التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 02:09 ص , بتوقيت القاهرة

صحافة الاثنين: السيسي وولى العهد السعودي في الأوبرا.. وتطوير السكك الحديدية

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين، عددًا من الموضوعات الهامة والمتنوعة، وتصدرت زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية، عناوين الصحف، وفي المرتبة الثانية جاء عنوان "موافقة البرلمان على مشاركة القطاع الخاص في إدارة وصيانة السكك الحديدية".


صحيفة الأخبار، اختارت المانشيت الرئيسي لها دعم الولايات المتحدة الأمريكية لمصر في حربها على الإرهاب، وذلك خلال اتصال هاتفي بين الرئيس السيسي، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، كما تم التباحث حول سبل تطوير مختلف جوانب العلاقات المصرية الأمريكية والارتقاء بها على الأصعدة المختلفة، واتفق الرئيسان على مواصلة العمل بالتعاون الثنائي بين البلدين.


وفي الصحف الحزبية، ألقت صحيفة الوفد، الضوء على ارتفاع الاحتياطي الأجنبي، وجاء عنوان الصفحة الأولي " لأول مرة.. ارتفاع الاحتياطي الأجنبي إلى 42.5 مليار دولار..  والمصرفيون يؤكدون تعافي الاقتصاد ويتوقعون تراجع الدولار"، كما تطرقت الجريدة إلى ملحمة العملية الشاملة في سيناء.


وفي السطور القادمة نرصد أهم الأخبار في صحف اليوم.


*اليوم السابع


تناولت صحيفة اليوم السابع، صباح الاثنين، 10 رسائل مهمة في أول مسرحية يشاهدها الرئيس في الأوبرا، مع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، تحت عنوان "سلم نفسك"، والتي تهدف إلى تشجيع الشباب المبدع في كافة المجالات والإيمان بأهمية الفن والقوى الناعمة، وتتناول المسرحية السلبيات التي طرأت مؤخرًا على المجتمع المصري والتي  كان أبرزها تجنيد الشباب المحطم نفسيا في الإرهاب.


وتطرقت المسرحية، إلى نظرة المجتمع الدونية للمرأة، وانعدام الشهامة بين المواطنين، بالإضافة إلى علاقاتنا بالتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي التي سيطرت على حياتنا اليومية وأفسدت العلاقات الإنسانية، فضلًا عن قضايا الإعلام.


عرض مسرحية سلم نفسك


وذكرت الصحيفة، أزمة الزمالك التي وصلت إلى مجلس الوزراء، حيث استعرض شريف إسماعيل، مع خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، الوضع المالي والإداري بنادي الزمالك بعد قرار النيابة العامة بتشكيل لجنة من الوزارة لإدارة الشئون المالية للنادي لحين انتهاء التحقيقات.


فيما هدد مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، النشاط الرياضي في مصر، قائلًا:" أنا قادر على إيقاف النشاط الرياضي في مصر ومنع المنتخب من كأس العالم بسبب اللجنة التي شكلها وزير الرياضة لإدارة النادي ماليًا"، معتبرًا ذلك تدخلًا حكوميًا.


شريف إسماعيل


*الأهرام


شهادات "أمان المصريين"، كانت متربعة على صفحات الأهرام، حيث شهدت فروع بنوك الأهلي ومصر والقاهرة والزراعي إقبالًا كبيرًا من مختلف فئات المصريين على شراء شهادات "أمان" الخاصة بالتأمين على العمالة الغير منتظمة، كذلك الراغبون من مختلف شرائح المصريين في الاحتفاظ بها.


وقال يحي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن هناك طلبات واستفسارات من جانب عدد من الشركات عن شراء الشهادات لموظفيها  من أجل التامين على عمالتها الغير منتظمة.


شهادة أمان


كما ذكرت الصحيفة، ثناء الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، على حكم المحكمة الدستورية العليا بشأن اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية،.


وطالب "عبد العال"أعضء تكتل 25- 30 بالاعتذار للمجلس بسبب موقفهم من الاتفاقية التي تم بناء عليها تسليم جزيرتي تيران و صنافير للسعودية.


على عبد العال


*الأخبار


وركزت الأخبار، على مواصلة استعدادات السفارات والقنصليات المصرية تواصل استعدادها للانتخابات الرئاسية المقبلة، خاصة سفارات الدول العربية التي التي تشهد النسبة الأكبر من المصريين المقيمين بالخارج.


وقال السفير حمدى ناصر، إن الجالية المصرية بالسعودية تعد أكبر تجمع للمصريين في الخارج، مشيرًا إلى أن السفارة قامت بنشر تعليمات الهيئة الوطنية للانتخابات الخاصة بتصويت المصريين في الخارج على صفحات التواصل الاجتماعي.


صناديق الاقتراع للانتخابات الرئاسية


وأشارت الصحيفة، إلى أن استعدادات محافظة الإسماعيلية لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصاحب السمو الملكى، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي، لتفقد عدد من المشروعات القومية التي تمت على أرض المحافظة.


وسيتفقد السيسي وولي العهد السعودي، قناة السويس الجديدة وسير العمل بها، كما أنهم سيقومان بجولة بحرية بالمجرى الملاحي الجديد، بالإضافة إلى تفقد مشروع أنفاق قناة السويس التي تسير أسفل المجري الملاحي بالقناة.


الرئيس عبد الفتاح السيسي وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي


*المصري اليوم


أما المصري اليوم، فكانت مستمرة في رصد أحوال القطارات، حيث أكد هشام عرفات، وزير النقل، أن منظومة السكك الحديدية لم تتطور منذ 60 عامًا، معلنًا مسئوليته بمنظومة التطوير للسكك الحديدية، مؤكدًا أن هناك مشكلة في الصيانة.


وأشار الوزير، إلى أن هناك خطة لتحويل كل قطارات السكك الحديدية إلى قطارات "VIP" بدرجات مختلفة، متابعًا:" لدينا نحو 900 عربة مطورة وهي ليست مطورة ولا حاجة كل اللي بيحصل إنهم بيغيروا الحديد والبلاط بتاع العربة لأن هذه هي الإمكانيات المتاحة".


قطارات


وفي غضون ذلك، طالب سكان "الدومة" التابعة لمركز نجع حمادي بقنا، بتغيير محول كهرباء ومواسير المياه في القرية بسبب تهالكها، مؤكدين أنه في فصل الصيف ينقطع التيار الكهربائي لساعات طويلة بسبب عدم تحمل المحول لاستهلاك القرية.


وأضاف السكان، إلى أن، القرية تعاني من تدني مستوى الخدمات الحياتية حيث أن مواسير المياه أيضا دائمًا ما تنكسر بسهولة ومياهها سيئة للغاية لانها من عشرات السنين، مما تتسبب في انتشار الأمراض بسهولة بين أفراد القرية.


*الوطن


أما صحيفة الوطن، رصدت معاناة مرضى "أنيميا البحرالمتوسط" الصغار، فورد عبر صفحاتها الأولى عنوان" أطفال الثلاسيميا .. نقطة دم تساوي حياة"، نهش المرض أجساد الأطفال الذين كانوا يعيشون حياة طبيعية، وجعلهم يعيشون علي نقل الدم المتكرر مع مراعاة عدم إجهاد أنفسهم في اللعب.


هؤلاء الأطفال يعيشون حياة مليئة بالمصاعب رغم صغر سنهم ، يقضون حياتهم متنقلين بين المستشفيات ووحدات أمراض الدم، كما أنهم يضطرون أحيانًا إلى استئصال الطحال حال زيادة الحديد.


انيميا البحر المتوسط


وأضافت الصحيفة، أن الهيئة الوطنية للانتخابات تعمل حاليًا على الانتهاء من تنقية قاعدة بيانات الناخبين لحذف المتوفين والصادر ضدهم أحكام نهائية والمدرجين على قوائم الإرهاب ممن صدر ضدهم أحكام نهائية، وذلك حسبما أكد المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة.


 وأضاف "الشريف"، أنه سيتم الاستمرار في حذف المتوفين حتى قبل التصويت بيوم واحد ، لافتًا إلى أنه عقب الانتهاء من تنقية قاعدة الناخبين سيتم توزيع الناخبين على اللجان الانتخابية وتسكين القضاة في اللجان المشرفين عليها.


المستشار محمود الشريف


*الوفد


ينظم حزب الوفد مؤتمرًا حاشدًا، الخميس المقبل، لدعم ترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية، بمشاركة أعضاء الهيئة العليا والهيئة البرلمانية الوفدية ورؤساء اللجان العامة بالمحافظات، ورؤساء الأحزاب والقوى السياسية والشعبية.


وأكد المستشار بهاء الدين أبو شقة، سكرتير عام الوفد، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، أن الهدف من المؤتمر دعم الرئيس لفترة رئاسية ثانية لاستكمال ما بدأه من إنجازات وما يصبو إليه من تحقيق الاستقرار والأمن والتقدم السياسي والاقتصادي.


المستشار بهاء أبو شقة


وشهد مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، مراسم تخريج دفعة استثنائية من الضباط المتخصصين "أ"باء" بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، بحضور عدد من مساعدي الوزير وقيادات الأكاديمية.


وأكد الوزير، خلال لقائه بالخريجين على ضرورة بذل كافة الطاقات والعمل على تطوير قدراتهم وصقلها بالتدريب والإطلاع  والاستفادة من خبرات زملائهم في مجال العمل الشرطي الذين يضربون المثل والقدوة في الانتماء والولاء للوطن والدفاع عن مصالحه.