التوقيت السبت، 28 نوفمبر 2020
التوقيت 01:22 م , بتوقيت القاهرة

الانتخابات الروسية.. بوتين والمنافسين السبعة

شهر واحد يفصلنا عن الانتخابات الروسية التي يسعى فيها فلاديمير بوتين لولاية رابعة أو بالأحرى الولاية الثانية على التوالي، ورغم أن النتيجة محسومة مسبقا للرئيس الروسي فإن هذا لا يمنع أن الانتخابات التي ستجري في 18 مارس المقبل ستكون مميزة بسبب عدد المرشحين المتنافسين فيها.


بوتين


فلاديمير بوتين


الفائز المتوقع في الانتخابات والذي كان وصل للسلطة عام 2000 قبل أن ينتقل لمنصب رئيس وزراء في 2008 في عهد ديمتري ميدفيديف ويعود للحكم مرة أخرى في 2012 لكنه في كل الأحوال ظل الحاكم الفعلي لروسيا.


ومن المقرر بعد فوزه شبه المحسوم في انتخابات مارس المقبل أن يكون صاحب أطول فترة حكم في روسيا منذ عهد ستالين.. وبرغم أن الدستور الروسي يمنعه من الترشح لولاية ثالثة عام 2024 فإن المراقبين يؤكدون أنه سيظل يلعب دورا أساسيا في حكم البلاد بعدها.


كسينيا سوبتشاك


كسينيا سوبتشاك


المذيعة البالغة من العمر 36 عاما والتي يسخر منها أنصار بوتين بلقب "باريس هيلتون الروسية" وهي ابنة صديق سابق لبوتين عمدة سان بطرسبرج السابق الذي كان دعم الرئيس الروسي في بداية حياته السياسية.


كسينيا تعتبر نفسها البديل الليبرالي لمن ضجوا بالحكومة الحالية ويريدون تغيير ولكن يرى مراقبون بحسب "إيكونوميك تايمز" إنها مجرد اسم يجعل الانتخابات أكثر شرعية.


بافيل جرودينين


بافيل جرودينين


ملك الفراولة كما يشتهر في الإعلام الروسي وذلك لأنه حقق ثروته من زراعة الفراولة وهو مرشح الحزب الشيوعي ولكنه مع ذلك فخور بثروته وقال إنه لا يحب مبادئ الشيوعية المعروفة.


وحقق شهرته السياسية في 2010 بانتقاده الحزب الحاكم والوضع الاقتصادي للبلاد لكنه تجنب انتقاد الرئيس الروسي مباشرة، ويرى البعض أن ترشيحه عن الحزب الشيوعي هو محاولة من الحزب لتلميع واجهته وتوسيع قاعدة الناخبين لديه.


فلاديمير جيرينوفسكي


فلاديمير جيرينوفسكي


زعيم الحزب الليبرالي الديموقراطي والذي برغم اسمه يحمل ميولا قومية متطرفة، وكان السياسي الذي يبلغ من العمر 71 عاما يسعى طيلة حياته لسياسة معادية للأجانب، وهذه هي المرة السادسة التي يترشح فيها للرأسة.


لكنه مع ذلك كان مؤيدا بشدة لبوتين في الانتخابات البرلمانية وهو في نظر كثيرين مرشح ورقي لأنه لم يفز في 2012 إلا بـ6% من الأصوات.


جريجوري يافلينسكي


جريجوري يافلينسكي


خبير الاقتصاد البالغ من العمر 65 عاما وهو معروف بميوله الليبرالية، وكان ترشح ضد بوتين في انتخابات عام 2000، وحصل على 6% من الأصوات وهو ينتقد الحكومة الروسية وبوتين باستمرار ويدعو لمزيد من الإصلاحات السياسية الليبرالية على الدوام ومعظم مؤيديه من كبار السن الليبراليين والأقلية منهم في منتصف العمر.


بوريس تيتوف


بوريس تيتوف


رجل أعمال لم يتولى منصبا بالانتخاب من قبل سوى رئاسة مفوضية حقوق رجال الأعمال، وهذه هي أول مرة يترشح فيها للرئاسة .. وجاء الترشح عبر حزب يؤيد الاستثمار والسوق الحر.. وكل ما تحدث عنه في برنامجه الاقتصادي هو خلق مناخ جيد للاستثمار.


سيرجي بابورين


سيرجي بابورين


خبير قانوني يبلغ من العمر 59 عاما وهو من أهم الأسماء في الأوساط السياسية الروسية منذ التسعينات وكان معارضا بشدة لتفكك الاتحاد السوفيتي وكان أحد أشهر أعضاء البرلمان الروسي الذين انقلبوا على الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسن في 1993 .. وبعد فشله في الانتخابات البرلمانية 2007 ترك السياسة من أجل العمل في جامعة موسكو قبل أن يعود الأن بترشيح من حزب قومي هامشي غير معروف.


مكسيم سورايكين


مكسيم سورايكين


المرشح البالغ مع العمر 39 عاما عن حزب "شيوعي روسيا" وهو حزب مغمور يصور نفسه كبديل للحزب الشيوعي الحقيقي، وكان سورايكين يعمل أساسا كمهندس في مجال الكومبيوتر قبل أن يترشح في 2014 لمنصب حاكم منطقة نيزني نوفجورود وحصل وقتها على 2% من الأصوات.


اقرأ أيضا


خاص.. لهذا السبب أمريكا لا يمكنها التدخل في الانتخابات الروسية