التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:48 م , بتوقيت القاهرة

9 مارس.. يوم استشهاد الفريق عبد المنعم رياض في ملحمة تاريخية

تحتفل مصر والقوات المسلحة بذكرى "يوم الشهيد" الذى يوافق التاسع من مارس من كل عام، ذكرى استشهاد الفريق عبدالمنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة أثناء حرب الاستنزاف تكريمًا له وفخرًا ببطولاته التى جسدت اسمى معانى التضحية والفداء التى كانت وستظل مبعث فخر وإعتزاز للقوات المسلحة المصرية على مر التاريخ.


عبد-المنعم-رياض-وجمال-عبد-الناصر


 


ذكرى الاستشهاد


وقد خلد يوم التاسع من مارس ذكرى استشهاد الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة ، الأسبق الذى نال الشهادة خلال متابعته تنفيذ خطة تدمير خط بارليف والتى بدأت بالفعل فى يوم 8 مارس 1969 ، حيث توجه صباح يوم 9 مارس 1969 ( اليوم الثانى لحرب الأستنزاف ) الفريق عبد المنعم رياض إلى الجبهة ليشاهد بنفسه نتائج قتال اليوم السابق ، ويكون بين القوات فى فترة جديدة تتسم بطابع قتالى عنيف ومستمر لاستنزاف العدو وأثناء مروره ومعه اللواء عدلى حسن سعيد قائد الجيش الثاني، على القوات فى الخطوط الأمامية شمال الإسماعيلية 


 


صورة-نادرة-للفريق-عبد-المنعم-رياض


عملية خسيسة


وفى عملية خسيسة مخالفة لكل الاعراف والقوانين الدولية انطلقت نيران العدو على موقع الفريق عبدالمنعم رياض واستمرت المعركة التى قادها أكثر من ساعة ونصف ولكن شاء القدر ان تسقط أحدى الدانات بالقرب من الحفرة التى قاد منها البطل المعركة ليستشهد القائد وسط جنوده حيث أصيب الفريق رياض إصابة قاتلة بنيران مدفعية العدو أثناء الاشتباك بالنيران ، بينما أصيب قائد الجيش إصابة أقل خطورة ولكن حالته الصحية استدعت عمل أكثر من عملية جراحية . وأثناء نقلهما إلى مستشفى الإسماعيلية كان الفريق عبد المنعم رياض قد فارق الحياة وكانت خسارة القوات ومصر كلها باستشهاده كبيرة . فقد فقدنا قائدا عسكريا متميزا كنا فى اشد


 


عبد الناصر وعبد المنعم رياض


القادة قدوة لجنودهم


وخرج الشعب يودعه أثناء تشييع جنازته بكل التكريم والاحترام المملوء بالحزن العميق . ومنذ ذلك اليوم أصبح يوم 9 مارس هو يوم الشهداء تعبيرا صادقآ عن الروح العسكرية المصرية ، والتى تتطلب من كل قائد مهما كانت رتبته أن يضرب القدوة والمثل حتى الاستشهاد بين جنوده ،  حيث كان القادة قدوة لجنودهم واستشهدوا فى الخطوط الأمامية.


 


الفريق-عبد-المنعم-رياض-والفريق-محمد-فوزى-والرئيس-جمال-عبد-الناصر


تاريخ مصر


والحقيقة أن تاريخ مصر يزخر بعلامات البطولة والفداء ، ولكن جاء أختيار 9 مارس منذ عام 1969 لأنه كان يوما حاسما فى تاريخ العسكرية المصرية خاصة بالنسبة للصراع العربى الإسرائيلى بداية من 48 و56 و67 وحرب الاستنزاف وحتى نصر أكتوبر 73 الذى أعاد للأمة العربية كرامتها وثقتها.


 


 


الفريق عبد المنعم رياض


 يتمنون الشهادة


وقد أثبت للعالم أن مصر الصامدة لا تهزم أبدا، فقد تم أختيار يوم 9 مارس من كل عام ليكون يوما للشهيد ليؤكد أن أفراد القوات المسلحة جميعا يتمنون الشهادة ونجد أن الفريق أول عبد المنعم رياض ضرب أروع مثال على ذلك، فعلى الرغم من كونه رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة فى ذلك الوقت، إلا أنه كان دائما فى الصفوف الأمامية تأكيدًا على أن مكان القادة الحقيقى فى الصفوف الأمامية وسط الجنود الأبطال.


اقرا يضا : 


الحفار كينتنج الاسرائيلى.. مهمة الحاج التى نفذتها القوات البحرية سنة 1976