التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 08:53 ص , بتوقيت القاهرة

بالفيديو.. مُؤرخ عراقي: تاريخ فلسطين تعرّض لتزوير هائل

قالَ المفكر والمُؤرخ العراقي الدكتور، فاضل الربيعي، إنّنا نتحدثُ عن حَجم تزوير هائل لتاريخ فلسطين، ولمْ يتعرض شعب في التاريخ لِجريمة تشويه وتَحطيم ذاكرته وتخريب الذاكرة الفلسطينية، مضيفًا أنّهُ لم يَحدث هذا في التاريخ البشري عَلى الإطلاق.


وأضافَ «الربيعي»، خلالَ لِقائهِ ببرنامج «لقاءٍ خاص»، المُذاع على شاشة «الغد» الإخبارية، مع الإعلامي باسم الجمل،: «دَعنا نُعيد بِناء الرواية التاريخية، لدي ثلاث ركائز أساسية في إعادة بناء هذه الرواية، الأول وهو مُؤرخ يُزعم أنّهُ كتب رِواية غير قابلة للتصديق، وأنا على عكس هذا الرأي، لِذلك أؤكد أنّه كتبَ رواية صَادقة مئة في المئة، وأنّ الخطأ في فِهم هذا النص ناجمٌ عن الطريقة التي قُرأت فيها هذه النصوص».



 


وأوضحَ «الربيعي»،: «أنّنا نَستخلص من هذه النصوص الثلاثة الحقائق التالية، أنّ الرومان مع صعود الإمبراطور أوغسطين عام 33 قبلَ الميلاد، قرّروا استئناف مَا كانوا يُسموه بالحملات الدبلوماسية العسكرية لإخضاع السبئيين والحميريين، وهذه كانت استراتيجية كُبرى من استراتيجيات الرومان».


وأشار «الربيعي»، إلى أنّهُ في التقسيم الروماني كان جنوب بلاد الشام يُسمى فلسطين، وأنّ الجنود الرومان مَاتوا عطشًا في صحراء مَأرب، مُشيرًا إلى أنّ الرومان والحميريون بنوا صداقة قديمة منذ العام 282 قبل الميلاد.


اقرأ أيضًا


فلسطين: الاحتلال أصيب بـ"السُعار" ويسعى لمزيد من السيطرة على أراضينا