التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:12 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. طوارئ بمنظمات حقوق الإنسان لمتابعة الانتخابات الرئاسية

أعلنت منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني المحلية والدولية والمُصرح لها بمتابعة الانتخابات الرئاسية من الهيئة الوطنية للانتخابات حالة الطوارئ استعدادا لرصد وتوثيق مجريات الانتخابات وإعداد تقارير بشأنها، عبر تدريب متابعيها وتوعيتهم بالنظام الانتخابى بمصر ووضع مدونات سلوك للتعامل داخل اللجان.

ايمن عقيل
ايمن عقيل

قال المحامى بالنقض أيمن عقيل المتحدث الإعلامى باسم ائتلاف "نزاهة" لمتابعة الانتخابات الرئاسية، إن توافد المتابعين الدوليين التابعين للائتلاف على مصر، بدأ أمس الأحد على دفعات.

 أوضح عُقيل أن مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، الشريك المحلى بالائتلاف، بدأت اليوم فى عقد اجتماعات وجلسات لتعريف المتابعين الدوليين بالنظام الانتخابى والقواعد المُنظمة لعملية المتابعة التى وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات، وتوزيع اللجان والمعايير الدولية للنزاهة والحياد، كجلسات تعريفية للمتابعين الأجانب استعدادا لعملية المتابعة، مؤكداً أن الهدف الرئيسى من الائتلاف هو متابعة عمليات التصويت والفرز وإعلان النتائج ومرحلة الصمت الانتخابى، مشيرًا إلى أن مهمة المتابعة الدولية هى التأكد من توافر المعايير الدولية المتعارف عليها فى الانتخابات المصرية.

شدد أن إصرار الائتلاف على متابعة الانتخابات رغم ما يردده البعض بأنها عملية محسومة، يرجع إلى أن المجتمع المدنى يُنادى بالمشاركة، قائلاً "حتى إذا كانت المقاطعة من وسائل الديمقراطية إنما الهدف هو تربية الأجيال الناشئة على المشاركة الإيجابية وليس السلبية حتى وإن كان الصمت حق".

ائتلاف "نزاهة" هو أول تحالف محلى دولى لمتابعة الانتخابات الرئاسية، ويضم فى عضويته مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان بمصر ومتطوعون بلا حدود من لبنان والمنظمة المسكونية لحقوق الإنسان والتنمية بجنيف من سويسرا.

 

ويبدأ الائتلاف عمله خلال مرحلة الدعاية الانتخابية الجارية حاليًا بعدد محدود من المتابعين الدوليين وعدد أكبر من المتابعين المحليين، فى حين سيكثف الائتلاف وجوده خلال مرحلة الاقتراع والفرز للمصريين بالداخل فى الفترة من 26 إلى 28 مارس الجارى، وسوف يُصدر الائتلاف مجموعة من التقارير والإفادات التى توضح تقييمه لمجريات العملية الانتخابية بنهاية مرحلة الدعاية الانتخابية، ثم إفادات يومية خلال مرحلتى الاقتراع والفرز، كما سيصدر الائتلاف تقرير أولى لتقييم عموم العملية الانتخابية خلال 3 أيام من اختتام مرحلتى الاقتراع والفرز، وسوف يعقد مؤتمر صحفى لإعلان نتائج عملية المتابعة.

 وأكد على التزام الائتلاف بالقواعد والإجراءات المنظمة لمشاركة منظمات المجتمع المدنى فى متابعة العمليات الانتخابية، وأنه يستند بشكل رئيسى إلى المعايير الدولية المُتعارف عليها لنزاهة وحرية الانتخابات العامة، فضلا عن الصكوك الدولية لحماية حقوق الإنسان ذات الصلة بالمشاركة السياسية والتنافس الإيجابى.

المنظمات الثلاث قد حصلت على تصاريح لـ875 متابع محلى و63 متابع دولى من جنسيات مختلفة، وتم الاتفاق على أن تغطى عملية المتابعة 14 محافظة مصرية بواقع 50% تقريبا من إجمالى المحافظات.

 

أقرأ أيضاً

بالفيديو والصور: خطايا قناة الجزيرة لتشويه الانتخابات المصرية