التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:22 ص , بتوقيت القاهرة

9 أرقام تحقق طفرة في صادرات الملابس الجاهزة خلال يناير

لم يستثنى قطاع الملابس الجاهزة من قائمة أكثر القطاعات تصديرا خلال شهر يناير الماضي، والتي ضمت 8 قطاعات منهم الأدوية، ومواد البناء، والملابس الجاهزة التي حققت ارتفاعا 13% خلال يناير 2018، بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2017.


وبلغت صادرات الملابس الجاهزة 117.1 مليون دولار، بالمقارنة بـ103.8 مليون دولار بارتفاع 13%، واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية الصدارة خلال يناير بقيمة 55 مليون دولار  محققة تراجع 5% عن العام الماضي، الذي سجلت فيه 58 مليون دولار، وفقا للمجموعة الدولية، وجاء في المرتبة الثانية الاتحاد الأوربي والذي استحوذ على 43 مليون دولار من الصادرات المصرية من الملابس بالمقارنة بـ30 مليون دولار خلال العام الماضي محققا ارتفاع 43%.


الملابس الجاهزة


وسجلت صادرات مصر إلى الدول العربية حوالي 4.5 مليون دولار، في مقابل 3.8 مليبون دولار بنسبة زيادة 17%، لكن مازالت الدول الإفريقية متزيلة في القائمة، بصادرات لم تتجاوز المليون دولار، في حين أن صادرات الملابس المصرية لباقي دول العالم سجلت 13.9 مليون دولار، في مقابل 11.8 مليون دولار خلال يناير 2017، بنسبة زيادة 17%.


أكبر 10 أسواق استقبلت الصادرات المصرية من الملابس


أكبر 10 أسواق استقبلت الصادرات المصرية من الملابس الجاهزة هي الولايات المتحدة الأمريكية تلتها إسبانيا بصادرات 11.6 مليون دولار، بارتفاع 15% عن العام الماضي، واحتلت المرتبة الثالثة تركيا 15.5 مليون دولار، ثم بريطانيا، وشمال إيرلندا، وبعدها فرنسا، إيطاليا، ألمانيا، السعودية، بلجيكا وهولندا.


الملابس


وأكد يحيي زنانيري ، نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة في الاتحاد العام للغرف التجارية، أن ارتفاع حجم صادرات الملابس الجاهزة خلال العام الجاري كان متوقعا، خاصة وأن تعويم الجنيه أعطى ميزة تنافسية للمنتج المصري في الأسواق العالمية، بالإضافة إلى أن قرارات ترشيد الاستيراد كان لها دورا كبيرا في زيادة تطوير جودة المنتج المحلي مما ساهم في زيادة تنافسيته بالسوق في الداخل والخارج.


وأضاف زنانيري، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، أن اشتراك مصر في المعارض العالمية للملابس، وتنظيم المعارض في الداخل سيكون لها دور في زيادة الصادرات المصرية خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أهمية الاتفات إلى السوق الإفريقي باعتباره سوق واعد أمام الصادرات المصرية، وهذا يتم من خلال التسويق الجيد للمنتج المصري في هذه الأسواق.


الصادرات المصرية..


اقرأ أيضا..


تفاؤل بالمستقبل.. الصناعة المصرية تترقب إعادة تسعير الغاز


 بـ20 إجراء.. الاقتصاد المصري يستعرض إمكانياته الجديدة أمام التجارة العالمية