التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:30 ص , بتوقيت القاهرة

صحافة الأحد: الدستورية تحسم ملف ترسيم الحدود.. والسيسي يستقبل ولى العهد السعودي

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، عددًا من الموضوعات الهامة والمتنوعة والملفات الشائكة، وكانت المانشيت الرئيسي في معظم الجرائد يتمحور حول استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية، لبحث الأوضاع بالمنطقة.


 وتجرى بين الجانبين مباحثات لسبل دعم وتعزيز أوجه التعاون والمشترك في جميع المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية بهدف تحقيق المصالح المشتركة للبلدين، وفي المرتبة الثانية جاء عنوان "الدستورية تحسم ملف ترسيم الحدود مع السعودية.


صحيفة اليوم السابع، اختارت المانشيت الرئيسي لها عن سماسرة الموت يفضحون لعبة "الاختفاء القسري"، وخطط التجنيد الإرهابية تستهدف الطلاب .. قصص تجنيد طلاب بالمدارس والجامعات ضمن صفوف الجماعات الإرهابية عبر وسطاء الجحيم و "فيس وك".


واختارت صحيفة الوطن المانشيت الرئيسي خارج السياق الخبري، وأعدت تحقيقًا صحفيًا عن السجائر والشيشة تهدد طلاب الثانوية، وكتبت عنوان " الصحة: الطلاب لا يعرفون مخاطره .. ورئيس مكافحة التدخين: الطلبة يبررون لجوءهم للسجائر بـ"الهروب من ضغوط المؤتمرات".


وفي السطور القادمة نرصد أهم الأخبار في صحف اليوم.


* اليوم السابع


تناولت صحيفة اليوم السابع، صباح الأحد خبر إشادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالدور الذي تقوم به الألية الافريقية لمراجعة النظراء في مساعدة الدول الافريقية على الارتقاء بقيم الديمقراطية ودعم جهودها التنموية، حيث تهدف الآلية إبى مراجعة جهود الدول الافريقية في مجالات الديمقراطية والحكم الرشيد والادارة الاقتصادية والتنمية الاجتماعية وبحث سبل توفير الدعم اللازم لتلك الدول.


وأكد الرئيس، على حرص مصر على تعزيز علاقاتها الوثيقة مع أشقائها الأفارقة، وتطلعها للتعاون مع معهم في مختلف المجالات بما يساهم في دفع العمل الافريقي المشترك والتصدي للتحديات التي تواجه القارة الافريقية من أجل تحقيق حياة أفضل للشعوب الافريقية.


السيسي


وفي سياق آخر، ذكرت الصحيفة، أن محافظات مصر شهدت مساء أمس الأول مؤتمرات حاشدة داخل المدن والمراكز لتاييد الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية، والدعوة للنزول والاقتراع في صناديق الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها اواخر الشهر الجاري.


وأكد الدكتور يونس مخيون، رئيس حزب النور، دعمه الكامل للرئيس السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وذلك من أجل تحقيق الاستقرار في البلاد ومواجهة الارهاب المتشح بالدين، والدين منه براء.


يونس مخيون رئيس حزب النور- أرشيفية


* الأهرام


"قضية تيران وصنافير" كانت أكثر تربعًا على صفحات الأهرام، حيث ألغت المحكمة الدستورية العيا أمس جميع الأحكام الصادرة بشأن جزيرتي تيران وصنافير، وقالت المحكمة إن توقيع الاتفاقية البحرية بين مصر والسودان من أعمال السيادة.


وقضت المحكمة برئاسة المستشار حنفي على جبالي، النائب الاول لرئيس الدستورية في دعوى التنازع المتعلقة بترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية بعد الاعتداد بكل من الحكم الصادر من محكمة القضاء الاداري والمؤيد بالحكم الصادر من المحكمة الإدراية العليا والقاضي ببطلان الاتفاقية.


المحكمة الدستورية العليا


وأعلنت الصحيفة، عن تنظيم "حملة كلنا معاك من أجل مصر" بالاشتراك مع الاتحاد العام الرياضي للشركات واتحاد المصالح الحكومية يومًا رياضيًا في حب مصر لإعلان تأييد ودعم ترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية، حيث بدأ المارثون من أمام مسجد بدر بحي الشيخ زايد وصولًا إلى قصر ثقافة الإسماعيلية.


وينظم شباب الإسماعيلية بعد غد الثلاثاء مؤتمرًا شبابيًا حاشدًا بقصر ثقافة الاسماعيلة يضم اتحاد كبير من الكوادر الشبابية بالأحزاب والمؤسسات والجمعيات.


* الأخبار


وركزت صحيفة الأخبار، على افتتاح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أمس، متحف تل بسطة بمحافظة الشرقية بعد اتمام أعمال تطويره وإعادة تأهيله بمساحة 600 متر وبتكلفة 3.9 مليون جنيه.


ويضم المتحف 600 قطعة أثرية من بينها "أوان" كانت تستخدم في أغراض عديدة بحياة قدماء المصريين،إضافة إلى مجموعة من المسارح وتماثيل "التراكوتا"وعملات ومجموعة من موائد القرابين ومساند الرأس والأواني المخصصة لأحشاء المومياوات وتماثيل الأوشابتي.


وزير الاثار


ومن جهة أخري، ذكرت الصحيفة، أكدت وزارة الموارد المائية والري، إنه تم توقيع غرامات تبديد المياه على زراعة قصب السكر بنصر النوبة محافظة أسوان، نظرًا للقيام بالمخالفة لزراعة أراضي غير مقررة بنظام الغمر مخالفة لنظام الري المقرر" رش + تنقيط".


وشددت الوزارة، على أنه لا تراجع عن تحصيل غرامات زراعات الأرز من جميع المخالفين خاصة بعد ارتفاع حجم المساحات بالمخالفة خلال موسم العام الماضي إلى 725 ظالف فدان بالمخالفة طبقًالأحد تقرير الوزراة.


وزير الري


* المصري اليوم


وأعلنت الصحيفة، عن أن بنوك الاهلى ومصر والزراعي المصري ستبدأ اليوم، طرح شهادة "أمان المصريين"، أمام العمالة غير المنتظمة والموسمية في 2240 فرعًا تابعة لها بالقاهرة والمحافظات، دون أي رسوم أو مصروفات فتح حساب بفئات تبدأ من 500 إلى 2500 جنيه.


وأكد الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، على موافقة الهيئة على العمل بعقود التامين الجماعية التي سيتم إبرامها بين شركة مثر لتامينات الحياة ومجموعة البنوك المشاركة في إصدار الشهادة.


شهادة أمان


كما أشارت الصحيفة، إلى أن وزارة التربية والتعليم حسمت الجدل حول تعديل الجدول المقترح لامتحانات الثانوية العامة، والمقرر أن تبدأ في 3 يونيو المقبل، وذلك خلال اجتماع بين الدكتور رضا حجازي، رئيس قفطاع التعليم العام بالوزارة رئيس امتحانات الثانوية العامة، وخالد عبد الحكم، مدير عام الامتحانات.


وقال أحمد محمد، أمين عام الاتحاد، إن الاتحاد يعمل على حصر جميع المقترحات من اللجان المختلفة بالمدارس بجميع المحافظات ودراستها تمهيدًا لاعداد تصور نهائي لجدول الامتحانات.


وزارة التربية والتعليم 


* الوطن


أما صحيفة الوطن، كانت مستمرة في رصد تبعات حادث قطاري البحيرة، وورد في صفحاتها الأولى، حيث كلف المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بمراجعة إجراءات الأمان على الخطط المختلفة للسكة الحديدية، تحققًا لمراجعة ضوابط الأمان والسلامة وتشديد الرقابة على مدى الالتزام بلوائح التشغيل.


وأضاف وزير النقل، أن حادث التصادم قيد التحقيق بمعرفة النيابة، حيث أنه يجرى حاليًا تفريغ أشرطة اتصالات سائق القطار، وما يتعلق بأنظمة الإشارات، فضلًا عن تنفيذ المرفق.


تصادم قطارين بأمريكا


وأشارت الصحيفة، إلى أن النتائج النهائية للمرحلة الثانية من انتخابات نقابة المهندسين على مقعد النقيب العام، أسفرت عن وجود جولة الإعادة بين كل من المهندس هاني ضاحي" قائمة في حب مصر"، والنقيب الحالي، طارق النبراوي " قائمة الاستقلال الموحدة"، وذلك يوم الجمعة المقبل الموافق 9 مارس.


انتخابات نقابة المهندسين بشمال سيناء ( أرشيفية )


الوفد


كشفت تحقيقات النيابة العامة بالإسماعيلية عن مأساة عروسين وأسرتيهما لقوا حتفهم صباح أمس في حادث مروع وقع على طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي، وأسفر عن مصرع 9 أشخاص من بينهم 9 أشخاص بينهم طفلان وتفحم جثثهم.


وأكدت تحقيقات النيابة، أن الضحايا من أسرتين من محافظة الفيوم كانوا في طريقهم من لمحافظة دمياط لشراء جهاز ومستلزمات عروسين من الأسرتين.


 


صحافة الجمعة: السيسي يواجه النمو العشوائي.. ومصر «الثالث» عالميًا في الولادة القيصرية