التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:43 ص , بتوقيت القاهرة

أرض الفيروز .. فرص واعدة و1.5 مليار دولار تنتظر جني الثمار

سيناء.. فرص استثمارية واعدة، ومستقبل ينتظر جني الثمار، اتجهت الدولة لضغ مبالغ كبيرة في الصناعة، والزراعة، ومشروعات التنمية لما تمتلكة سيناء من ثروات طبيعية حباها الله بها من الرمال الزجاجية، والرخام، والأسمنت.


مشروعات استثمارية لتنمية سيناء


- بلغ حجم التمويلات التى تم توفيرها من الصناديق العربية للمشروعات فى محافظة شمال سيناء، حوالي مليار ونصف المليار دولار.


- المشروعات الاستثمارية الجديدة في سيناء تضم مشروعات بنية أساسية مثل الطرق والمرافق؛ لربط شمال ووسط وجنوب سيناء ببعضها البعض، بهدف خلق مجتمعات تنموية، إضافة إلى مشروعات بناء تجمعات زراعية وتنمية الثروة الحيوانية والحرف اليدوية بشمال وجنوب سيناء، علاوة على مشروعات خدمية.


- تخاطب وزارة الاستثمار حاليا الصناديق العربية؛ لزيادة حجم التمويلات لمشروعات سيناء، و التى تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة خلال الفترة المقبلة حيث تحتاج سيناء إلى المزيد من الاستثمارات.


سيناء فرص واعدة


- تم إنشاء 26 تجمعا لزراعة 18 ألف فدان في سيناء ، وتوفير مئات فرص العمل.


- يجرى حاليا بناء 19 تجمعا تنمويا بشمال سيناء ، و7 تجمعات بجنوب سيناء بهدف زراعة نحو 18 ألف فدان تساهم فى توفير مئات فرص العمل للشباب؛ لدعم الأمن القومي المصري فى سيناء، والإسهام فى القضاء على البطالة نهائيا.


- يوجد اهتمام من قبل الدولة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة والحرفية التى تمتاز بها شمال سيناء، وينفذ جهاز المشروعات مبادرة لرفع كفاءة السيدات بشمال سيناء.


- أعلنت وزارة التجارة والصناعة الفرص الاستثمارية المتاحة في سيناء، حيث شمال سيناء 111 فرصة، وجنوب سيناء 86 فرصة، في خريطة الاستثمار الصناعي.


- تتيح الخريطة الاستثمار الصناعي، للمستثمر التعرف على معلومات وبيانات أولية حول كل مشروع من حيث الطاقة الإنتاجية وتنوع المنتجات وموقع التنفيذ المقترح، وكذلك استهلاك الكهرباء والغاز الطبيعي والمياه والمساحة المطلوبة للتنفيذ، فضلا عن المواد الخام والمستلزمات الرئيسية للمشروع مع إتاحة معلومات استرشادية حول أهم الآلات والمعدات اللازمة لهذا النشاط الصناعي، بالإضافة إلى العمالة المطلوبة والأسواق المستهدفة.


مزايا تنافسية لأرض سيناء


وتتميز سيناء عن غيرها بعدة مزايا تنافسية، ويمكن استثمارها لإنشاء مشروعات استثمارية ضخمة.


- سيناء بها أكبر عرق نحاس فى العالم، ومع ارتفاع سعره عالميًا يمكن استثماره لإنشاء مشروع ضخم للتعدين.


- تميز رمال سيناء برمل زجاجى يتم تصديره للخارج، وإعادة تصديره لمصر بلور.


- تميز سيناء بمشروعات صغيرة غير مكررة.


- تميز سيناء بـ12 مليون نخلة يمكن إقامة استثمارات زراعية، وصناعية كثيرة عليها.


- زيت الزيتون الذى تستخدمه إسبانيا لرفع كفاءة زراعتها.


- يعتزم اتحاد المستثمرين إنشاء الشركة القابضة لتنمية سيناء.


اقرأ أيضا..


ليه المنتج الصيني أرخص من المصري؟


التقسيط حلو بس بشروط