التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:47 ص , بتوقيت القاهرة

أكثر من 44 مليون جنيه في 2018.. وهم "المستريح" يجلب الشقاء للمصريين

بجلباب ناصع البياض، وسبحته التى تخفي سوء نيته، التقوي والإيمان المزيف هو الظاهر لأى شخص يحاول الإقتراب منه أو التعامل معه، ولسانه يصف معاملته للغير بكلمة "بما يرضي الله"، ربما يكون هذا النوع من "المستريح" هو الأكثر ظهورًا في الأعمال السينمائية، والدراما التلفزيونية، نظرًا لوجود حالات مشابهة قامت بذلك، ما جعل مبدأ الجلباب والسبحة أمر يستحق القلق أثناء التعامل مع شخص لأول مرة في "بيزنس"، لكن آخرين قرروا السير على خطي آخرى، فظهرت وقائع جديدة تحمل تفاصيل مختلفة في النصب، وبقي السؤال الأغرب هنا كيف يقع عدد كبير من الأبرياء ضحايا هذه القصص الغريبة رغم ظهورها أكثر من مرة؟!.


40 مليون جنيه


كان آخر هذه الوقائع صباح اليوم، بعد نجاح مباحث الأموال العامة فى ضبط "مستريح" جديد ، نصب على العديد من المواطنين واستولى على مبالغ مالية تجاوزت 40 مليون جنيه.


وتلقت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بلاغًا من عدد من المواطنين، بقيام  "حسن.م" تاجر قطع غيار سيارات وصاحب إحدى شركات تنظيف السيارات بمنطقة روض الفرج ، محافظة القاهرة، بتلقى مبالغ مالية منهم بلغت 3.113  مليون جنيه مصرى بغرض توظيفها وإستثمارها فى مجال تجارة قطع غيار السيارات، من خلال شركته سالفة الذكر، مقابل أرباح شهرية بالمُخالفة لأحكام القانون، وإمتناعه عن سداد الأرباح أو رد أصل المبالغ.


القبض على مستريح


3 ملايين جنيه
الواقعة السابقة لم تكن الأولى الذى يشهدها العالم الحالي، ففي9 فبراير الماضي، تمكنت السلطات الأمنية بمحافظة البحيرة من ضبط عامل بصيدلية بكفر الدوار، استولى على 3 ملايين جنيه، بغرض توظيفها.


وأظهرت تحقيقات النيابة، أن "محمد ا.ا" 33 سنة، عامل بصيدلية بدائرة القسم، استدرج 7 أشخاص منهم "محمد ا" و"إبراهيم .ف" و"سعد .م" و"إبراهيم. ى" بمدينة كفر الدوار، بحجة الاتجار بالأدوية، وقام بالحصول من كل واحد منهم على مبالغ تتراوح مابين 50 و100 ألف جنيه شهريًا، مقابل فوائد شهرية حصلوا عليها لعدة أشهر، وامتنع بعد ذلك عن السداد وظل يماطلهم لمدة عامين.


نصب مستريح


مليون و500 ألف


وقبل يوم واحد من الوقعة السابقة وبالتحديد في 8 فبراير، ألقت قوات أمن الإسكندرية، القبض على "مستريح" جديد استولى على مليون وخمسمائة ألف جنيه، بزعم توظيفها في تجارة الأجهزة الكهربائية. 


وكشفت التحقيقات أن " أ.أ.أ" 47 سنة، مقيم بدائرة قسم شرطة ثانٍ الرمل،  تلقى مبالغ مالية من السكان بلغت مليون وخمسمائة ألف جنيه، بزعم توظيفها فى مجال تجارة الأجهزة الكهربائية مقابل نسبة ربح شهرية، إلا أنه لم ينتظم فى دفع الفائدة الشهرية وامتنع عن سداد أصول المبالغ التى تحصل عليها، وبمواجهته المتهم اعترف بارتكابه للواقعة.


نصب المستريح


اللعب على الأميين


وبسؤال الدكتور محمد عبد الله، أستاذ علم الإجتماع بجامعة الوادي الجديد، عن سبب وقوع الأبرياء ضحايا هذه العمليات رغم تكرارها قال: إنه إن السبب الرئيسي في تكرار هذه الكوارث يعود في المقام الأول إلى رغبة الضحية في الحصول على أموال طائلة بطريقة سهلة ومضمونة وبدون أى عناء، وهذا أمر غير صحيح.


وأضاف "عبد الله" في تصريح خاص لـ "دوت مصر": أن أغلب الضحايا التى يلعب عليها "المستريح" تكون من الطبقات الغير متعلمة، لأن التعليم يجعل عقل الشخص أكثر تفتحًا وأكثر ذكاءًا في التعامل مع هذه الحالات، علاوة على إمكانية وهم الغير متعلم بأى معلومات مغلوطة بسهولة.


ورأى الدكتور سالم عبد الله، خبير علم الاجتماع، أن أغلب الضحايا يتبعون أسلوب التجربة شهر واحد، وبعد الحصول على أرباحهم شهر تلو الأخر، يشعرون بحالة من الطمأنة وهو ما يسعى إليه جميع المتسريحين.


وتابع "عبد الله": بعد مضى 5 أشهر يستطيع المستريح الحصول على أكبر مبلغ في جعبة الضحية، بعد أن يكون الأخير "وثق فيه" ثقة عمياء.


اقرأ أيضًا..


3 فبراير.. نظر استئناف النيابة على إخلاء سبيل "مستريح دار السلام"


القبض على "مستريح أوسيم" هارب من 121 سنة سجن و103 قضية