التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 12:42 م , بتوقيت القاهرة

بعد "رقصة" الهند.. هل انتهت علاقة الحب بين جاستن ترودو وكندا؟

كارثة دبلوماسية.. هكذا أجمعت الصحف ووسائل الإعلام في كندا لوصف رحلة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو للهند التي لم تكن إساءة للعلاقات بين البلدين وحسب، بل تهدد بإعادة العلاقات لنقطة الصفر أيضا.


كانت البداية مع مقطع فيديو محرج لرئيس الوزراء الكندي وهو يرتدي الزي الهندي في نيودلهي ويرقص الرقصات الهندية التقليدية.. بعدها بدأت وسائل الإعلام تركز على الزيارة لتقول إن ترودو لم يحظ في زيارته الرسمية بأي استقبال رسمي فلم يستقبلة رئيس الوزراء الهندي مودي ولم يحضر أيضا أي من المسؤولين الكبار في الحكومة الهندية.



واقتصرت الزيارة على لقاءات مع عدد من رجال الأعمال الهنود وعقد صفقات تجارية بمليارات الدولارات بجانب التقاط الصور مع بعض نجوم بوليوود.


واتضح بعدها أن الرقصة والزي الهندي كانت محاولة من "ترودو" لإصلاح العلاقات مع الهند، بعدما كان التقط صورة مع إرهابي سابق كان تمت إدانته بمحاولة اغتيال وزير هندي.


وقالت صحيفة "جلوب أن ميل" الكندية إن "ترودو" وبعد 6 أيام من زيارته التي تستغرق 8 أيام لم يقابل "مودي" بعد وحتى الصفقات التي وقعها لم ترفع حجم التجارة بين البلدين بكثير فوق 8 مليارات دولار الرقم المسجل العام الماضي. 


والأسوأ أن صحف هندية مثل times of india تتحدث عن أن الزيارة يمكن أن تعيد العلاقات بين الدولتين الصديقتين لنقطة الصفر إن لم يكن التجاهل التام.


هل انتهى الحب بين ترودو وكندا؟


منذ توليه إدارة البلاد، حاز "ترودو" على شعبية هائلة بين الكنديين وغير الكنديين لدرجة أن سفارات كندا في عدة دول كانت تضع صورة بالحجم الطبيعي لترودو حتى يلتقط الناس معها صور السيلفي.. ولكن بحسب "جلوب أند ميل" الكندية لم يتم ترجمة هذا الإنجازات حقيقية على الساحة، ولا يوجد إنجاز ضخم ارتبط اسمه بترودو رغم كل الدعايا التي يقوم بها.. أي أن الشعبية كانت مكسبا شخصيا له وليس لكندا أصلا.



بينما قالت شبكة ABC نيوز إن شعبية جاستن ترودو شهدت انخفاضا في الشهور الماضية، حيث اعتبر 39% من الكنديين أن أداءه "سيئ للغاية" وذلك بعدما كانت النسبة 33% فقط في 2016 و 32% في 2015.


واعتبرت الشبكة أن الموقف يعبر عن فشل وعود "ترودو" على أرض الواقع، وأن الكلام شيء والفعل شيء وما تحدث عنه وقت انتخابه لم يستطع تحقيقه عندما تولى الحكم فعليا.


شخصية للسوشيال ميديا


انتقاد آخر توجهه الشبكة لترودو وهو أن لمعانه الإعلامي طيلة عامين ليس إلا شخصية أو قناع يضعه للسوشيال ميديا والإعلام .. وحتى هذا القناع بدأ يفشل في الحصول على الإعجاب بنفس المعدلات.



ففي 2015، كان يمكن لـ ترودو نشر صورة واحدة على أي من وسائل التواصل الاجتماعي ليحصد عشرات الآلاف من الإعجابات والمشاركات، ولكن الآن بدأت تظهر انتقادات لترودو بسبب استخدامه المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي.


بيير ترودو، والد رئيس وزراء كندا الحالي، كان في يوم ما رئيسا للوزراء كذلك، بل إنه ظل في منصبه 15 عاما ليصبح صاحب ثالث أطول فترة حكم في تاريخ كندا بعد وليام ماكنزي كينج وجون مكدونالد.. ولكن هل يمكن للابن أن يحتفظ بحب الكنديين لفترة مماثلة؟


اقرأ أيضا..


صور| بعد ظهوره بزي سوبر مان.. جاستن ترودو سياسي بدرجة فنان


بعد جاستن ترودو.. "فيمنست" تتهم اللغة الإنجليزية بكراهية المرأة