التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 04:23 م , بتوقيت القاهرة

صحافة الأربعاء: نتائج زيارة "ابن سلمان" لمصر .. وصندوق لتكريم ضحايا العمليات الإرهاب

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، عددًا من الموضوعات الهامة والمتنوعة، حيث تصدرت نتائج زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سليمان، ولي العهد السعودي، للقاهرة، لبحث أوضاع المنطقة، وبحث سبل التعاون الثنائي بين البدين خاصة فى مجال الإقتصاد والتجارة، عناوين الصحف، وفي المرتبة الثانية، جاء عنوان "البرلمان يقر الإعدام لحيازة مفرقعات الإرهاب .. وصندوق لتكريم شهداء ومصابي العمليات الإرهاب".


واختارت صحيفة الأخبار، المانشيت الرئيسي لها تحت عنوان " المومياء الملعونة ظهرت في المزوقة"، حيث أنهي فريق ترميم الموميات المصري التابع للإدارة المركزية للصيانة والترميم وزارة الأثار، المرحلة الأولى من مشروع ترميم مومياوات مقابر "المزوقة" بواحة الداخلة بمحافظة الوادى الجديد.


واختارت صحيفة الوطن، المانشيت الرئيسي لها عن الزمالك تحت وصاية وزارة الرياضة، وكتبت عنوان "الزمالك تحت وصاية وزارة الرياضة .. ومرتضى يدعو لمظاهرة أمام الأوليمبية .. وخطابات رسمية لتجنب ايقاف مصر دوليًا"، حيث أنه تم التحفظ على أموال النادي في وديعة لحين انتهاء تحقيقات النيابة ، وهناك حوالي 30  مليون جنيه دعمًا من صندوق الرياضة المصرية  وصرف مرتبات الموظفين من المديرية .. ومحمود عباس يرفع الحجز عن أرصدة النادي .. ومحاولات مع وزارة الأوقاف لجدولة مستحقاتها.


وفي السطور القادمة نرصد أهم الأخبار في صحف اليوم.


*اليوم السابع


تناولت صحيفة اليوم السابع، صباح الأربعاء، سر محاولة اقتحام كابينة طائرة "مصر للطيران" في مطار مسقط، حيث أعلنت شركة مصر للطيران أن شخصًا حاول اقتحام كابينة طائرة رحلة مصر للطيران بين مصر وعمان بعد إقلاعها أمس من مطار مسقط بـ 26 دقيقة، وقالت إنه كان مصابا بالهياج وتمت السيطرة عليه ووصلت الطائرة إلى مطار القاهرة الدولى.


 وقالت مصادر بالشركة، أن رحلة الشركة رقم MS931 القادمة من مسقط بسلطنة عمان، وهى من طراز البوينج 737 / 800، وكان على متنها 78 راكباً، وصلت إلى مطار القاهرة فى تمام الساعة الحادية عشرة صباح أمس، بتأخر حوالى 4 ساعات عن موعدها المحدد، بسبب عودة الطائرة إلى مطار مسقط مرة أخرى بعد إقلاعها، بعدما حاول راكب مشاغب اقتحام كابينة الطائرة، وتم تسليمه إلى السلطات العمانية بمطار مسقط الدولى.


طائرة مصر للطيران


وذكرت الصحيفة، أن ممدوح عباس، رئيس نادي الزمالك الأسبق، وافق على رفع الحجز عن أرصدة القلعة البيضاء بالبنوك بعد جلسته مع المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة في مكتبه، بحضور اللواء إسماعيل الفار، رئيس اللجنة المالية المشكلة لإدارة الشئون المالية بالنادي.


وشهدت الجلسة موافقة ممدوح عباس، على جدولة مستحقاته لدي نادي الزمالك والبالغة 2 مليون جنيه و 266 الف دولار مقابل رفع الحجز عن أرصدة النادي بالبنوك.


المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة


*الأهرام


وتناولت افتتاح المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المرحلة الأولى من مصنع لكابلات الألياف الضوئية بمدينة بدر باستثمارات صينية – مصرية تبلغ نحو 30 مليون دولار خلال 3 سنوات.


وأضافت أن المصنع الجديد يقام على مساحة 27 الف متر مربع بطاقة انتاجية تزبد عن 8 ألأف كيلو متر سنويًا لتغطية احتياجات السوق المصرية والتصدير للأسواق الأفريقية منتصف العام المقبل.


المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات


وأشارت الصحيفة، إلى أهمية تعزيز دور القطاع الخاص كشريك رئيسي للحكومة في تنفيذ خطط التنمية الاقتصادية الشاملة، بالإضافة إلى بناء شراكة ناجحة ومتوازنة مع القطاع الخاص في تطوير وإدارة المناطق الصناعية بنظام المطور الصناعي، وذلك حسبما ٌال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة.


وأكد الوزير، أن المرحلة المقبلة ستشهد منح فرصة أكبر لشركات المطور الصناعي للمساهمة في تنفيذ خطط التنمية الصناعية المستهدفة.


المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة


*الأخبار


وركزت الأخبار، على مشروع التأمين الصحي للعاملين بقطاع التشييد والبناء، ، حيث وافقت غادة والي، بأن يسدد اتحاد مقاولي البناء والتشييد حصة صاحب العمل والعاملين لصندوق التامينات الإجتماعية، وكذلك حصة التأمين الصحي للعامل على أن يقوم الاتحاد بتحصيل هذه المبالغ من العمال.


وتضمن المقترح أن يت تسجيل العمالة من خلال التطبيق الإلكتروني عبر الهاتف المحمول ووضع مواعيد الكشف الطبي وغيرها من الأمور المتعلقة بالاستفادة من الخدمات التامينية.


غادة والي


وأكدت الصحيفة، عن بحث لجنة مشتركة من هيئة قناة السويس وشركة سيمنس، إنشاء مركز تدريب في بورسعيد والإسماعيلية لدعم المشروعات المتواجدة بالمنطقة بعمالة ماهرة ودربة لخدمة المستثمرين، وذلك وفقًا لما قاله الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس.


وأضاف "مميش"، أن الشراكة مع سيمنس العالمية شهادة نجاح للمنطقة الاقتصادية خاصة أن الشركة لها استثمارات ومشروعات ضخمة في مصر، مؤكدًا على عمق العلاقات الوثيقة بين مصر وألمانيا في مجال التدريب.


الفريق مهاب مميش رئيس هيئة القناه


*المصري اليوم


وأعلنت صحيفة المصري اليوم، عن انتهاء وزارتا التخطيط والصحة من مشروع ميكنة المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة في 6 محافظات، بهدف بناء نظام معلومات لمعامل التحاليل الطبية والأغذية والمياه والمخدرات والسموم.


وقالت وزارة الصحة، أنه تم الانتهاء من ميكنة المعامل المركزية بالقاهرة وبورسعيد والاسكندرية ودمياط والبحيرة والاسماعيلية، حيث تكمن أهمية المشروع في رفع معاناة المواطنين بالتكدس للاستعلام عن النتائج عن طريق مراكز الاتصال.


وزارة الصحة والسكان


وأكدت الصحيفة، أن فعاليات الدورة 149 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية برئاسة السعودية ستبدأ اليوم، بمقر الجامعة، بمشاركة وزراء الخارجية أو من يمثلهم بحضور أحمد أبو الغيط أمين عام الجامعة، وقال مصدر دبلوماسى عربى مسئول أن جنوب السودان تريد الانضمام للجامعة العربية، ومن المنتظر أن تطرح الجامعة رسالة من جانب مسئولى جنوب السودان على وزراء الخارجية للتعرف على وجهة نظرهم فى هذا الأمر.


مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية


*الوفد


وتناولت صحيفة الوفد، خبر وصول السفير عبد المحمود، سفير السودان بمصر، إلى القاهرة قادمًا من الخرطوم على متن طائرة الخطوط المصرية لممارسة عمله بعد نحو شهرين من استدعائه، وكان في استقباله بالمطار اعضاء السفارة السودانية.


وقال السفير السوداني، "ليس معني عودتي أن كل المشاكل قد تم حلها"، موضحًا أنه عائد لمتابعة ما تم الاتفاق عليه بين الرئيسين مؤخرًا، أو ماتمت الموافقه عليه من جانب وزراء الخارجية بالقاهرة.