التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:54 م , بتوقيت القاهرة

"افتتاح قيادة مكافحة الإرهاب" و"أكاذيب بي بي سي".. أبرز عناوين صحف الاثنين

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، عددًا من الموضوعات الهامة والمتنوعة والملفات الشائكة، والتى كان أبرزها:.


- السيسي يفتتح قيادة قوات مكافحة الإرهاب شرق القناة


- التحفظ على عبد المنعم أبو الفتوح


- الأرصاد: رياح مثيرة للأتربة .. اليوم


- مديريات الأمن بالقاهرة والمحافظات تبدأ تلقى طلبات حج القرعة


- منع "النقل الثقيل" من السير على الدائرى مارس المقبل


اليوم السابع


- "الاستعلامات" تفند أكاذيب "بى بى سى" حول الأوضاع فى مصر


أصدرت الهيئة العامة للاستعلامات بياناً ردت فيه على التقرير الذى بثته هيئة الإذاعة البريطانية وأعدته "أورلا جيورين"، المراسلة السابقة للإذاعة البريطانية بالقاهرة.


وكشف بيان هيئة الاستعلامات حجم ما انطوى عليه هذا التقرير من تناقضات وانحياز سلبى، وانتهاك لكل المعايير المهنية فى مجال الصحافة والإعلام، والتى يفترض أن تكون هيئة الإذاعة البريطانية أول من يلتزم بها.


وفند بيان هيئة الاستعلامات ما تضمنه تقرير "بى بى سى" الذى نشر وأذيع على شاشتها وموقعها على مدى اليومين الماضيين، من أكاذيب وادعاءات بشأن الأوضاع السياسية والاجتماعية فى مصر، وأوضاع السجون وحقوق الإنسان وغيرها.


الهيئة العامة للاستعلامات


- السيسي يفتتح قيادة قوات مكافحة الإرهاب شرق القناة


افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، قيادة قوات مكافحة الإرهاب شرق القناة، وذلك بحضور المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من الوزراء والمحافظين، وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة.


وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن افتتاح قيادة قوات مكافحة الإرهاب شرق القناة يأتى فى إطار التطوير والتحديث الشامل لقدرات القوات المسلحة، بما يمكنها من مواصلة دورها المقدس فى حماية الوطن بأعلى درجات الكفاءة.


الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم


الأهرام


- التحفظ على عبد المنعم أبو الفتوح


أصدر النائب العام، المستشار نبيل صادق، أمس قرارًا بالتحفظ على أموال عبد المنعم أبو الفتوح، القيادى فى جماعة الإخوان الإرهابية، وآخرين ممن أدرجوا على قوائم الإرهابيين.


وأكد البيان الصادر عن مكتب النائب العام، إن القرار جاء لما ثبت فى القضية رقم 440 لسنة 2018، حصر أمن الدولة العليا، من استخدام أموالهم فى ممارسة الأنشطة الإرهابية، وذلك إعمالا لأحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 بشأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين.


عبد المنعم أبو الفتوح


- غرفة السياحة تناقش الزيادات الإضافية على تكرار العمرة


تعقد غرفة شركات السياحة باتحاد الغرف السياحية، اليوم الاثنين، مؤتمرًا صحفيًا، لتناول ما أثير مؤخرًا حول وجود زيادة إضافية على تكرار العمرة، يأتي ذلك فى ضوء الضوابط الجديدة التى اعتمدتها الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة.


فى الوقت الذى طالبت فيه دعويان قضائيتان، إحداهما أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، بإصدار حكم ضد كل من رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة السياحة، ورئيس قطاع الشركات السياحية، ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، بوقف تنفيذ قرار وزارة السياحة بشأن شروط وضوابط العمرة للعام الحالى.


الكعبة


- "الرقابة الإدارية" تبدأ اختبارات الموهوبين رياضيًا


بدأت أمس هيئة الرقابة الإدارية بالتعاون مع وزارتى الشباب والرياضة والتربية والتعليم اختبارات اكتشاف ورعاية الموهوبين رياضيا لإعداد "بطل أوليمبي"، وذلك بمركز شباب الجزيرة، وقد شهدت الاختبارات زحاما شديدا من قبل الطلاب وأسرهم على ألعاب الملاكمة والسلة وكرة اليد وألعاب القوي.


وقد سادت حالة من البهجة وسط الأطفال والطلاب المشاركين حيث حاول كل منهم تقديم أفضل مستوى للنجاح فى الاختبارات، كما عبرت أسرهم عن سعادتهم لما تقوم به الرقابة الإدارية من جهود فى اكتشاف المواهب الرياضية منذ الصغر وإيجاد جيل جديد من الأبطال الرياضيين فى العديد من الألعاب. كما شهدت الاختبارات توزيع وجبات وعصائر على الطلاب المشاركين.


الرقابة الإدارية


الأخبار


- الأرصاد: رياح مثيرة للأتربة .. اليوم


يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود اليوم الإثنين طقس دافئ على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا، وتقل الرؤية في الشبورة المائية الخفيفة صباحا على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة ومدن القناة.


الارصاد الجوية


- قابيل يلتقى بوفد "التجارة الأمريكية" للإعداد لبعثة "طرق الأبواب"


التقى طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، بوفد غرفة التجارة الأمريكية، في إطار الإعداد لبعثة طرق الأبواب التى ستقوم بها الغرفة للولايات المتحدة خلال شهر مارس المقبل.


وتهدف البعثة، إلى تعزيز الاستفادة من السوق الأمريكى الضخم في زيادة معدلات نفاذ الصادرات المصرية، خاصة في ظل إتفاقيات التجارة التفضيلية الموقعة بين الجانبين، والتي تعزز من تنافسية المنتجات المصرية في تلك السوق.


وأكد "قابيل"، أن البعثة السنوية رقم 40، ستجرى مجموعة من اللقاءات مع صنّاع القرار ومسؤولين في وزارات أمريكية مختلفة، مثل التجارة والخارجية والدفاع، بالإضافة إلى أعضاء في الكونجرس والبنوك ومؤسسات التمويل الدولية ومراكز الأبحاث.


المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة


المصري اليوم


- بحث مواجهة ارتفاع أسعار النفط


علمت "المصرى اليوم"، أن وزارة المالية تتجه إلى تقديم طلب إلى مجلس النواب بفتح اعتماد إضافى فى الموازنة العامة للعام المالى الجارى، لمواجهة ارتفاع أسعار خام برنت عالمياً عن المستهدف بالموازنة وأثره على الواردات والدعم البالغ نحو 110 مليارات جنيه، والمتوقع زيادته.


وقالت مصادر حكومية مطلعة إن الملامح النهائية لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى المقبل لم تتضح بعد، ولاسيما أن مرحلة المناقشات مع جهات الموازنة، "الهيئات، والمصالح، والوزارات"، لم تنته بعد، موضحة أنه من المقرر الانتهاء من حسم مشروع الموازنة، قبل نهاية مارس المقبل، تمهيداً لإحالتها إلى مجلس النواب.


براميل النفط


- مديريات الأمن بالقاهرة والمحافظات تبدأ تلقى طلبات حج القرعة


بدأت أقسام مديرية أمن القاهرة، والجيزة، استقبال المتقدمين لحج القرعة، من خلال إعداد لجان لتلقى الطلبات برئاسة مأمورى الأقسام، فيما تلقت مراكز وأقسام الشرطة فى المحافظات، أمس، طلبات المواطنين الراغبين فى أداء مناسك الحج، وشدد مديرو الأمن على تقديم سبل الراحة للمتقدمين وتوفير أماكن انتظار لهم.


وأجرى اللواء خالد عبدالعال، مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة، زيارة مفاجئة لعدد من أقسام الشرطة، للاطلاع على سير العمل ومتابعة إجراءات تلقى طلبات حج القرعة لهذا العام.


الشروق


- منع "النقل الثقيل" من السير على الدائرى مارس المقبل


كشف وزير النقل هشام عرفات، عن بدء تطبيق قرار منع سير سيارات النقل الثقيل على الطريق الدائرى من مطلع مارس المقبل، وتحويل مسار السيارات إلى الطريق الدائرى الإقليمى، المقرر أن يتم تشغيله بشكل كامل بداية شهر رمضان الكريم.


وأضاف، "عرفات"، أن خطة الوزارة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور تقضى بمنع سير النقل الثقيل على الطريق الدائرى الحالى، ونقلها للدائرى الإقليمى، موضحا أنه تم الانتهاء من تنفيذ 345 كيلو مترا من الطريق الإقليمى فيما يجرى العمل حاليا على تنفيذ 55 كيلو مترا فقط من الطريق، لافتا إلى أنه سيتم تشغيل الطريق بشكل كامل بداية شهر رمضان، وتحويل النقل الثقيل عليه لإجراء خطة الصيانة للدائرى الحالى.


هشام عرفات


- صحة البرلمان" تطلب مشاركة الأزهر والكنيسة فى قانون "التجارب السريرية"


عقدت لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، اجتماعا شارك فيه ممثلو عدد من الهيئات والمؤسسات الطبية الكبرى، لمناقشة إعداد مشروع قانون حول الأبحاث الإكلينيكية والتجارب السريرية، والعمل على وضع رؤية ودراسة موضوع الأبحاث الإكلينيكية والتجارب السريرية على المرضى المتطوعين، فيما طالب نواب اللجنة بمشاركة الأزهر والكنيسة فى إعداد مشروع القانون.


وقال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى، بمجلس النواب، إن البعض يظن أن الأبحاث الإكلينيكية والتجارب السريرية تعنى تحويل المرضى من المواطنين لفئران تجارب، مؤكدا أن هذا الاعتقاد غير صحيح، مؤكدا أن سيدة من كل 4 سيدات فى قارة أوروبا تدخل فى تجارب