التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 07:48 م , بتوقيت القاهرة

هل يريد ترامب إغلاق الحكومة الأمريكية من جديد؟

"أود رؤية إغلاق الحكومة بسبب الهجرة" .. كان هذا نص تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول ملف الهجرة وبرنامج الحالمين، حيث جاء التصريح بشكل يعقد المفاوضات في الكونجرس رغم أن تصريحات النواب الديموقراطيين والجمهوريين تشير لتقارب بين الطرفين، ولكن لماذا قد يريد الرئيس الأمريكي إغلاق الحكومة؟


بحسب شبكة CNN هناك 3 أسباب لذلك هي:


لقد فاز في المرة الأولى


الإعلام سخر من الرئيس الأمريكي باعتبار أن شلل الحكومة الذي حدث في 20 يناير الماضي جاء بالتزامن مع الذكرى الأولى لتوليه الحكم وهو ما يعد حرجا له، ولكن الإغلاق الذي استمر لمدة 3 أيام فقط جاء بمكسب لترامب حيث في النهاية رضخ الديموقراطيون لما يريده الجمهوريون فلماذا لا يكرر الأمر؟.


فن الصفقة


عنوان الكتاب الذي ألفه الرئيس الأمريكي ويعتبره خلاصة فلسفته في الحياة وأحد المبادئ في هذا الكتاب هي أن تفرض شروطا صعبة وتهدد بأنك ستترك الصفقة تنهار وليتضرر الجميع حتى تحصل على ما تريد.


ترامب غير المتوقع


يرى الرئيس الأمريكي نفسه كرقم غامض غير محسوب في المعادلة السياسية وأن تصرفاته غير المتوقعة تجعله يقوم بأشياء لا يجرؤ أخرون على القيام بها وبهذا يمكنه الحصول على نتائج أبعد مما كان يتوقع أي أحد.


ماذا يريد الرئيس الأمريكي؟


بحسب موقع Vox  يريد الرئيس الأمريكي خضوعا تاما من الديموقراطيين في الكونجرس حول ملف الهجرة وطرد المهاجرين الذين وصلوا لأمريكا وهم أطفال من السلفادور وهندوراس وسمحت أمريكا ببقائهم فيها رغم دخولهم غير القانوني مقابل ألا يجلبوا أقاربهم معهم.


ويريد الرئيس الأمريكي إخراج هؤلاء أو على الأقل إصلاح نظام الهجرة بوضع قيود جديدة على المهاجرين، وكذلك بناء الحائط على حدود المكسيك.


وكل هذا على الرغم من أن الكونجرس قام أمس بتمرير قانون جديد لميزانية الحكومة حتى يتجنب إغلاقها حتى يوم 29 مارس.


اقرأ أيضا


في ذكرى رئاسة "ترامب".. الحكومة الأمريكية "خارج الخدمة"


موظفو الحكومة الأمريكية في أجازة بدون مرتب