التوقيت الأربعاء، 21 أغسطس 2019
التوقيت 09:51 م , بتوقيت القاهرة

لماذا تتعامد أشعة الشمس مرتين فى العام على وجه رمسيس الثاني؟؟

كثيرون منا لا يعرفون لماذا تتعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني مرتين فى العام الواحد، الأولى فى 22 فبراير والأخرى في 22 نوفمبر. 


بعض الخبراء يروا تلك الظاهرة بأن المصريين القدماء صمموا المعبد بناء على حركة الفلك لتحديد بدء الموسم الزراعي وتخصيبه، وموسم الحصاد، أما البعض الآخر فيرى أن تعامد الشمس في هذين اليومين يتزامنان مع يوم مولد الملك رمسيس الثانى ويوم تتوجه على العرش.


من هو الملك رمسيس الثاني؟؟


يعتبر الملك رمسيس الثاني ثالث فراعنة الأسرة التاسعة عشر وابن الملك سيتي الأول، حكم مصر لمدة 66 عامًا من 1279 ق.م حتى عام 1212 ق.م، ويعتبر من أعظم وأقوى الملوك الذين حكموا مصر على مر التاريخ.


عهده


أصبحت مصر في عهد الملك رمسيس الثاني أكثر استقرار وازدهارًا في جميع المجالات، حيث أنه استطاع تأمين الحدود المصرية وتشييد عدد كبير من الاثار العظيمة، كما أنه أبرم أول معاهدة سلام فى التاريخ مع الحيثيين.


الحملات والمعارك


وقاد الملك رمسيس الثاني حملات عدة إلى بلاد الشام، كان من أهمها معركة قادش ضد الحيثيين، بالإضافة إلى قيادته لحملات إلى بلاد النوبة، واستطاع هزم قراصنة البحر المتوسط. وشيد الملك رمسيس الثاني معبد كبير يروي انتصاراته وبطولاته.


 إنشاءاته


كما أقام الملك معبدًا جنائزيًا ضخمًا لآمون، وتمثال رمسيس الثاني الضخم، بالإضافة إلى أنه شيد معبدي أبو سمبل المنحوتين في الصخر، وأقام العديد من المسلات منها مسلة ما زالت قائمة بمعبد الأقصر.


وفاته


حينما توفي المللك رمسيس الثاني تم دفنه في وادي الملوك بالمقبرة kv7، واكتشفت المومياء عام 1881 بواسطة جاستون ماسبيرو، وبعدها بخمس سنوات نقلت المومياء إلى المتحف المصري.