التوقيت الإثنين، 10 أغسطس 2020
التوقيت 10:22 م , بتوقيت القاهرة

انطلاق انتخابات الرئاسة الروسية غدا.. بوتين يضمن المقعد

بوتين
بوتين

تستعد روسيا غدا الأحد 18 مارس، لانتخابات الرئاسة، بعد انتهاء التصويت فى الخارج يتوجه الناخبون الروس إلى مراكز الاقتراع واللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم، فى انتخابات محسمومة للرئيس الروسى الحالى فلاديمير بوتين.

ويترشح فى الانتخابات فلاديمير بوتين مستقلا، فيما يترشح بافيل جرودينين عن الحزب الشيوعى، وفلاديمير جيرينوفسكى، عن الحزب الليبرالى الديمقراطى الروسى، وكسينيا سوبتشاك عن حزب "المبادرة المدنية"، وجريجورى يافلينسكى عن حزب "يابلوكو" وبوريس تيتوف مرشح عن الحزب "روست".

ومن بين الشخصيات التى ترشحت أمام فلاديمير بوتين، آية حمزاتوفا، زوجة مفتى داغستان، والتى تقدمت فى بداية يناير 2018 بملف ترشحها إلى لجنة الانتخابات المركزية فى موسكو، لتكون أول مسلمة ترشح نفسها لهذا المنصب فى تاريخ روسيا.

يحق التصويت فى الانتخابات لأى مواطن من الاتحاد الروسي، بلغ الـ18 من عمره وبكامل قواه العقلية، ومن غير الموجودين فى السجن بقرار من المحكمة، وحسب معطيات لجنة الانتخابات المركزية، تم تسجيل 111 مليونا و425 ألفا و443 ناخبا داخل الأراضى الروسية وخارجها، يحق لهم التصويت.

تجرى الانتخابات باقتراع سرى عام ومتساو ومباشر، ووفقا للقانون فإن الحق الانتخابى مضمون بغض النظر على الانتماءات الجنسية والعرقية والقومية أو الخلفية الاجتماعية والممتلكات والانتماء إلى منظمات اجتماعية والمعتقدات السياسية أو الدينية أو غير ذلك.

وفقا للتشريعات الروسية، يحق الترشح للرئاسة لمواطن الاتحاد الروسي، لا يقل عمره عن 35 سنة، ويقيم على الأراضى الروسية بشكل دائم لفترة لا تقل عن 10 سنوات.

ولا يحق لرئيس الدولة أن يشغل منصب الرئاسة لأكثر من ولايتين متتاليتين، وفى حال قدم رئيس الدولة استقالته من منصبه (بسبب الحالة الصحية أو أى سبب آخر)، لا يحق له أن يترشح للانتخابات التى تجرى مباشرة بعد استقالته.