التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:09 ص , بتوقيت القاهرة

"سوق"؟.. كيف تحول فيسبوك لأداة للسيطرة على العالم

"كبذرة صغيرة زرعتها بأرضك، وأنت تحلم بظلال شجرة تحمل ثمرات ناضجة، لكنك قد لا تكتفي بتلك الثمرات التي سعيت إليها، فأصبحت تركض حتى تُضاعف عدد الشجرات، لتسيطر على الأرض بشكل كامل".


 هكذا بدأ "مارك زوكربيرج" مؤسس موقع التواصل الاجتماعي، "فيسبوك"، الذي سعى لإطلاق موقع يعزز التواصل البشري في البداية، ومع مرور الوقت وتقدم السنوات تحول الموقع من وسيلة تواصل لغاية سيطرة.


اليوم تداول رواد موقع "فيسبوك" عدة صور ترصد تحديثاته الأخيرة، عقب إضافة خانة "سوق" أو "التبويب شوب" إلى الموقع، والذي يهدف إلى لربط المستخدمون بالعلامات التجارية والمنتجات على الهاتف المحمول.


التسوق من خلال الفيسبوك


وتمكنك التحديثات الآخيرة من تحميل كتالوج المنتجات والسماح لفيسبوك تلقائيا بتقديم المنتجات الملائمة لك، فضلًا عن عرض منتجاتك التي تمكن الكثير من تصفحها واكتشافها، ثم تفعيل رسائل للشراء حتى يتمكن عملاؤك من إرسال رسالة إليك حول المنتجات التي يهتمون بها، والعكس صحيح.


شروط التسوق


  • واليوم نرصُد لكم تحديثات فيسبوك منذ انطلاقه وحتى سيطرته الآن.

Thefacebook


الشكل المبدئي للفيسبوك


هكذا انطلق الموقع عام 2004، ليصبح موقع ضخمًا يضم العديد من أجناس العالم للتواصل بين بعضهما البعض، بعدما كان منصة اجتماعية خاصة بطلبة جامعة "هارفارد" الأمريكية، إلا إنه انتشر فيما بعد بجامعات أخرى كا كولومبيا وستانفورد.


إنشاء المجموعات:


المجموعات


 


أطلق " زوكربيرج" عام 2005، خاصية المجموعات، لتبدأ بالتواصل مع المجموعات التي لا يتصل أعضائها ببعضهم البعض.


News Feed:


News Feed


شهد عام 2006 إطلاق ميزة الـ  "News Feed"والتي تهدف لمتابعة أنشطة اصدقائك على فيسبوك، وقد لاقى التحديث انتقادات عدة منذ إطلاقه، بسبب اعتبار البعض إنه أداة للتجسس على الأصدقاء، إلا إنهم أعجبوا بالفكرة فيما بعد، لتستمر حتى الآن.


التطبيقات وتبادل المعلومات:


في 2007، أعلن "مارك" إنشاء تطبيقات اجتماعية بين المستخدمين، والتي تسمح بتبادل الآراء والمعلومات بين بعضهم البعض.


الإشعارات:


Facebook-Highlight-Notifications


في عام 2010، أطلقت ميزة الإشعارات التي تظهر لك فور تسجيل الدخول، لتظهر لك التفاعلات التي تفاعلها معك أصدقائك.


"News Ticker":


News Ticker


وهو التطور الآخير لميزة الـ News Feed، فلم يتوقف الأمر على متابعة أنشطة اصدقائك اليومية، بل يمكنك متابعة ما يقومون به على المجموعات والصفحات الأخرى، والذي بات بكونه تجسس على ما يقوم به البعض.


تغير تصيم الموقع ورفع الإعلانات:


شهد عام 2011 تطور كامل في تغير تصميم الموقع، فضلًا عن إطلاق ميزة عرض الإعلانات.


تحميل الموقع على الهواتف:


الفيسبوك على الهواتف


تباينت تحديثات الموقع حتى أصبح بإمكان مستخدميه تحميله على الهواتف المحمولة، لسهولة التصفح والتواصل في أي وقت ومكان، والذي اعتبره البعض ثورة على اللاتواصل البشري الحي.


الماسنجر:


ماسنجر


أطلق "زوكربيرج" تطبيق الماسنجر والذي ربطه بالفيسبوك، في أغسطس 2011، والذي اتاح لمستخدميه التواصل صوتيًا، إلا أن تم تطويره فيما بعض، ليصبح الإتصال صوت وصورة، مما وجده البعض ثوره هائلة، وسيطرة كاملة على خدمات المحمول، وذلك بعدما أطلق مارك تلك المميزات بشكل مجاني، حتى وصل مستخدميه لبليون مستخدم في عام 2016.


 البحث للجميع:


أطلق مارك في العام الماضي تحديث لم يستمر كثيرًا، يهدف لمعرفة أكثر كلمات البحث التي بحث عنها المستخدمون، والذي ثارعليه الكثير، مبررين إنه لا يحترم حرية مستخدميه.


وببداية العام الحالي، قد يسيطر" زوكربيرج" على سوق البيع والشراء الاليكتروني من خلال تحديث بسيط، ليصبح فيسبوك الحاكم الأكثر انتشارًا على مجالات المعرفة، والإتصال والاقتصاد، فضلًا عن العلاقات الإنسانية.


اقرأ أيضًا..


أخيرا.. فيسبوك يطلق خاصية Marketplace بـ3 دول عربية من بينها مصر


بالديمقراطية.. مارك يبرر قرارات "فيسبوك" الكارثية على المؤسسات الإعلامية