التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 08:29 م , بتوقيت القاهرة

الرقابة الإدارية تضبط رئيس شركة "تراي أوشن" للبترول لاتهامه باختلاس مليار دولار

هيئة الرقابة الإدارية
هيئة الرقابة الإدارية

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط  محمد محفوظ الأنصاري، نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة " تراي أوشن" للبترول، ومحمد فرحات، المدير المالي للشركة سابقا، لاتهامهم باختلاس ما يقارب المليار دولار من أموال الشركة وتهريبها إلى الدوحة والإمارات ودوّل أخري.

وقال المستشار طارق الخولي، في شهادته التي أدلى بها إلي النيابة، باعتباره المحاسب المالي للشركة، إنه اكتشف أثناء مراجعته للحساب المالي السنوي، وجود تلاعب في المستندات الخاصة بحسابات الشركة الختامية للعام المالي السابق، حتى أن العجز في الحسابات بلغ 18 مليون دولار.

وأشار "الخولي"، إلى أنه قام بتشكيل لجنة ضمن عدد من المحاسبين القانونيين في الشركة، وأوكل إليهم مهمة مراجعة جميع مستندات الدورة المستندة، لمعرفة كيفية اختفاء مثل هذا المبلغ الضخم، وكشفت اللجنة عن اختلاس أموال من الشركة بمبالغ ضخمة خلال السنوات الماضية، وبلغ إجمالي المبلغ المفقود 962.240.861 دولار.

كما قدم "الخولي"، كافة الأدلة والمستندات ضد المتهمين، وتضم كشوف حسابات الشركة والتحويلات المالية التي أجرها المتهمون لحساباتهم في البنوك الخارجية، وكشف بأسماء شركات وهمية بالخارج تعمل في مجال البترول أنشأها المتهمون لإجراء توريدات ونقل مواد بترولية، بالإضافة كشوف يوجد بها تلاعب وتزوير.

وأمر النائب العام أبريل الماضي بمنع المتهمان وزوجتيهما وأولادهما القصر، من التصرف في أموالهم الشخصية والتحفظ عليها مؤقتا، على ذمة التحقيقات التي تجريها نيابة الأموال العامة العليا، في اتهامهم باختلاس مليار دولار بالقضية رقم 433 لسنة 2016.

كما أمرت النيابة حينها بتسليم صورة منها للجنة الثلاثية المشكلة بقرار من النيابة، والتي تضم ممثلين من البنك المركزي، وهيئة الرقابة المالية لفحص كافة المعاملات المالية للمتهمين فترة عملهم بالشركة للوقوف على أدلة الاتهام.