 10لقاءات جمعت السيسي بالبشير في 4 سنوات

السيسي مع البشير
السيسي مع البشير

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظيره السوداني، عمر البشير، بقصر الاتحادية وفق مراسم استقبال رسمية، وذلك قبل بدء القمة المصرية السودانية، لبحث سبل تعزيز العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين فى كافة المجالات.

ولقاءات عدة بين السيسي وعمر البشير، خلال الأربع سنوات الماضية، حيث حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه الرئاسة، على تولية أهمية خاصة بالسودان في ملف السياسة المصرية المصرية الخارجية، وشهدت هذه الزيارات زخمًا ملحوظًا خلال السنوات الماضية فضلًا عن اللقاءات الثنائية على هامش الاجتماعات والفاعليات الدولية.

واحتلت السودان أولوية كبرى لدي سياسة مصر الخارجية، تمثلت فى الزيارات المتبادلة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السودانى عمر البشير فى إطار مواصلة التشاور، وبحث سبل تعزيز العلاقات التى تربط البلدين في المجالات كافة وبما يسهم في تحقيق مصالح شعبي وادى النيل.

وفي السطور القادمة تستعرض "دوت مصر" أبرز لقاءات السيسي بالبشير خلال الاربع سنوات الماضية وهي كالتالي.

لقاءات السيسي بالبشير في السودان

اللقاء الأول

منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، حرص على أن تكون أولى جولاته الخارجية زيارة للسودان، حيث زار الخرطوم  في27 من يونيو 2014 فى طريق عودته من غنيا الاستوائية عقب مشاركته بقمة الاتحاد الإفريقي هناك.

اللقاء الثاني

وكانت الزيارة الثانية والأهم في 23 مارس عام 2015  للمشاركة فى الاجتماع الأول للجنة الثلاثية العيا بين مصر والسودان وإثيوبيا والذي تم توقيع اتفاق المبادئ بين الدول الثلاث حول سد النهضة.

اللقاء الثالث

وفي 2 يونيو من عام 2015 كان اللقاء الثالث بين السيسي والبشير، لتقديم التهئة للرئيس السودانى على انتخابة لفترة رئاسية جديدة.

اللقاء الرابع

في أكتوبر من عام 2016، كان اللقاء الرابع بين الرئيسين، للمشاركة فى  ختام أعمال المؤتمر الحواري الوطنى السودانى بالخرطوم.

لقاءات البشير بالسيسي في القاهرة

وفي المقابل، كانت هناك خمس لقاءات بين الرئيس السوداني عمر البشير، إلى القاهرة، خلال الأربع سنوات الماضية، بدأها بزيارة في أكتوبر 2014.

أما الزيارة الثانية فكانت للمشاركة فى فعاليات المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ في مارس 2015.

وفي نهاية شهر مارس من عام 2015 التقى البشير بالسيسي في القاهرة خلال اجتماعات القمة العربية فى شرم الشيخ.

وفي فبراير 2016 للمشاركة في منتدى أعمال منتدى إفريقيا 2016 بشرم الشيخ، أمام آخر الزيارات فكانت في أكتوبر 2016 للمشاركة فى أول اجتماعات اللجنة العليا المشتركة على المستوى الرئاسي بالقاهرة، والتي شهدت تقليد البشير وسام نجمة الشرف تقديرًا لمشاركته في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973.

لقاءات السيسي بالبشير خلال بالفاعليات الدولية

ولم يقتصر لقاء السيسي بنظيره السوداني على الزيارات المتبادلة فقط، بكل كانت هناك لقاءات ثنائية أخرى على هامش مشاركة الرئيسين فى الاجتماعات والفاعليات الدولية خاصة اجتماعات الاتحاد الافريقي المختلفة والتى كانت أخرها فى يناير الماضي في اثيوبيا.

وتعكس الزيارات المتبادلة بين الرئيسين أهمية واستراتيجية التعاون المشترك فى قضايا عدة وحتمية التنسيق الثنائي في المخاطر التى يتعرض لها البلدين.