التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:57 ص , بتوقيت القاهرة

القوات المسلحة ووزارة الهجرة ينظمان مؤتمرًا لأبناء المصريين بالخارج

نظمت القوات المسلحة، الدورة التثقيفية الخامسة في الأمن القومي لأبناء الجيلين الثاني والثالث من أبناء المصريين بالخارج، وذلك بالتعاون مع وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، بحضور السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.


وتناولت الدورة، العديد من الموضوعات المتعلقة بالأمن القومي المصرى على كافة الإتجاهات، و تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية وإنعكاساتها على الأمن والإستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، وكذلك الجهود المبذولة لدعم مقومات التنمية الحضارية على أرض مصر، وذلك على أيدى نخبة من الخبراء الإستراتيجيين وأساتذة الجامعات بالأكاديمية .


وأعربت السفيرة نبيلة مكرم، عن شكرها للقوات المسلحة على دعمها لجهود الوزارة وسرعة الإستجابة لفكرة الدورة ، إيماناً منها بأهمية ربط أبناء المصريين بالخارج بالوطن وبمفهوم الدولة والأمن القومى، مشيرة إلى أن الدورة تعد فرصة هامة تتيح للشباب المعرفة بوطنهم مصر، والتحديات التى تواجهها.


وأضافت السفيرة، أن أبناء الجيل الثانى والثالث هم سفراؤنا بالخارج الذين يجب أن يكونوا على بينة من الأمر بعيداً عن المعلومات المغلوطة المتداولة فى الإعلام الخارجى ، مؤكدة أن الشباب هم خط الدفاع الأول عن مصر فى الخارج، متابعة:" أن الدبلوماسيين يتلقون دورات مماثلة فى الأمن القومى قبل توليهم مهام منصبهم فى السفارات والقنصليات بالخارج".


وأوضحت "مكرم"، أن هدف الدورة حماية أبنائنا فى الخارج من أى معلومات مغلوطة، أو تأثيرات سلبية تستهدف عقول الشباب، وصد أى محاولات إستقطاب للأفكار المتطرفة ، وإستعراض لكافة التحديات التى تواجهها المنطقة .


ومن جانبه أكد اللواء أركان حرب صفوت الديب، مدير أكاديمية ناصر العسكرية العليا، على حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على الإهتمام ببرامج الإعداد والتأهيل ونشر الوعى الفكرى والثقافى للعسكريين والمدنيين ، مشيداً بدور وزارة الهجرة فى الإهتمام بالمصريين فى الخارج وخاصة الشباب، بإعتبارهم شركاء فى صناعة مستقبل الوطن .


وقد شهدت الدورة عرض فيلماً تسجيلياً عن أكاديمية ناصر العسكرية العليا، كأكبر صرح علمى للدراسات الإستراتيجية بالشرق الأوسط ، فيما يتعلق الأمن القومى بأبعاده الإجتماعية الإقتصادية والسياسية العسكرية، وعرض فيلم "حكاية وطن" الذى يستعرض الإنجازات العظيمة والجهد الكبير للشعب المصرى .


وتأتى هذه الدورة ضمن فعاليات ملتقى شباب المصريين بالخارج لأبناء الجيلين الثانى والثالث تنظمها وزارة الهجرة لوفد شبابى من أبناء المصريين بكندا لربط الشباب بوطنهم الأم ، وفي إطار الجهود المبذولة لنشر الوعي الثقافي والقومي  بين أبناء الشعب المصري.