التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 04:20 ص , بتوقيت القاهرة

صحافة الأربعاء: السيسي يستقبل سيدتين تبرعتا لسيناء.. ونجاة رئيس حكومة فلسطين من الاغتيال

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، عددًا من الموضوعات الهامة والمتنوعة، حيث تصدر "استقبال الرئيس لسيدتين تبرعتا لتنمية سيناء، وبحث تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل"، عناوين الصحف، حيث أكد الرئيس على أهمية أن يؤدي تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة إلى حل المشكلات التي ظل يعاني منها قطاع الصحة.

وأكد الرئيس أن المنظومة الجديدة بداية لاصلاح هذا القطاع الحيوي وأن تحقق نقلة نوعية في جودة الخدمة والرعاية الطبية المقدمة للمواطنين وفق المعايير العالمية، وجاء في المرتبة الثانية، "نجاة رئيس الحكومة الفلسطينية من محاولة اغتيال في غزة".

أما الصحف الحزبية، فاختارت صحيفة الوطن المانشيت الرئيسي لها خارج العنوان الخبري، وأعدت تحقيقًا عن غلاء أسعار الحديد والأسمنت، ووضعت عنوانًا معبرًا " تجار يتهمون شركات الحديد والأسمنت بـ"الاحتكار" بسبب زيادة الأسعار .. اتحاد المقاولين يطالب الحكومة بالتدخل .. وقاسم: العريش للأسمنت ينزل بالطن إلى 720جنيهًا.

وفي السطور القادمة نرصد أهم أخبار صحف اليوم

اليوم السابع

تناولت صحيفة اليوم السابع صباح الأربعاء، خبر تدشين أول محطة للطاقة الشمسية في أسوان، حيث شهد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تدشين أول محطة طاقة شمسية لإنتاج الكهرباء ببنبان بأسوان، الذي تعتبر الأولى على مستوى الشرق الأوسط بإجمالى قدرات تبلغ 1600ميجاوات.

وأكد الوزير أن المشروع يعد نواة جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية فى مصر من الشمس، ودعم الشبكة القومية كأحد أهم أهداف المشروع، مشيرا إلى أن موقع المشروع اختير بقرية بنبان بمحافظة أسوان، بناءً على دراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية وبعض المؤسسات العلمية العالمية التي أكدت أن موقع المشروع واحدٌ من أكثر المناطق سطوعاً للشمس في العالم.

أول محطة للطاقة الشمسية في أسوان

 

وفي سياق آخر، ذكرت الصحيفة أن إرسال الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة لاشين إبراهيم، أمس الثلاثاء، إلكترونيًا نموذج بطاقة الاقتراع الخاصة بالانتخابات الرئاسية للسفارات والقنصليات بالخارج، ومن المقرر أن تبدأ السفارات والبعثات الدبلوماسية في طباعة البطاقات وفق الكثافة التصويتية واعداد الناخبين بكل بعثة دبلوماسية.

وبدأت اليوم الأربعاء فترة الصمت الانتخابي وتوقف الحملات الدعائية للمرشحين، خيث تبدأ عملية التصويت رسميًا في أول دولة وهي نيوزلاندا في العاشرة من مساء الخميس، وانتهت الهيئة من اعداد قاعدة بيانات الناخبين على مستوى جميع المحافظات من حيث عدد اللجان العامة والفرعية والمراكز الانتخابية وعدد الناخبين بكل محافظة.

صناديق الاقتراع

 

الأهرام

وتناولت الصحيفة، تطبيق نظام ميكنة إدارة المالية الحكومية خلال مارس الحالي، حيث أكد عمرو الجارحي، وزير المالية، أن الوزارة ستنتهي من استكمال منظومة ميكنة الموازنة العامة للدولة وإنشاء حساب الخزانة الموحد بالبنك المركزي، وإغلاق جميع الحسابات الفرعية الأخرى من خلال تطبيق نظام ميكنة إدارة المالية الحكومية خلال مارس الحالي.

 وأضاف الوزير، أن الوزارة انتهت من الربط الشبكي بمصلحة الضرائب لتفعيل خدمة تقديم الاقرارات الضريبية الكترونيًا لممولي الضرائب والتحول تدريجيًا من البطاقات الضريبية الورقية الى البطاقات الإلكترونية.

عمرو الجارحي وزير المالية

 

وذكرت الصحيفة، أن الفريق أول صدقي صبحي، القالئد العام للقوات المسلحة، ووزير الدفاع والانتاج الحربي، على عمق الروابط التاريخية بين مصر والملكة الأردنية الهاشمية وعلاقات التعاون الثنائية الوثيقة على مختلف الاصعدة بين البلدين لمواجهة التحديات والمتغيرات التي تستهدف الأمن والاستقرار بالمنطقة العربية والشرق الأوسط.

وأكد الدكتور هاني الملقي، رئيس مجلس الوزراء الاردني، على التنسيق والتشاور المكثف مع مصر إزاء الملفات الاقليمية والدولية وتوفير كل سبل التعاون المشترك في جميع المجالات بما يلبي المصالح المشتركة بين البلدين.

الفريق أول صدقي صبحي
 

الأخبار

أكد السفير السوداني بالقاهرة، عبد المحمود عبد الحليم، أنه سيتم عقد الاجتماع الثلاثي لوزراء الخارجية والمياه في السودان وأثيوبيا ومصر لاستكمال مفاوضات سد النهضة الإثيوبي يومي 4 و 5 أبريل القادم في العاصمة السودانية الخرطوم.

وأوضح عبد المحمود، أن الاجتماع السداسي يأتي تنفيذا لتكليف القمة الثلاثية السودانية الإثيوبية المصرية التي عقدت على هامش القمة الإفريقية مؤخرا بأديس أبابا، مؤكدا أنه تم توجيه الدعوة رسميا إلي كل من مصر و أثيوبيا بموعد الاجتماع المنتظر.

السفير السوداني بالقاهرة، عبد المحمود عبد الحليم
 

 

وذكرت الصحيفة، أن استمرارا لعلاقات الشراكة والتعاون العسكري بين القوات المسلحة المصرية والفرنسية، تنفذ وحدات من القوات البحرية لكلا البلدين الصديقين تدريب مشترك يستمر لعدة أيام بنطاق البحر الأحمر.

يشارك فى التدريب عدد من الوحدات البحرية من بينها حاملة المروحيات المصرية من طراز "ميسترال"، وعدد من الفرقاطات ولنشات الصورايخ ، بالتعاون مع وحدات من البحرية الفرنسية ممثلة في حاملة المروحيات من طراز "ميسترال"، بالاضافة الى عدد من الفرقاطات وزوارق الصواريخ الفرنسية.

حاملة المروحيات ميسترال
 

 

المصري اليوم

اختتمت بورصة برلين العالمية للسياحة، itb، فعالياتها بمشاركة مصرية متميزة تكللت بنجاح كبير وسط أجواء رحبة من التفاؤل تعززها مؤشرات واضحة الدلالة نحو عودة مصر بقوة إلى مكانتها السياحية اللائقة بها، وساهم فى ذلك عشرات اللقاءات التى عقدها الوفد المصرى المشارك فى البورصة برئاسة وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط التى بذلت جهودا كبيرة فى التعبير عن جهود الحكومة المصرية لجعل المقاصد السياحية المصرية محلا لتفضيل وانبهار السائح الأجنبى.

وبدا التنسيق بين وزارتى السياحة والطيران المدنى وغرف الشركات السياحية فى أبهى صوره مما انعكس إيجابيا على تميز المشاركة المصرية وتزايد التوقعات بنمو السوق السياحية المصرية الأعوام القادمة بما يمثله من عائدات اقتصادية وفيرة للدخل القومى.

 
رانيا المشاط وزيرة السياحة
 

طالبت لجنة استرداد أراضى الدولة ومستحقاتها برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، المواطنين من واضعي اليد وراغبي التقنين بسرعة التقدم بطلبات التقنين في الفترة المحددة لسرعة إنهاء الإجراءات.

وأكدت اللجنة، أن استجابة مجلس الوزراء لمقترح اللجنة بمد فترة سداد حق الدولة إلى ثلاث سنوات بدلا من سنة واحدة جاء تيسيرا على المواطنين فى التقنين ومنحهم فرصة أكبر للسداد لا ترهقهم ماليا وهو ما يتطلب من المواطنين سرعة الاستجابة والاستفادة من هذا القرار.

المهندس ابراهيم محلب

 

الوطن

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اليوم الثلاثاء، 5 اتفاقيات مع الدكتور عبد الوهاب البدر، المدير العام للصندوق الكويتى للتنمية، بقيمة 86.1 مليون دينار كويتى ما يعادل 5 مليارات جنيه فى إطار برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء بحضور غدير حجازى، مساعدة الوزيرة.

وتبلغ قيمة الاتفاقية الأولى تمويلا بقيمة 60 مليون دينار كويتى للمساهمة فى تمويل مشروع طريق النفق – شرم الشيخ ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، وخطة الدولة لتهيئة البنية الأساسية وتطوير شبكة الطرق فى تلك المنطقة الحيوية، وتبلغ قيمة الاتفاقية الثانية 17.5 مليون دينار كويتى مخصصة للمساهمة فى تمويل مشروع طريق عرضى 4، ضمن برنامج الحكومة لتنمية شبه جزيرة سيناء، بهدف تحسين حركة النقل بداخل شبه جزيرة سيناء.

سحر نصر وزيرة الاستثمار