التوقيت الأحد، 09 أغسطس 2020
التوقيت 10:10 ص , بتوقيت القاهرة

الميد تيرم على الأبواب..تعرف على 8 نصائح لتحسين الذاكرة أثناء الدراسة

كتبت : كرستين سامى


يستعد طلاب جميع المراحل التعليمية حاليا لآداء امتحانات الميد تيرم للفصل الدراسي الثاني، ويضعون الخطط والترتيبات لإنجاز الامتحانات كتجربة لاختبارات نهاية العام التي تبدأ بعد أقل من شهرين، وذلك لمساعدتهم في تذكر المواد الدراسية التي تم تحصيلها واسترداد المعلومات المخزنة في الدماغ  .
ونشر موقع" بولد سكاى"  مجموعة من النصائح التي تساعد علي استرجاع المعلومات والتحصيل الجيد منها اتباع نظام غذائي صحي مع تمارين التنفس الجيدة لتنشيط الجسم،  والتى تعمل على تنشيط العقل  وهناك العديد من النصائح البسيطة التي يمكن أن تساعد في تعزيز ذاكرتك وهي :  .


1- النوم:
أثناء النوم تقوم الدماغ بتخزين كل ما دخل بها من معلومات، ويساعد النوم الجيد على تعزيز ذكرياتك ومعلوماتك الجديدة لأن دماغك تأخذ الكثير من المعلومات أثناء الامتحانات ، وإذا كنت تنام أقل فهذا يعني أن عقلك لا يحتفظ أو يتذكر المعلومات.


2- الحد من التوتر:
على الرغم من أن الطلاب يتعرضون للضغط بسبب الاختبارات، ولكن الإجهاد والتوتر يزيدان من الحالة ما يؤثر علي العقل والتركيز ، ولهذا لابد من الحد من التوتر وايجاد وسائل للسيطرة عليه مثل الاسترخاء والتأمل والهدوء.


3-لعب ألعاب الدماغ:
ألعاب الدماغ تساعد على تنشيط المعلومات في الدماغ ، كما تساعد على تحسين التركيز والقدرة على تذكر أي شيء يقوم الطالب بحفظه ، ويمكنك لعب الألغاز مثل الكلمات المتقاطعة أو سودوكو لتحسين الذاكرة.


4- فيتامين د:
المصدر الرئيسي لفيتامين (د) هو ضوء الشمس وهذا يرتبط ارتباطا وثيقا مع صحة الدماغ والذاكرة ، وترتبط مستويات أعلى من فيتامين د لتحسين نتائج الذاكرة اللفظية و تحمي الدماغ من الخرف ، وتعزز وظيفة الدماغ بشكل أفضل.


5- التأمل:
التأمل مهم لشحن قدرتك على التركيز ، وهذا يساعد في الاحتفاظ بالمعلومات وتخزينها  كما أن التأمل يحسن تدفق الدم ويفيد الدماغ بطريقة كبيرة ، فيجب التأمل لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميا.


6- ممارسة التمارين:
 ممارسة التمارين الرياضية خلال الامتحانات تزيد من اليقظة وتوفر إمدادات الأكسجين للدماغ ، وسوف يساعد على زيادة نمو الخلايا في أجزاء من الدماغ ، المسؤولة عن الذاكرة ويمكنك القيام بتمارين خفيفة مثل الركض أو المشي أو الجري أو القفز.



7- مضغ العلكة:
 حاول مضغ العلكة إذا احتجت إلى تذكر معلومة لمدة 30 دقيقة ، فقد وجدت الدراسات أن الأشخاص يقومون بعمل أفضل في مهام الذاكرة البصرية والسمعية إذا كانوا يمضغون العلكة ،ويعمل مضغ العلكة على التركيز وتحسين التركيز.



8- سماع الموسيقى الهادئة :
 يحب العديد من الطلاب الاستماع إلى موسيقى هادئة أثناء الدراسة ، فإن الاستماع للموسيقى قبل البدء في الدراسة سيساعدك على التذكر أفضل وهذا يعمل للكثيرين ، ويحب بعض الطلاب الاستماع إلى الموسيقى أثناء الدراسة ، ولكن هذا سيؤدي إلى تشتيت الانتباه لذا عندما تأخذ فترات راحة قصيرة بين دراستك ، استمع إلى الموسيقى.