التوقيت الثلاثاء، 04 أغسطس 2020
التوقيت 06:55 ص , بتوقيت القاهرة

طفرة في صادرات مواد البناء.. وفرص واعدة في 100 دولة

تربعت مواد البناء على قائمة القطاعات التي حققت طفرة تصديرية خلال العام الماضي، وكذلك العام الجاري، وحققت أرقاما قياسية، وأصبح لها فرصا واعدة في أكثر من 100 دولة.


واستطاعت الإتفاقيات التجارية التي تربط بين مصر وعدد من الدول والتكتلات الاقتصادية في العالم مثل الميركسور من إعطاء فرصة  لـ 10 منتجات من مواد البناء في دول الاتفاقية، واستمرار طفرة صادرات منتجات مواد البناء تؤكد تحول مصر لمركز إقليمي لخدمة قطاع المقاولات والبناء في دول العالم.


ومن المتوقع أن تشهد الأشهر المقبلة تحسن في نسب نمو قيمة الصادرات بجانب كمياتها في ضوء الجهود والخطط التي ينفذها المجلس التصديري لفتح أسواق جديدة لمنتجاتنا وجذب مصدرين جدد للعمل بالمجال الي جانب تكثيف تواجد الشركات المصرية في المعارض والبعثات الترويجية، وفقا لما صرح به الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء.


 أسعار الحديد والأسمنت


وانتهي المجلس التصدري لمواد البناء من إعداد دليل للمصدرين إلى الأسواق الخارجية خاصة لدول المانيا والسودان، وكذلك إعداد دراسات بأهم الفرص التسويقية المتاحة بالأسواق العالمية لمنتجات الرخام والجرانيت والحديد ومواد العزل والألمونيوم والسيراميك.


السيراميك


فرصة لصادرات مواد البناء في دول الميركسور


فرص واعدة أمام الصادرات المصرية في دول الميركسور، وسيتم التعامل مع الصادرات المصرية وفقا لـ 4 قوائم سلعية بحيث تعفي منتجات القائمة الأولي تماما من الرسوم الجمركية بدول التجمع، ومنح القوائم الثلاث الأخرى تخفيضات تدريجية علي الرسوم بنسب تتراوح بين 10 و25% بحيث تعفي جميع صادراتنا بالكامل  بحلول عام 2027.


تقطيع الرخام بالصاروخ


تطور صادرات مواد البناء


تطورت صادرات قطاعات مواد البناء المختلفة خلال عام 2017 مقارنة بـ 2016، وارتفعت صادرات مصر من الأسمنت بنسبة 242% لتسجل 2 مليون و750 ألف طن، وارتفعت صادرات الحديد والصلب بنسبة 65% لتسجل مليون و609 آلاف طن.


 الأسمنت


وارتفعت صادرات المواسير بنسبة 970% لتسجل 61 الف و370 طنا، ومن السيراميك بنسبة 31% لتسجل 58 مليون و803 الف متر، ومن المواد المحجرية بنسبة 3% لتتجاوز الـ 5 ملايين طنا ومن الزجاج بنسبة نمو 51% ليسجل 390 الف طن  ومن الجسور والصهاريج والخزانات والاسلاك والمسامير المصنعة من الحديد والصلب بنسبة نمو 14% لتسجل 185 ألف و504 طنا.


كما ارتفعت صادرات الرخام والجرانيت بنسبة 6%  لتتجاوز 2 مليون طن، وتضاعفت صادرات الأدوات الصحية ليصل عددها إلى 15 مليون و57 ألف طقم حمام بنسبة 104%، ومن المواد العازلة بنسبة 44%  لتسجل 81 ألف و230 طنا، والنحاس بنسبة 19% لتسجل 38 الف و600 طن، والرصاص بنسبة 29% لتسجل 270 الف و349 طنا، والحلي والأحجار الكريمة بنسبة 71% لتسجل 1381 طنا.


صادرات الأحجار الكريمة


وأكدت الدكتورة حنان اسماعيل المدير التنفيذي للمجلس التصديري أن المجلس التصديري يعمل حاليا علي زيادة تواجد صادراتنا بأسواق رومانيا والهند والصين والإمارات، إلى جانب دراسة الفرص الواعدة  لزيادة صادرات القطاع لدول تجمع الميركسور بعد تفعيل اتفاق تحرير التجارة بينها وبين مصر، مع التركيز علي 10 منتجات عليها طلب كبير في اسواق دول التجمع التي تضم البرازيل والأرجنتين وباراجواي وأراجواي.


ومن جانبه قال الدكتور كمال الدسوقي، نائب رئيس غرفة مواد البناء، ورئيس شعبة المواد العازلة في اتحاد الصناعات، إن قطاع مواد البناء لديه فرص جيدة وسيحقق طفرة في الصادرات أيضا خلال الفترة المقبلة.


وأشار الدسوقي، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، إلى أن فتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية خاصة مع إعادة إعمار العراق، والاتجاه إلى السوق الإفريقي، الاستفادة بشكل أكبر من الاتفاقيات التجارية سيشكل نقلة في حجم صادرات مواد البناء.


اقرأ أيضا..


تفاؤل بالمستقبل.. الصناعة المصرية تترقب إعادة تسعير الغاز


 بـ20 إجراء.. الاقتصاد المصري يستعرض إمكانياته الجديدة أمام التجارة العالمية