التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:56 ص , بتوقيت القاهرة

الحالة العجيبة .. جون ويليامز مع الأوسكار

60 عملا مع الأفلام والمسلسلات جلبت له 51 ترشيحا لجائزة الأوسكار ولكن مع ذلك يظل الملحن جون ويليامز من أكثر الشخصيات المنحوسة في تاريخ الجائزة على مدى 90 عاما.. فهو لم يحصل على التمثال الذهبي سوى 5 مرات فقط رغم سنوات عمره البالغة 86.


ويليامز حصل على الأوسكار عن موسيقاه في أفلام Star Wars الفيلم الأصلي و E.T. the Extra Terrestrial و Schindler's List وJaws كما حصل أيضا على جائزة GOAT  والتي تعني "الأعظم على مدار التاريخ"


خمسة جوائز مقابل 46 خسارة بينها موسيقى شعبية للغاية حتى اليوم منها Superman و Raiders of the Lost Ark وHome Alone و Harry Potter and the Sorcerer's Stone.


إبداعات ويليامز ليست مجرد موسيقى أوركسترا فهو تعلم كيفية ترتيب الأوركسترا منذ كان طالبا في المرحلة الثانوية.. لكنه يملك ميزة أخرى وهي إتقانه لموسيقى الجاز التي جعلت موسيقاه في الأوركسترا أكثر نعومة وانسيابية.


بجانب الجاز كانت هناك موهبة أخرى لجون ويليامز نادرا ما تتوافر لدى ملحن أوركيسترا وهو أنه يستطيع ببساطة التنقل بين الأوركسترا البريطانية الكلاسيكية وبين الموسيقى الأمريكية والأفريقية


راقب الفارق بين موسيقى War Horse البريطانية الكلاسيكية.



ثم موسيقى Catch me of you can حيث موسيقى الجاز بالساكسفون بطراز الستينات الناعم.



جون ويليامز لديه براعة خاصة في اختيار مقطوعة الموسيقى المناسبة لكل مشهد أو لحظة مهمة في الفيلم راقب فيلم Empire of the Sun في مشهد سجين الحرب الطفل "كريستيان بيل" وهو يركض على الأسطح ملوحا للطائرات الأمريكية التي جاءت لتحرير السجناء.



أما في Star Wars فيكفي أن تعرف رأي مارك هاميل "لوك سكاي ووكر" عندما صرح عن رأيه في سبب نجاح السلسلة قائلا "أتحدث بصدق قدر ما أستطيع .. لطالما أعتقدت أن جون ويليامز بجانب جورج لوكاس هو الشخص الذي ينسب له نجاح هذه الأفلام على الثقافة أكثر من أي شخص أخر".


وكثير من الملحنين اليوم دخلوا المجال الفني أصلا بسبب ويليامز .. مثال على هؤلاء ألكسندر ديسبلات ملحن فيلم The Shape of Water والذي قال سابقا عن ويليامز إنه مصدر إلهامه.



وكل هذا ويظل جون ويليامز ابن المدرسة القديمة يستخدم الورقة والقلم الرصاص في كتابة موسيقاه جالسا على البيانو.. ولكن للأسف ككل الأشياء الجميلة سيأتي يوم ما نفتقد فيه ويليامز عندما تكون موسيقى أفلام Star Wars في المستقبل مجرد نسخ من الموسيقى الأصلية وتقليد لألحانه وذلك مع العلم أن بعض الشائعات الأن تتحدث عن نية الموسيقار التوقف عن تلحين موسيقى السلسلة بعد الجزء التاسع الذي سيصدر في 2019.


كيف سيكون شكل أفلام الأوسكار عندما يكون الملحنين المرشحين كلهم من تلامذته أو ممن ألهمهم جون ويليامز بينما هو نفسه غير موجود .. هل ندرك وقتها إلى أي مدى كنا محظوظين لنعيش في نفس الفترة التي قدم فيها هو أعماله.


اقرأ أيضا


لماذا فاز The Shape of Water بالأوسكار


تعرف علي القائمة الكاملة للفائزين بجوائز الأوسكار هذا العام