التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 03:29 ص , بتوقيت القاهرة

في المغرب.. اتهام صحفي بالاتجار في البشر والاغتصاب

أحالت السلطات في المغرب الصحفي "توفيق بوعشرين" للجنايات بعد اتهامه رسميا بعدة تهم بينها الاتجار بالبشر والاغتصاب.


وبحسب وكالة المغرب العربي، فإن توفيق بوعشرين، مدير النشر في صحيفة "أخبار اليوم" المغربية، تم اقتحام مكتبه بالصحيفة في الدار البيضاء يوم الجمعة الماضية والقبض عليه، وتم التحقيق معه بحضور محاميه في التهم المنسوبة له.


وقال نص قرار الإحالة للجنايات إنه تم اعتقاله للاشتباه في ارتكابه "جنايات الاتجار بالبشر باستغلال الحاجة والضعف واستعمال السلطة والنفوذ لغرض الاستغلال الجنسي عن طريق التهديد بالتشهير.. وهتك العرض بالعنف والاغتصاب ومحاولة الاغتصاب".


بجانب تهم أخرى هي "جنح التحرش الجنسي وجلب واستدراج أشخاص للبغاء، من بينهم امرأة حامل، واستعمال وسائل للتصوير والتسجيل".


 





 


 


وأشارت التحقيقات إلى أن 8 نساء على الأقل تم تصويرهن في 50 مقطع فيديو تقريبا، وهي المقاطع التي تم توجيه التهم على أساسها.


ولكن يقول الدفاع عن الصحفي "بوعشرين" إنه لا توجد أي مقاطع فيديو تدين الصحفي على الإطلاق ونفى كل التهم المنسوبة له.


من جهة أخرى، تقول وكالة الأنباء الفرنسية إن اعتقال توفيق بوعشرين أثار الجدل في المغرب بدعوى أنه اعتقال لأهداف سياسية وليست جنائية، مشيرة إلى أن بوعشرين عرف عنه مقالاته التي تنتقد السلطات المغربية وعدد من الشخصيات المقربة من الملك محمد السادس عاهل المغرب.


وكان أنصار الصحفي تداولوا هاشتاج باسمه للدفاع عنه ودشنوا أيضا هاشتاج "الصحافة ليست جريمة" للتضامن معه، حيث اعتبر مؤيدوه ما يحدث الآن مجرد تصفية حسابات مع المعارضة.


 





 


 


وتوجه وفد من نقابة الصحفيين المغربية لمقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء وهي مقر احتجاز "بوعشرين" للاحتجاج على الطريقة التي تم اعتقاله بها والتي وصفوها بأنها كانت "استعراضية" على حد قولهم.


ومن المعروف أن "بوعشرين" كانت له مشاكل مع السلطات المغربية في السابق، ففي 2009 تم الحكم عليه بالسجن 4 سنوات مع إيقاف التنفيذ بعدما نشرت صحيفته كاريكاتير اعتبرته المحكمة مهينا للعائلة المالكة والعلم المغربي الوطني.


كذلك حكم عليه قبل نحو شهر بدفع تعويض قيمته 40 ألف يورو لاثنين من الوزراء بتهمة التشهير.


اقرأ أيضا..


"العتبة الخضراء" في الجزائر .. مسؤول يبيع حديقة عامة ويهرب


لهذا السبب.. إسبانيا تشعر بالقلق من تعاون المغرب العسكري مع أمريكا والصين