التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 11:37 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. انتخابات شفافة ونزيهة و500 مليار جنيه استثمارات الصناعات الغذائية .. أبرز عناوين صحف الأربعاء

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاربعاء، عددًا من الموضوعات الهامة والمتنوعة والملفات الشائكة، والتى كان أبرزها:


- "الصحة" توافق على طرح علاج جديد لمرضى السكر


- الوطنية للانتخابات: الانتخابات الرئاسية ستجرى بشفافية والتزام بالمعايير الدولية


- بن راشد يستقبل رئيس البرلمان ويشيد بدور القيادة السياسية


- حملة موسى:صندوق أزمات للعاملين بالسياحة


- أزمة تقرير "الاختفاء القسرى" تورط "بى بى سى"


اليوم السابع


- الوطنية للانتخابات: الانتخابات الرئاسية ستجرى بشفافية والتزام بالمعايير الدولية


قال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الانتخابات الرئاسية المقبلة ستُجرى في ظل ضمانات حقيقية ومتعددة وضعها الدستور والقانون، وتتفق مع المعايير الدولية الراسخة، على النحو الذي يخرج بنتائج تعبر عن الإرادة الحرة للناخبين فى اختيار من يرونه مناسبا وجديرا بمنصب رئيس الجمهورية.


وأضاف لاشين إبراهيم، فى كلمته خلال استقبال السفير نيل هوكينز، سفير استراليا بالقاهرة، أن أحد أهم ثمار ثورتى 25 يناير و30 يونيو هو إجراء كل الاستحقاقات الانتخابية بصورة تتسم بالنزاهة والشفافية، وفى مقدمة ضمانات نزاهة الانتخابات الرئاسية استقلال الهيئة الوطنية للانتخابات بشكل كامل وحقيقى عن كل سلطات وأجهزة الدولة، بمقتضى أحكام الدستور والقانون، إذ يتكون مجلس إدارتها من 10 قضاة لا سلطان عليهم من أحد سوى ضمائرهم، وهذا الاستقلال فى عمل الهيئة يمتد أيضا لكل النواحي الفنية والمالية والإدارية.


989


- نشاط مكثف للوفد الأمنى المصرى فى غزة لإنجاز المصالحة الفلسطينية


واصل الوفد الأمني المصري لقاءاته في قطاع غزة اليوم، الثلاثاء، مع عدد من المسئولين ووزراء حكومة الوفاق الوطني وممثلي القوى والفصائل، لتذليل كافة العقبات أمام تنفيذ المصالحة.


والتقى الوفد الأمني المصري برئاسة اللواء سامح نبيل والقنصل العام خالد سامي والعميد عبد الهادي فرج مع وزير العمل الفلسطيني مأمون أبو شهلا، وذلك لبحث آليات المصالحة وبحث تمكين الوزارة من أداء مهامها.


فيما بحث الوفد الأمني المصري مع رئيس سلطة المعابر الفلسطينية نظمى مهنا العقبات التي تعرقل تفعيل بنود المصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس.


- وزير الصناعة: استثمارات الصناعات الغذائية بمصر بلغت 500 مليار جنيه


قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن استثمارات قطاع الصناعات الغذائية سجلت 500 مليار جنيه بنهاية العام 2017، وإنه يتوقع زيادتها بنسبة بين 8 و10% بنهاية العام الجاري 2018.


وأضاف "قابيل"، في كلمته بافتتاح المرحلة الأولى من توسعات شركة مارس العالمية في مدينة 6 أكتوبر، بحضور كريستوفر هينزيل، القائم بالأعمال فى السفارة الأمريكية، ومارتين رادفان، الرئيس التنفيذي لشركة "مارس" العالمية، وإيهاب أبو عوف، الرئيس الإقليمي لمنطقة آسيا واستراليا والشرق الأوسط وأفريقيا بشركة مارس، وعدد من قيادات الوزارة، أن صادرات الصناعات الغذائية المصرية سجلت 2.8 مليار دولار بنهاية 2017.


المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة


الأهرام


- بن راشد يستقبل رئيس البرلمان ويشيد بدور القيادة السياسية


استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم إمارة دبي، الدكتور على عبد العال والوفد المرافق له.


 وأكد الدكتور على عبد العال اعتزازه الشديد بهذا اللقاء، مؤكدا أن مصر والإمارات ترتبطان بعلاقات وثيقة مبنية على التكاتف والدعم المشترك في القضايا والمواقف السياسية تجاه القضايا الإقليمية في المنطقة.


كما تقوم العلاقات المصرية الإماراتية على أساس الشراكة الإستراتيجية لتحقيق مصالح الشعبين و مواجهة التحديات الإقليمية الراهنة التي تشهدها المنطقة.


رئيس مجلس النواب على عبد العال


- الإمام الأكبر:الأزهر لمضاعفة جهوده ودعمه لمسلمي كينيا


رحب الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، خلال استقباله أمس الشيخ يوسف على باختياره رئيسًا للمجلس الأعلى لمسلمي كينيا، معربًا عن تمنياته له بالتوفيق في خدمة المسلمين في كينيا، موضحًا استعداد الأزهر لمضاعفة جهوده ودعمه للمسلمين في كينيا من خلال زيادة عدد المنح المقدمة لطلابها فى الأزهر، وتدريب الأئمة الكينيين على مواجهة القضايا والإشكالات المعاصرة.


كما أعرب الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر عن سعادته باستقبال نخبة متميزة من متقني اللغة العربية في دول بعيدة عن اللغة والثقافة العربية، مبينًا أنه من المهم أن يعايش هؤلاء المعلمون الثقافة العربية والمصرية بما يساعدهم على الفهم العميق للغة العربية كون الثقافة لا تنفصل عن اللغة بل هى رصيدها وعمقها الفكري والحضاري.


فضيلة الإمام الأكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الأزهر


- حملة موسى: صندوق أزمات للعاملين بالسياحة


قال عادل عصمت، المتحدث الرسمي لحملة المرشح الرئاسي موسى مصطفى موسى، إن برنامج مرشحهم يهتم اهتماماً بالغاً بأهمية "الوعي السياحي" وأن تتبوأ مصر مكانتها السياحية التي تتناسب وثروتها الأثرية التي تركها الأجداد، وثروتها الطبيعية التي حباها بها الله وإلزام وزارات التعليم والثقافة والشباب وقطاع الإعلام بذلك.


وأضاف "عصمت"، أن موسى مصطفى موسى، يعد بإنشاء صندوق للأزمات للعاملين بالسياحة يعتمد بالأساس على نسبة من دخل السياحة القومي مع توفير الحق لهم في أفضل سبل الرعاية الصحية والرعاية التعليمية.


وأشار "عصمت"، إلى أن موسى يعد بتحسين مستوى الخدمات في الأماكن السياحية النائية لتكون بالشكل الآدمي الذي يليق بسمعة مصر مع ضرورة إحياء السياحة الصحراوية وحماية السياحة النيلية والاهتمام بها والتوسع في السياحة الشاطئية بطول سواحل  البحرين الأحمر والمتوسط .


المهندس موسى مصطفى موسى


الأخبار


- قطان بعد تعيينه وزيرًا: مصر الغالية في قلبي


بعد صدور الأوامر الملكية السعودية مساء أمس الثلاثاء، بترقية السفير أحمد قطان، سفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة ومندوب المملكة لدى الجامعة العربية عميد السلك الدبلوماسي العربي، وتعيينه وزير دولة للشئون الإفريقية، قال السفير قطان فى تصريحات له اليوم، إن مصر الغالية ستبقى في قلبي أينما كنت، بل فى وجدان كل سعودي وعربي، ومن شرب من مياه النيل حتما سيعود لها يوما، وستبقى العلاقات عميقة ومتشابكة، وتمتد جذورها لروابط القيد والتاريخ، وستبقى حالة التقارب والتلاقي تجسد التفاهم بين قيادات البلدين في القضايا المشتركة.


وأضاف قطان: "لا أقول وداعا لمصر وإنما للتلاقي دائما"، متابعًا "إنه لمن دواعي الفخر والاعتزاز أن أشكر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على ثقته الغالية بتعييني وزيرا للدولة للشئون الإفريقية".


- الرئيس يتابع تنفيذ العاصمة الإدارية والعلمين


اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس اليوم الثلاثاء مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي.


وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أنه تم خلال الاجتماع عرض الموقف التنفيذي للعاصمة الإدارية الجديدة، حيث أوضح وزير الإسكان أن الأعمال الإنشائية بالعاصمة الجديدة تسير وفقًا للجدول الزمني المقرر وأن معدلات التنفيذ بلغت مستوي متقدمًا، منوهًا إلى أن تنفيذ جميع الوحدات السكنية يتم وفقًا لأفضل معايير الجودة والمواصفات العالمية.


الرئيس السيسي


المصري اليوم


- "سيناء 2018": إحباط محاولة انتحارية والقضاء على 11 مسلحًا


أعلن الجيش المصري مقتل 11 مسلحا، وإحباط محاولة انتحارية خلال عمليته العسكرية الجارية لتطهير صحراء سيناء.


وذكر المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية العقيد تامر الرفاعي، أنه على مدار الأيام الأربع الماضية واستمرارا لعملية "سيناء 2018"، تمكنت القوات الجوية من تدمير 20 هدفا وعدد من المقار، التي تستخدمها العناصر المسلحة، بالإضافة لسيارتين مفخختين.


العملية الشاملة سيناء 2018


- "الخرطوم": توسطنا بين مصر وإثيوبيا فى أزمة مياه النيل


قال رئيس الوزراء السوداني، بكرى حسن صالح، إن بلاده توسطت بين مصر وإثيوبيا لتقريب وجهات النظر في أزمة مياه النيل، وإن الخرطوم تعتمد الحوار سبيلاً لإكمال التطبيع مع الدول الأوروبية والولايات المتحدة، موضحاً أن مساعي التطبيع تتصل أيضاً مع دول الجوار التي تعيش حالة حرب، وبينها جنوب السودان وليبيا والصومال.


وأشاد "صالح"، خلال كلمته أمام مؤتمر السفراء السودانيين السابع، الذي بدأ أمس الأول، ويختتم أعماله اليوم، بأداء وزارة الخارجية، التي قال إنها قادت العمل الدبلوماسي بنجاح، وسط ظروف بالغة التعقيد، وفى ظل استهداف محكم للسودان من مختلف الجهات. وقال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، إن الوزارة تعكف على وضع استراتيجية شاملة لعلاقات السودان مع الدول الأفريقية، التى تتفهم مواقف بلاده الدولية.


رئيس الوزراء السودانى بكري صالح


الشروق


- أزمة تقرير "الاختفاء القسرى" تورط "بى بى سى"


دعا الكاتب الصحفي ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، جميع المسئولين المصريين وقطاعات، إلى مقاطعة هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى"، والامتناع عن إجراء مقابلات أو لقاءات إعلامية مع مراسليها ومحرريها، حتى تعتذر رسميا وتنشر رد الاستعلامات على ما ورد في تقريرها قبل يومين، وتتضمن أخطاء وتجاوزات مهنية ومزاعم بشأن الأوضاع في مصر.


وأكدت "رشوان"، فى بيان للهيئة، أمس، أن هذه المقاطعة لا تشمل ولا تمس حق "بى بى سى"، وغيرها من وسائل الإعلام الأجنبية المعتمدة في مصر، في الحصول على المعلومات والبيانات اللازمة لعملها، فهذا حق أصيل لها.


وكلف رئيس الهيئة المركز الصحفي للمراسلين الأجانب باتخاذ الإجراءات اللازمة مع مكتب هيئة الإذاعة البريطانية بالقاهرة لمتابعة تنفيذ هذا القرار، طبقا للقواعد.


وأوضحت الهيئة أن ظهور المواطنة "زبيدة"، التي زعم تقرير "بى بى سى" اختفاءها قسريًا، فى برنامج "كل يوم" مع الإعلامي عمرو أديب، فى أجواء أسرية طبيعية، يؤكد صحة التقرير هيئة الاستعلامات أمس الأول، الذي فند تقرير الإذاعة وما فيه من أخطاء ومزاعم وتجاوزات مهنية.


ضياء رشوان


- "الصحة" توافق على طرح علاج جديد لمرضى السكر


وافقت وزارة الصحة على طرح عقار جديد لعلاج السكر، بتقنية جديدة للغاية على مصر عبر حقنة أسبوعية تؤخذ تحت الجلد، بواقع 4 مرات فقط في الشهر، ما يُجنب المرضى الحقن يوميا.


وبحسب ما أعلنته الشركة المنتجة للعقار في مؤتمر صحفى نظمته اليوم الثلاثاء، أن استخدام العقار الجديد يترتب عليه انخفاض مستوى السكر فى الدم دون حدوث هبوط مفاجئ "هيبوجلايسيميا"، ما اعتبره الأطباء إنجازا جديدا فى علاج مرض السكر من النوع الثانى.


وفى هذا الإطار، قال الدكتور هشام الحفناوى، أستاذ الباطنة والسكر، إن مرض السكر من الأمراض الشائعة، وبلغ عدد مصابيه حول العالم 415 مليون شخص فى 2015، ومن المتوقع أن يسجل العدد 614 مليونا بحلول 2040، مشيرا إلى أن مصر من أكثر 10 دول معاناة من المرض، فبحسب آخر الإحصاءات فقد بلغ عدد المصابين المصريين به 8.2 مليون شخص.


وأضاف "الحفناوى" فى حديثه خلال المؤتمر، أن خطورة المرض تكمن فى مضاعفاته وأثره على الأوعية الدموية وأنسجة الجسم المختلفة، إذ يؤدى لتصلب الشرايين وأمراض القلب والجلطات الدماغية، إضافة إلى اعتلال شبكية العين وقصور وظائف الكلى وصولا للفشل الكلوي، وبالتبعية ضبط السكر فى الدم وصولا للحد الموصى به في الخطوط الإرشادية بما يحد من مضاعفات المرض.