التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 08:13 م , بتوقيت القاهرة

احذر..40% من حوادث الطرق بسبب المطبات العشوائية

تشكل المطبات العشوائية الموجودة في الطرقات، الخطر الذي بسببه يفقد المصريون حياتهم ، لما تشكله هذه المطبات من خطورة على قائدي السيارات قد تودي بحياة المئات ، بسبب العشوائية الموجودة في تنفيذ هذه المطبات وأماكن تواجدها،فلا تكاد تمر على الطرق والشوارع في مصرنا المحروسة ، الا وتجد  الكثير من  المطبات سواء الطبيعية أو الصناعية فنجد بعض الأشخاص يصنعون مطبات عشوائية غير مطابقة للمواصفات القياسية بغرض تقليل سرعة السيارات قبل المرور عليها  مما يعرضها إلى خسائر وأضرار فادحة قد تضر بمئات الأرواح يوميًا .


" دوت مصر " فتح هذا الملف ليبحث عن المتسبب في وجود العشوائية في الطرق


 


المطبات العشوائية
البداية كانت مع محمد عبد المقصود 65 سنه قائد سيارة ملاكي ، والذي قال لـ "دوت مصر" انه يكره قيادة سيارته بسبب هذه المطبات التي أصبحت متواجدة في كل مكان ، والتي تعرض "عفشة" السيارة إلى الكثير من المشاكل التي بسببها ندفع الاف الجنيهات لاصلاحها  .


وأضاف عبد المقصود أن هذه المطبات العشوائية اصبح كابوس يهدد حياتنا ، حيث انه توجد على الطرق السريعة الكثير منها ، والتي لا يراها البعض ومن الممكن ان تقوم السيارة بعبورها فيحدث لا قدر الله ، حادث بسبب انحراف السيارة قد تودي بحياة من يستقلونها .


المطبات العشوائية


وطالب عبد المقصود الدولة بازالة هذه المطبات العشوائية  وتحويلها إلى منحنيات مطابقة للمواصفات، ومضيئة لكي يراها السائق السيارة قبل أن يعبرها بمسافة جيدة ، ويقوم بتهدئة السيارة قبل ذلك كي لا يتعرض لحادث أو مكروه .


التقارير الدولية تشير  أن 40% من حوادث الطرق بسبب المطبات العشوائية وأن 50 شخصا يسقطون كضحايا لحوادث الطرق لكل 100 كيلو متر تقطعها السيارات في مصر، والسبب يعود للمنحنيات الخطرة والمطبات العشوائية، واختفاء الإنارة واللوحات الإرشادية وغياب المرور، والسرعة الجنونية لبعض السائقين، وتكدس السيارات، بالإضافة إلى انتشار المقطورات التي تسبب كوارث على الطرق.


54201_y31pr


و أصدر مركز دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء، دراسة أشارت فيها إلى إرتفاع معدلات حوادث المرور في مصر والعالم  ، حيث وصلت معدلات الضحايا في مصر إلى 7 آلاف قتيل سنويًا من حوادث الطرق، ويوجد 32 ألف مصاب، وزادت المعدلات  إلى 12 ألف قتيل و40 ألف مصاب ، لتصل معدل الوفيات في آخر دراسة عن حوادث الطرق إلى نحو 20 ألف متوفي في العام نتيجة حوادث الطرق، ما يعني أن حوادث الطرق تقتل سنويًا أكثر ممن قتلوا في الحروب بمصر.


و من أشهر الطرق الذي يسيطر عليه المنحنيات العشوائية الطريق الدائري، الذي يربط بين محافظات القاهرة الكبري القاهرة والجيزة والقليوبية.


المطبات العشوائية


الدكتور طارق نبوي الخبير في هندسة الطرق قال إن هذه المطبات العشوائية، تكبد الدولة خسائر مليارات الجنيهات سنويًا بسبب حوادث الطرق وإتلاف السيارات.


وأكد النبوي أن للمطبات مواصفات عالمية تمنع الاصطدام بها وتقلل من حوادث الطرق ، أبرزها أن يكون المطب في مكان واضح لقائدي السيارات، و يثبت به أي من وسائل التنبيه كالعاكس الفسفوري.


 أقراء ايضا 


عبد الفتاح القصري".. كوميديان ضاع بصره على خشبة المسرح


فيديوجرافيك.. إهمال "السكك الحديد" مسلسل من 30 سنة