التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 02:02 ص , بتوقيت القاهرة

سر 28 ثانية تسببت في حذف يوتيوب لـ"وقفة ناصية زمان"

حذف موقع "يوتيوب" فيديو كليب "وقفة ناصية زمان" للفنان أحمد مكي، وكان السبب في ذلك بحسب إعلان الموقع تشابه الأغنية مع أغنية أخرى قديمة للمطربة الأيرلندية روازين مورفي طرحتها عام 1999 باسم The Truth.


حذف الفيديو


الإعلان الذي نشره يوتيوب يقول إن "وقفة ناصية زمان" تتشابه مع موسيقى تملك حقوق نشرها شركة "أوديام" Audiam التي تتخصص في منح ناشري الموسيقي على جزء من ملايين الدولارات من عائدات "يوتيوب" بناء على جودة المحتوى وشعبيته من خلال مدى أصليته ونسبة مشاهداته.



ولكن لماذا تم حذف أغنية أحمد مكي حتى لو كان هناك تشابه في الموسيقى؟ خاصة وأن الموقع وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي تعج بمقاطع الموسيقى والفيديو المتشابهة.. السر في ذلك يعود لقوانين حقوق الملكية الفكرية التي يتبعها يوتيوب والتي تحلل المحتوى الصوتي والمرئي لتمنح المستخدم حدا أقصى 28 ثانية فقط لاستخدام فيديو منشور من قبل.


وتقول صفحة شروط إعادة استخدام المحتوى على يوتيوب إن هناك حالات قليلة فقط يمكن فيها نشر محتوى به تشابه أو اقتباس من مقاطع فيديو أخرى بدون الحصول على إذن من صاحب المحتوى الأصلي وأشهرها أن يكون الهدف صنع فكرة أخرى مختلفة تماما عن المحتوى الأصلي كأن تستخدم جزء من فيديو كارتوني للتعبير عن الأزمة الاقتصادية حيث تغير الهدف من الكارتون تماما.



كذلك يمكن اقتباس موسيقى أو فيديو لأهداف تعليمية أو للاستخدام الخاص بدون النشر العام لكل المستخدمين.. ولكن يجب أن يتم تحديد ذلك وقت رفع الفيديو.. والبعض الأخر يلجأ لطريقة مختلفة وهي رفع محتوى مرئي أو مسموع ولكن بعد تعديله وكأنه DJ لا يمكن التعرف عليه وربطه بالمحتوى الأصلي.


أغنية "وقفة ناصية زمان" بحسب يوتيوب كانت متشابهة مع أغنية The Truth في اللحن خاصة في مقدمة الأغنية، والمعروف أن أغنية "وقفة ناصية زمان" كانت حققت 16 مليون مشاهدة، منذ أن تم طرحها في يناير الماضي.



اقرأ أيضا..


فيديو.. أحمد مكي يكشف كواليس مرضه الأخير وابتعاده عن الأكشن