التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:38 م , بتوقيت القاهرة

875 متابعا محليا و63 متابعا دوليا من جنسيات مختلفة للانتخابات الرئاسية

معاإقتراب موعد إجراء الانتخابات الرئاسية داخل مصر، توافقت منظمات "متطوعون بلا حدود « لبنان»، والمنظمة المسكونية لحقوق الإنسان والتنمية بجنيف «سويسرا»، ومؤسسة "ماعت" للسلام والتنمية وحقوق الإنسان «مصر»، على تشكيل ائتلاف "نزاهة" لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية 2018 والمقرر إجراء مرحلة الاقتراع للمصريين بالداخل خلال الفترة من 26 إلى 28 مارس 2018.

1 (2)
 

كانت المنظمات الثلاث قد عقدت اجتماعات مكثفة على هامش الدورة 37 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف لمناقشة كافة الترتيبات اللازمة، والاتفاق على منهجية العمل وآلياته  

 

وأسفرت الاجتماعات عن توقيع مذكرة تفاهم بين الأطراف المشاركة في الائتلاف توضح الإجراءات الحاكمة لعملية المتابعة، وتوزيع الأدوار بين الشركاء، والجدول الزمني لأنشطة المتابعة وانتشارها الجغرافي، ونظام إصدار التقارير والإفادات، واتفقت المنظمات  علي متابعة  مرحلة الدعاية والاقتراع  والفرز وإعلان النتائج والطعون.  

1 (1)
 

المنظمات الثلاث حصلت علي تصاريح لعدد 875  متابع محلي، و63 متابع دولي من جنسيات مختلفة ، وتم الاتفاق على ان تغطي عملية المتابعة 14 محافظة مصرية بواقع 50% تقريبا من إجمالي المحافظات  .

 

 توافق أعضاء «ائتلاف نزاهة» على أن يكون رياض عيسي رئيس جمعية متطوعون بلا حدود منسقا عاما للائتلاف، و أيمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان متحدثا رسميا باسم الائتلاف ومسؤولا عن مكون المتابعة المحلية، وأيمن نصري رئيس المنظمة المسكونية لحقوق الإنسان مسؤول فريق المتابعة الدولية.

يبدأ الائتلاف عمله خلال مرحلة الدعاية الانتخابية الجارية حاليا بعدد محدود من المتابعين الدوليين وعدد أكبر من المتابعين المحليين، في حين سيكثف الائتلاف وجوده خلال مرحلة الاقتراع والفرز للمصريين بالداخل في الفترة من 26 إلى 28 مارس 2018 .

وسوف يصدر الائتلاف مجموعة من التقارير والإفادات التي توضح تقييمه لمجريات العملية الانتخابية بنهاية مرحلة الدعاية الانتخابية، ثم إفادات يومية خلال مراحل الاقتراع والفرز، كما سيصدر الائتلاف تقرير أولى لتقييم عموم العملية الانتخابية خلال ثلاثة أيام من اختتام مرحلة الاقتراع والفرز، وسوف يعقد مؤتمر صحفي  لإعلان نتائج عملية المتابعة.

اقرأ أيضاً..

البنك الكويتي يحث العاملين المصريين للمشاركة في الانتخابات

علاء عابد: بعض المنظمات التي تريد الإشراف على الانتخابات لا تنتمي لمصر