التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:03 ص , بتوقيت القاهرة

صحافة الجمعة: السيسي يواجه النمو العشوائي.. ومصر «الثالث» عالميًا في الولادة القيصرية

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة، عددًا من الموضوعات الهامة والمتنوعة والملفات الشائكة، وكانت المانشيت الرئيسي في معظم الجرائد يتمحور حول تدشين الرئيس للعلمين الجديدة، وفي حديثه اعتبر الإساءة للجيش والشرطة خيانة عظمي، وفي المرتبة الثانية جاء عنوان "التحقيق مع عامل التحويلة وسائقي قطاري البحيرة".


صحيفة الوطن اختارت المانشيت الرئيسي خارج السياق الخبري، وأعدت تحقيقًا صحفيًا عن إهمال الألعاب الرياضية باستثناء اللعبة الشعبية في مصر، ووضعت عنوانًا معبرًا: «بعد سطورة كرة القدم.. الألعاب الأخرى تحتضر»، وكتبت أن أزمات ألعاب القوى تتفاقم، وسلاح الشيش، يحلم بالعودة إلى العالمية .. والجودو يطلب الرعاية، 


في الصحف الحزبية، ألقت الوفد الضوء على الدور الأمني في مكافحة الإرهاب، وجاء عنوان الصفحة الأولى: «وحوش مصر يواصلون اقتلاع الإرهاب.. تصفية 13 تكفيريًا وتدمير 109 أوكار ومخازن للاسلحة».. كما تطرقت الجريدة إلى عقوبة المؤبد لكل من يحرز مفرقعات أو مواد متفجرة، وحكم الإعدام لمن يستخدمها.


وفي السطور القادمة نرصد أهم الأخبار في صحف اليوم.


*اليوم السابع


تناولت صحيفة اليوم السابع، صباح الجمعة، خبر افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، متحف أثار مطرح عبر "الفيديو كونفرانس"، خلال زيارته لمدينة العلمين الجديدة أمس الخميس، وضم المتحف مجموعة كبيرة من الاثار للعصور المختلفة حيث يبلغ عدد  القطع الأثرية حوالى 691 قطعة.


صناديق الاقتراع للانتخابات الرئاسية - أرشيف


وفي سياق آخر، ذكرت الصحيفة، أن الجاليات المصرية فى أوروبا تستعد لانتخابات الرئاسة، والتى من المقرر اجرائها خلال ايام 16 و 17 و 18 مارس الجاري، وبدأت الاستعدادات لمكثفة للمشاركة في هذا الاستحقاق الوطني.


وشهدت العواصم الأوروبية إجراء الجاليات المصرية، مجموعة من المؤتمرات واللقاءات مع المصريين المغتربين للتوعية بأهمية المشاركة فى الانتخابات وكذلك البدء في تجهيز الأوتوبيسات التى تمكن المصريين فى الخارج من النزول والذهاب لمقرات الانتخابات بالسفارات والقنصليات المصرية.


 


*الأهرام


مدينة العلمين الجديدة، كانت الأكثر اهتمامًا في صفحات أهرام الجمعة، وألقت الضوء على تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي أشار إلى أن مدن الجيل الرابع التى يجرى تنفيذها حاليًا، تستهدف توفير فرص لحياة أفضل، والتعامل مع حجم النمو العشوائى غير المخطط فى مصر.


وحرص الرئيس، على توضيح أن العلمين الجديدة يتم تمويله من خلال المستفيدين من هذا المشروع من خارج ميزانية الدولة، فى حين أن تطوير مرافق الدولة بحاجة إلى تمويل غير متوفر لدى الحكومة، مثل مرفق السكك الحديدية الذى يحتاج لحوالى 200 إلى 250 مليار جنيه، معلنًا عن لجنة عليا برئاسة المهندس إبراهيم محلب،  لمراجعة وضع شبكة السكك الحديدية.


عبدالفتاح السيسي


واستعرض الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، المناطق المستهدفة للتنمية حتى عام 2030، موضحًا أن أهداف إنشاء الجيل الجديد من المدن الجديدة، تمثل مراكز تنموية لتحفز التنمية على مستوى مصر، وإحداث نوع من الاتزان وعدالة التنمية في إطار مبادئ المخطط الاستراتيجى القومي للتنمية العمرانية فى مصر 2052، وتعظيم تنافسية مصر لجذب الاستثمارات، وزيادة معدل النمو الاقتصادي من خلال ربط شبكة مراكز التنمية بالمناطق الإنتاجية، وتوفير الخدمات التقنية المتكاملة للمواطنين على مستوى المحافظات والمدن الجديدة.


*الأخبار


اختارت صحيفة الأخبار قصة إنسانية تسهم في إعلاء الشعور الوطني، وذلك من خلال طفل يبلغ ست سنوات، قرر التبرع في صندوق «تحيا مصر»، ووصفت الجريدة المشهد بسرد أقرب للأدب عن الصحافة: «وقف الطفل بين زملائه، لفت الانظار بصغر سنه الذي لا يتجاوز 6 سنوات، وعلامات الحماس والسعادة التي تبدو على وجهه، كان حريصًا على مشاركة زملائه بمدارس بورسعيد في التبرع لصندوق "تحيا مصر" وعندما جاء دوره منعه قصر قامته من الوصوع إلى استمارة التبرع للتوقيع عليها؛ ليتمكن من التبرع، إنه أحمد محمد السعيد، التلميذ بالصف الأول الابتدائي بمدرسة القناة الابتدائية».


اللافت أن إدارة مدرسة الطفل، اقناعه بالعدول عن الذهاب للبنك لصغير سنه، لكنه أصر أن يذهب إلى بنك القاهرة، والتبرع بمصروفه الشخصي لصندوق تحيا مصر.


أصغر طفل يتبرع لصندوق تحيا مصر


من جهة أخرى، ذكرت الأخبار أن مجلس الدولة أحال مشروع قانون إنشاء المجلس الأعلى لمواجهة الإرهاب والتطرف إلى مجلس الوزراء، بهدف حشد الطاقات المؤسسية والمجتمعية للوقوف معًا ضد الارهاب والحد من مسبباته، ومعالجة أثاره.


*المصري اليوم


أما المصري اليوم، كانت مستمرة في رصد تبعات حادث قطاري البحيرة، وورد في صفحاتها الأولى استدعاء المستشار أحمد حامد، المحامي العام لنيابات جنوب دمنهور، لكبير مهندسي الصيانة المسئول عن خط المناشي وكل من له دور في أعمال الصيانة والتسيير، مسئولي مراجعة القطارات؛ لاستجوابهم عن الحادث.


في غضون ذلك، قدم السفير محمد إدريس، مندوب مصر الدائم لدى هيئة الأمم المتحدة، أوراق اعتماده إلى الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، فى نيويورك أمس الأول، وتناول الخبر العلاقات الطيبة بين مصر ومنظمة الأمم المتحدة، حيث نقل السفير المصري، تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى جوتيريس.


 ومن جانبه، أعرب جوتيريس عن تطلعه لمواصلة مصر دعمها للأمم المتحدة فى تحقيق أولويات المنظمة، خاصة فى مجالات حفظ السلم والأمن الدوليين، ومكافحة الإرهاب وتحقيق التنمية ومبادئ حقوق الإنسان.


كما أشارت المصري اليوم إلى خبر يمزج بين الطرافة والحذر، حيث كشف صندوق الأمم المتحدة للسكان في دراسة حديثة، أن مصر في المرتبة الثالثة على مستوي العالم في معدل الولادات القيصرية، بعد البرازيل، وجمهورية الدومنيكان، كما احتلت المرتبة الأولى على مستوي الشرق الأوسط، وتشير الدراسة إلى أن 22% من السيدات اللاتي تم توليدهن عن طريق القيصرية في ولادتهن الأولى، وأن 56% مما سبق لهن الولادة القيصرية.


حامل تنتظر قرار الولادة.. قيصرية أم طبيعي؟


*الوطن


مع اقترات أوليمبياد طوكيو 2020 فرضت أزمات الاتحادات الرياضية المختلفة نفسها على الساحة ورغم اختلاف مشاكل كل اتحاد ما بين ضعف الدعم وعدم توافر الامكانيات مرورًا بهروب وتجنيس االلاعبين ووصولًا إلى كارثة حل عدد من الاتحادات وانتظار البعض الأخر لمصيرهم، هكذا قررت صحيفة «الوطن» التطرق لتغطية مختفلة، وأظهرت في صفحتها الأولى ملف مرتبط بالمجال الرياضي عن السياسي.


وقال الصحيفة أن اتحاد المصارعة المصري يعاني من مشاكل عديدة، مثل أزمات هروب اللاعبين نتيجة إهمال وزارة الرياضة واللجنة الاوليمبية، إلى جانب اعتزال جيل كامل من اللاعبين الكبار ممن حققوا ميداليات عالمية وأوليمبية، وفضل بعضهم السفر خارج البلاد؛ بحثًا عن فرصة عمل مناسبة.