التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 11:03 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. بهذه الوسيلة يتجسس عليك فيسبوك

هل شعرت يوما أن فيسبوك يتجسس عليك ويعرف ما تفعله في حياتك حتى ولو كنت لم تفتح حسابك عليه منذ أيام؟.. لست وحدك في هذا فأغلبنا قد يفتح موقع التواصل الاجتماعي الشهير ليفاجئ بإعلانات ودعاية عن منتجات ربما كان اشتراها سابقا أو يريد شرائها.. فكيف يحدث هذا؟


بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" فإن نظرية المؤامرة الخاصة بتجسس فيسبوك على مستخدميه من ميكروفون هاتفهم هي فكرة غير صحيحة، ولكن الحقيقة أمر أكثر تعقيدا بقليل.. وبشكل يكشف إلى أي مدى يسهل على مواقع التواصل الاجتماعي في العالم تتبع خطواتك حتى لو كنت "أوفلاين".


<iframe width="560" height="315" src="https://www.youtube.com/embed/dzkVJW6h-v0" frameborder="0" allow="autoplay; encrypted-media" allowfullscreen></iframe>


وما يحدث هو أنك إذا ذهبت لمتجر أو مركز تسوق بعينه وتقوم بدفع الفاتورة من بطاقة مصرفية ائتمانية فإن ما يحدث هو أن الشركات والماركات تشتري هذه المعلومات عبر شركة جمع بيانات، وتستخدم بعدها أدوات فيسبوك من أجل مطابقة البيانات التي اشترتها بالبيانات على حسابك الفيسبوكي.


ومن هنا تبدأ في ملاحظة كيف أن المنتج الذي اشتريته أنت يظهر في صورة إعلان لك بشكل خاص على الموقع.


هذا يعني ببساطة أن هناك تعاون بين الشركة المعلنة صاحبة المنتج وفيسبوك لمراقبة تحركاتك بطرق مختلفة منها عنوان الـIP الخاص بالانترنت الذي تستخدمه وأيضا خاصية تحديد الموقع على الهاتف والتي تستخدمها أنت بكل تلقائية.


كيف توقف هذا السيل من الملاحقة والتتبع؟


الأمر سهل، وكل ما عليك هو الدخول إلى "إعدادات الحساب" ثم "الإعلانات" ثم إيقاف خاصية الإعلانات بناء على الاهتمامات.أما لو كنت تستخدم الأيفون فكل ما عليك الدخول لإعدادات الخصوصية ثم "الإعلانات" وبعدها تشغيل خاصية "الحد من الإعلانات المستهدفة".


اقرأ أيضا


هأرتس: العملية سيناء 2018 عطلت شبكات المحمول في إسرائيل