التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:38 م , بتوقيت القاهرة

التموين توضح حقيقة نفاد الأرز من الأسواق بعد 7 أيام

الأرز طبق أساسي على مائدة المصريين، وهو من أهم السلع الاستراتيجة بجانب القمح، وتعمل الدولة على توفيره بأسعار وكميات مناسبة في الأسواق للمواطنين، وظهرت تخوفات من نفاذ الأرز في السوق خاصة بعد تقرير نشره جهاز التعبئة العامة والإحصاء حول مخزون الأرز، والذي أفاد بأن المخزون يكفي فقط لمدة 10 أيام فقط.


أكد ممدوح رمضان المتحدث باسم وزارة التموين، إن مصر لديها مخزون من الأرز يكفيها لمدة شهرين مقبلين، لافتًا إلى أن مصر لديها ما يكفيها من الأرز المحلي.


 وأشار كذلك إلى أن الإنتاج المحلي يكفي حاجة السوق، ولا يتم استيراد حبة أرز من الخارج.


لا نستورد الأرز نهائيا


وأوضح رمضان، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، أن محصول الأرز إنتاج محلي 100%، ويتم توريده لوزارة التموين من قبل شركات محلية، ويتم توريده بشكل شهري، لافتًا إلى أن بيان جهاز التعبئة والأحصاء حول أن مخزون الأرز يكفي 10 أيام فقط هو خاص بشهر فبراير، وسيتم توريد كميات بداية مارس تكفي الشهر كله، مشيرًا إلى أن التوريد يكون بشكل شهر.


الأرز البلدي


وأوضح المتحدث باسم وزارة التموين، أن الدولة ليس لديها أي مشكلة في توريدات الأرز أو أسعاره، مشيرًا إلى أن الموردين طالبوا وزارة التموين بزيادة الكميات؛ نظرا لوجود فائض في الأسواق.


وحول الزيادة التي شهدتها أسعار الأرز في السوق المحلي، أضاف رمضان، أن أسعار الأرز في التموين لم ترتفع، لكن الأسعار في السوق متروكة للعرض والطلب، لا يوجد تسعير جبري في السوق لذا يمكن أن يشهد ارتفاعا أو تراجعا حسب الطلب، والكميات المتوافرة في الأسواق.


الأرز الهندي


وأكد أن وزارة التموين لم تستورد هذا العام أرزا نهائيا من الخارج، وبالنسبة للأرز الهندي فتم استيراده العام الماضي لكن لا توجد أي نية لاستيراده هذا العام؛ نتيجة لوفرته في الأسواق بكميات كبيرة، خاصة بعد قرار حظر تصدير الأرز الذي اتخذته الحكومة العام الماضي، مشيرًا إلى أن الأرز لم يعد أزمة والدولة تهتم أكثر بالسلع الاستراتيجية التي يتم استيرادها من الخارج، ولا يوجد أي نواقص بها حاليا.


طريقة عمل الأرز بالبسلة والكاري


الأرز يكفي لنهاية 2018


ومن جانبه كشف رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز في غرفة صناعة الحبوب في اتحاد الصناعات المصرية، إن مصر لديها ما يكفيها من الأرز إلى نهاية 2018.


وأشار شحاتة، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، إن كميات الأرز لا توجد في المخازن لكنها في السوق المحلي ولدى شركات التوريد، ويتم توريد الكميات أولا بأول إلى التموين لذا لا يوجد أي تخوف من نفاد الأرز من الأسواق.


اقرأ أيضا..


تفاؤل بالمستقبل.. الصناعة المصرية تترقب إعادة تسعير الغاز


 بـ20 إجراء.. الاقتصاد المصري يستعرض إمكانياته الجديدة أمام التجارة العالمية