التوقيت الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020
التوقيت 09:25 ص , بتوقيت القاهرة

احذري..  تنظيف المنزل يدمر الصحة ويسبب الوفاة!

التنظيف ضرورة لا غنى عنها للحفاظ على المنزل وحماية صحتك وصحتة أولادك من الأمراض، لكن هل خطر لك على بال أن تنظيف المنزل يمكن أن يكون أحد أهم الأسباب حيال إصابتك بأمراض في الرئة، مثل التي يصاب بها  مدخن شره للسجائر.


تنظيف المنزل


ونحن نستخدم عادة المنظفات المنزلية في هذه العملية؛ لتوفير الكثير من العناء باعتبارها بديلا عن الطرق التقليدية وهي الماء والصابون.


وبالفعل أثبت مجموعة من العلماء في جامعة "برجن"، في دراسة علميه حديثة، أن تنظيف المنزل بالفعل قد يسبب لك أمراضا بالغة الخطورة، وأن النساء اللاتي تنظفن المنزل تحصد في اليوم الواحد نتائج تدخين 20 سيجارة، لكن الغريب في الأمر أن هذه المخاطر تؤثر على النساء فقط  دون الرجال.


تنظيف المنزل


تاثير تنظيف المنزل على صحة النساء


وأجريت الدراسة على  تقييم وفحص لحالة الرئتين، لحوالي 6235 رجلا وامرأة، وعدد المرات التي ينظفون فيها المنزل، وكمية استخدام المنظفات، وبخاخات التنظيف.


وأثبتت أن النساء اللاتي قمن بتنظيف منازلهن حتى لو مرة في الأسبوع، انخفضت لديهن وظائف الرئة، وهو نفسه الذي يحدث عند تدخين 20 سيجارة يوميا، مؤكدة أن تنظيف المنزل قد يؤدي إلى أضرار كبيرة في الشعب الهوائية، فهو يسبب تهيجا في الأغشية المخاطية المبطنة للشعب الهوائية، ويشكل خطرا على صحة الجهاز التنفسي للنساء على المدى البعيد.


تأثير تنظيف المنزل على الرجال


التأثير محدود على صحة الرجال، وفقا لما أثبتته الدراسة، و ربما يرجع إلى أن رئتي الرجال أكثر مقاومة للضرر الناتج عن مختلف المهيجات، بما في ذلك دخان التبغ والغبار. ونصحت الدراسة النساء بالتقليل من استخدام المواد الكيماوية في عمليات التنظيف والاكتفاء باستخدام المياه فقط.


تنظيف المنزل للرجال


أضرار المنظفات على الصحة بشكل عام


تشكل المنظفات خطورة على صحة الإنسان بشكل عام، لاحتوائها على مواد عضوية متطايرة ومركبات كيميائية مثل مادة الأمونيا، والتي تسبب حساسية العين أو تهيجها، وكذلك التهابات الحلق، والصداع، وأمراض الجهاز التنفسي مثل مرض الربو  والربو المهني وحساسية الصدر، ومشاكلات مزمنة في التنفس وقد تؤدي أحياناً إلى الوفاة، وتشكل بعض أنواع منظفات المراحيض وأرضيات الحمام خطورة على الجلد وقد تسبب حروقا له.


المنظفات


 


اقرأ أيضا..


تفاؤل بالمستقبل.. الصناعة المصرية تترقب إعادة تسعير الغاز


 بـ20 إجراء.. الاقتصاد المصري يستعرض إمكانياته الجديدة أمام التجارة العالمية