التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 10:37 م , بتوقيت القاهرة

الكونجرس يقترب من اتفاق بشأن الميزانية وترامب مُصر على موقفه من الهجرة

أعلن قادة الكونجرس الأمريكي، الثلاثاء، أنهم باتوا قريبين من التوصل إلى اتفاق حول الميزانية يسمح بتفادي شلل حكومي، رغم دعوة الرئيس دونالد ترامب إلى إغلاق المؤسسات الفدرالية في حال عدم تلبية مطالبه المتعلقة بالهجرة.


وأشار زعيما مجلس الشيوخ الجمهوري والديموقراطي إلى اتفاق وشيك يتضمن رفع السقف لكل من الانفاق العسكري وغير العسكري للسنتين المقبلتين إلى ما فوق المستويات المنصوص عليها في قانون 2011، ما مهد الطريق أمام أعضاء الكونجرس لإقرار تمويل مؤقت يضمن استمرار عمل المؤسسات الفدرالية قبل نفاد أموالها مع حلول الاستحقاق المحدد منتصف ليل الخميس.


وقال السناتور الديموقراطي تشاك شومر إن هناك "تقدما فعليا" نحو التوصل لاتفاق حول الميزانية فيما قال زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ السناتور ميتش ماكونيل "نحن في طريقنا للتوصل لاتفاق، في وقت قريب جدا".


يأتي الاختراق الذي حققه الحزبان بعد مناقشة وإقرار مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون تدابير تمويل مؤقتة موضع جدل لـ6 أسابيع.


وهدد شومر والديموقراطيون بعرقلة مشروع القانون في مجلس الشيوخ، لأنه يؤمن تمويلًا عسكريًا حتى نهاية السنة المالية، لكنه لا يمول برامج داخلية.


وشدد شومر: "نحن ندعم زيادة التمويل لقواتنا المسلحة وللطبقة المتوسطة" وأضاف: "لا نريد إنجاز شيء واحد فقط وترك الآخر".


لكن شومر قال إن الاتفاق الطويل الأمد الذي تجري مناقشته سيعالج هذه المسألة، ما سمح لكتلته بالتصويت على تمويل مؤقت يتضمن النص المتعلق بسقف الإنفاق حتى 2019.


وإلى جانب مسألة الشلل الحكومي هناك نزاع حاد حول الهجرة، ويبدي المشرعون تشاؤما متزايدا بشأن احتمالات التوصل لإجماع حول خطة تحمي 1,8 مليون مهاجر في وضع غير قانوني من الترحيل.


لنغلق المؤسسات


ورفض الديموقراطيون مقترح ترامب الذي يتضمن وضع هؤلاء المهاجرين على سكة التجنيس لقاء فرض قيود مشددة على الهجرة الشرعية، منها إنهاء برنامج اليانصيب على تأشيرات الإقامة في الولايات المتحدة والحد من تأشيرات الدخول في سياق عمليات لم شمل العائلات.


في سبتمبر الماضي ألغى ترامب برنامج "الإجراء المؤجل للواصلين في سن الطفولة" الذي أقره سلفه باراك اوباما، والمعروف اختصارا بـ"داكا" ما يعني ان 690 ألف مهاجر يطلق عليهم "الحالمون" تحت حماية البرنامج، يواجهون امكانية ترحيلهم اعتبارا من 5 مارس إذا ما فشل الكونجرس في التوصل لاتفاق.


وحاول الديموقراطيون الضغط لربط مسألة الهجرة بمعركة التمويل، وحمل الجمهوريون الحزب المعارض مسؤولية التسبب بشلل حكومي لثلاثة أيام على خلفية تلك الأسباب الشهر الماضي.


وبدا ترامب يفقد صبره حيال الجمود في الكونجرس بشأن موضوع الهجرة.


وقال ترامب: "بودي رؤية شلل إذا لم نتمكن من حل هذه المسألة".


وأضاف: "إذا اضطررنا إلى إغلاقها (المؤسسات الحكومية) لأن الديموقراطيين لا يريدون ضمان الأمن ... فلنغلقها".


منذ توليه منصبه سعى ترامب مرارا لربط الهجرة بالجريمة. والثلاثاء عقد طاولة مستديرة مع مشرعين ومسؤولي تطبيق القانون شاكيا من أن "قتلة" يعبرون الحدود ويقيمون بشكل غير شرعي في الولايات المتحدة.


وقبل ساعات من ذلك هاجم الرئيس على تويتر الديموقراطيين لمعارضتهم ما وصفه بنظام هجرة "قائم على الجدارة".


وكتب "إذا عارض الديموقراطيون الاتفاق يعني انهم ليسوا جادين بشأن +داكا+. كل ما يريدونه حدود مفتوحة".


 تشاؤم


أشعل كبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي الخلاف بقوله إن المهاجرين غير الشرعيين غير المحميين ببرنامج "داكا" هم "أكثر خوفا" أو "أكثر خمولا من أن يتحركوا لتسجيل انفسهم" في البرنامج، بحسب تسجيل صوتي نشرته واشنطن بوست.


وبعد مأدبة غداء اسبوعية لمجلس الشيوخ، خرج أعضاء مجلس الكونجرس يتساءلون ما إذا كان حل مؤقت لموضوع الهجرة هو المسار الوحيد الفوري للمضي قدما، وذلك رغم مواصلة مجموعة عمل كبيرة من الحزبين المحادثات ليلا للتوصل الى اتفاق.


إقرأ أيضًا


وزير خارجية فرنسا: ماكرون يزور أمريكا في أبريل بدعوة من ترامب