التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:04 م , بتوقيت القاهرة

"هيبتا"..مراحل وأنواع الحب سبعة

قطع الحب شوطًا كبيرًا منذ رجل الكهف والحالة الأولى من اعتبار الفراشات رمزًا للحب، إلى التقدم في علم الأعصاب والمساعدة  في تصور ردود فعلنا الجسدية حول الشعور الذي نطلق عليه الحب، بجانب مساعدة الفلاسفة وعلماء النفس في تحديد ما نعنيه عاطفيًا عندما نقول نحن نحب.


ولكن هل هذا يعني أننا وجدنا شيئا واحدا فقط متفق عليه أو نوع نهائي من الحب؟، عالم النفس الأمريكي "روبرت ستيرنبيرج"، لا يعتقد ذلك، وقد بين لنا هذا الأمر من خلال النظرية الخاصة به "مثلث الحب"، التي تتضمن 7 مراحل وأنواع من الحب.


ما هي نظرية مثلث الحب؟


عالم النفس الأمريكي الشهير طرح لأول مرة نظرية "مثلث الحب" في عام 1985، استنادًا إلى أبحاثه النفسية في جامعة ييل، وتسعى هذه النظرية لتحديد عناصر مختلفة من العلاقات الشخصية، وتوضيح كيف يمكن لهذا الجمع في تشكيل سبعة أنواع من شيء نسميه الحب.


تأتى حقيقة تسمية "روبرت" نظريته بالمثلث من أنه يمكنك الجمع بين أي اثنين من هذه المكونات لتشكيل أنواع أكثر تعقيدا من الحب - كل مجموعة من المثلث تقوم بتشكيل جانب مختلف، عندما يكون لديك علاقة تجمع بين العاطفة والحميمية على سبيل المثال، يمكنك الحصول على الحب الرومانسي.


مثلث الحب


لذلك، نظرية مثلث الحب تقول أن الحب يمكن أن يتخذ عددًا من الأشكال، كل منها يتكون من واحد أو أكثر من مكونات الحب، ولكن ماذا تعني مصطلحات مثل "الحب الرومانسي" و "الحب المرافق" و "الحب البارز"؟ فما هي أنواع الحب السبعة؟.


الشغف


الشغف هو أحد عناصر الحب، المسئولة عن ضربات القلب بعنف، وتخبط ملامح الوجه، عند أول وهلة من رؤية للطرف الآخر، بطبيعة الحال، عندما يكون مجرد العاطفة وحدها او هذا النوع منفرد، لا نستطيع منه تحديد حقيقة مشاعرنا، لذلك هو أقل نوع من بعض أنواع أخرى من الحب، وأفضل وصف للعاطفة في هذه المرحلة هو "الافتتان".


الألفة


الألفة أو الحميمية على عكس الشغف، يمكن أن تكون العلاقة الحميمة شعور أفلاطوني فقط - هذا الشعور بالألفة والصداقة التي تأتي مع اجتماع شخص كنت تريد حقًا الحصول عليه في حياتك، ومن المؤكد أنها عنصر كبير في العلاقات الرومانسية، ولكن ليس وحدها، فهي إذا كانت من دون العاطفة أو الالتزام، فمن المرجح أن تؤدي إلى الصداقة، أو كما تقول نظرية مثلث الحب "تروق لي".


الالتزام


يعد الالتزام هو الخطوة النشطة المتخذة للحفاظ على العلاقة، فإنها جزء أساسي من أي حب دائم، ولكن، عندما تكون خالية من الحميمية والعاطفة، تشعر كأنه شئ مثل الواجب، فهي كما العاطفة، العلاقة الحميمة، والالتزام هي أبسط مكونات نظرية مثلث الحب.


الالتزام + العاطفة


عند الجمع بين الشغف العاطفي  والالتزام ولكن لا يربط مثل من هو الشخص الآخر، تحصل على" الحب الفتوس" أو الحب الأبله، زوبعة زيجات المشاهير في كثير من الأحيان يمكن وصفها بأنها الحب فتوس، فعدم وجود العلاقة الحميمة يعني أنه عندما يزال الشغف هذه العلاقات غالبا ما تكون صعب الحفاظ عليها.


الحب الرومانسي (العاطفة + العلاقة الحميمة)


في الحب الرومانسي، الشغف مع عنصر الألفة يجلب اجتماع العقول، في حين أن عنصر العاطفة يعني أن هناك جاذبية أيضا، وهذا يعني أنه غالبا ما ينظر إليه في مرح، وهي مرحلة مبكرة من الرومانسية، وتكتمل في الوقت الذي يعلمون كل شيء عن بعضهم البعض وتكتشف المحبة.


رفيق الحب (الألفة + الالتزام)


في الطرف الآخر من الدراما وعلى نطاق الحب الرومانسي هو الحب كومبانيونات، وذلك عند الجمع بين الالتزام والحميمية وجعل الروابط العاطفية قوية، وهذا يعني أن الاتصال رفيق أقوى من الصداقة البسيطة، ومع ذلك، فإن عدم وجود الشغف يعني أنها تعود، وهذا النوع من الشيء قد يحدث بعد سنوات من الألفة، ووفقا لـ"ستيرنبرج"، هذا لا يعني موت الحب، ولكنها تعد جزء مشترك من تطور العلاقة.


الحب الباهر (الشغف + الألفة+ الالتزام)


عندما يجتمع الشغف، الألفة، والالتزام تكون النتيجة هي الحب البارع، فالمكونات الثلاثة لا يجب أن تكون موجودة على قدم المساواة بالطبع، ولكن هذا الشكل المثالي من الحب يجب أن يكون على الأقل يوجد عنصرا من كل منهم، مثل الإثارة من العاطفة، والراحة من الألفة، وروح الفريق من الالتزام، فكل هذه العناصر تساعد في الوصول إلى هذا المثل الأعلى.