التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 03:30 م , بتوقيت القاهرة

مستشفى وادي النيل يفتتح أكبر مركز لفحص القلب الرياضي لمنتخبات مصر والسعودية والمغرب 

تفتتح مستشفى وادي النيل، أول وأكبر مركز في الشرق الأوسط وأفريقيا، غدا الأحد، لفحص القلب الرياضي والذي يقدم خدمات فحص القلب للرياضيين من الطفولة وحتى الاحتراف.


ويعد المركز من أول وأكبر المراكز في منطقة الشرق الأوسط يقدم خدمات طبية لفحص القلب الرياضي للرياضيات وفق المعايير التي تحددها الهيئات والمنظمات الرياضية الدولية، بعد التجهيز له منذ أكثر من عام.


وقال الدكتور أحمد أشرف، المدير التنفيذي لمركز القلب الرياضي بمستشفى وادي النيل، إنه تم تدريب القوي البشرية من أطباء وتمريض على أداء الخدمات الطبية للمترددين من الرياضيين لعمل المسح الطبي الشامل لقلوبهم، مؤكدا أن المركز به كافة التخصصات الطبية المطلوبة لذلك مؤكدا أنه مؤهل لاستقبال المنتخبات والفرق العالمية لتوقيع الكشف الطبي عليهم وتقديم تقارير معتمدة دوليا حول فحص القلب الرياضي لهم.


وأضاف المدير التنفيذى لمركز القلب الرياضى بمستشفى وادى النيل، أن مركز القلب الرياضى بالمستشفى يوجد مركز مناظر له فى دولة قطر وقبل فرض العزله السياسية عليها خضع المنتخب التونسى للفحص الرياضى بداخله وحالياً ومع قيود العزله السياسية لا يعمل، متابعا : القيادة السياسية مهتمة بأن يكون على أرض مصر مركز عالمى يفحص قلوب الرياضيين والموهوبين رياضياً لتصدير كفاءات مصرية رياضية للعالم.


مركز-القلب-للرياضيين-مستشفي-وادي-النيل--(20)


وأوضح، أن الرياضة حالياً أصبحت صناعة واستثمار هام للدول وهدفنا أن نحمى رياضينا نأمنهم ضد مخاطر الوفاة بسبب المشاكل الصحية الناتجة عن الأمراض القلبية وتابع : فى الفترة الأخيرة رأينا وفاة العديد من الرياضيين بشكل مفاجئ بسبب توقف عضلة القلب لافتاً إلى أن مستشفى وأدى النيل وقعت بروتوكول تعاون مع جامعة ليفربول لإنشاء المركز وفق المعايير والمقاييس الدولية.


الفحص وفق معايير المنظمات والهيئات الدولية الرياضية


وتابع " أشرف" ، أن المركز به أحدث أجهزة وتكنولوجيا فحص القلب الرياضى المعمول بها عالمياً مشيراً إلى أن المركز يحتوى على أجهزة موجات صوتية رباعية الأبعاد ونقاط التتبع التى تتبع أى إصابات فى القلب وتستطيع الكشف عنها بشكل سريع بالإضافة إلى جهاز تتبع ومراقبة وظائف القلب عن بعد عبر الأقمار الصناعية فضلا عن أجهزة حديثة لعمل رسم القلب الديناميكي في كل الرياضات وفى مقدمتها كرة القدم والسباحة والغطس على عمق 30 متر تحت سطح الماء.


وكشف " أشرف"، أن المركز يحتوى على جهاز لقياس النشاط العصبي الموجه للقلب أثناء ممارسة الرياضة وقبل وبعد ممارستها بالإضافة إلى أنه مزود بأجهزة أشعة مقطعية ومتعددة المقاطع ووحدة قسطرة قلبية على أعلى المستويات ما يؤهل المركز ليكون مركز عالمي لفحص قلوب الرياضيين في إفريقيا والمنطقة العربية.


واستكمل، أن الدكتور حازم عبد العظيم مدير المركز  له دور كبير فى التخطيط لبناء المركز وتجهيزه وفق المقاييس العالمية مشيراً إلى أن المنتخب المصري سيتم فحص قلوب لاعبيه بداخلة قبل السفر للعب في مباريات كأس العالم مضيفاً أنه سيتم توجيه الدعوة للمنتخب السعودي والمغربي لتوقيع الكشف الطبى بداخل المركز لافتاً إلى أن أفاق التعاون ممتدة مع الجميع من أجل إعلاء مصلحة مصر وجعلها فى مقدمة الريادة الطبية.


ركز-القلب-للرياضيين-مستشفي-وادي-النيل--(6)


حملات توعية لفحص القلب الرياضي


وأوضح المدير التنفيذى لمركز القلب الرياضى بمستشفى وادي النيل، أنه يتم إصدار التقارير بعد الفحص الطبى وفق المقاييس العالمية المعتمدة من الهيئات والمنظمات الرياضية الدولية لافتاً إلى أن الفترة المقبلة سيتم تدشين حملات توعية بأهمية الكشف والفحص الطبى للقلب الرياضى للتأكد من سلامه الرياضى والحفاظ علية من الأزمات المفاجئة.


يشار إلى أن أهمية إنشاء مركز القلب الرياضى جاءت بعد ارتفاع معدل ما يعرف بالسكتة القلبية المفاجئة للرياضيين رغم ما يعرف عن هذه الفئة بمستوياتهم البدنية الإستثنائيه ويرجع نسبة الوفيات المفاجئة غير الناتجة عن الإصابات للرياضيين تحت سن الــ 35 عاما إلى اضطرابات وإعتلالات القلب الوراثية أو الخلقية والتى تجعلهم عرضة للإختلالات البطينية واضطرابات ضربات القلب الخبيثة ورغم تدنى نسبة ذلك إلى أن ذلك كان دافعا قوياً لتطبيق برامج فحص منظمة بواسطة كبرى الهيئات الرياضية بما فى ذلك اللجنة الأوليمبية الدولية والإتحاد الدولى لكرة القدم الفيفا.


وتسعى إدارة المستشفى إلى أن يصبح المركز من أهم المراكز فى الشرق الأوسط  حيث يقوم بتقديم خدمة الفحص لكل الرياضيين المشاركين فى الرياضات والمسابقات المختلفة على المستوى المحلى والدولى للتأكد من كفاءة القلب لهذة المهمات  كما تسعى المستشفى إلى ترسيخ ثقافة جديدة فى المجتمعات العربية خاصة التى تحرض على ممارسة الرياضة بالتأكد من سلامة القلب الرياضى.