التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 12:22 م , بتوقيت القاهرة

المفاوضات مستمرة فى ألمانيا لتشكيل حكومة ائتلافية

كانت المفاوضات لا تزال متواصلة فجر الأربعاء فى ألمانيا بين المحافظين بزعامة المستشارة أنغيلا ميركل والاشتراكيين الديموقراطيين سعيا لتشكيل ائتلاف حكومى بعد محادثات جرت طوال الليل بهدف الخروج من مأزق مستمر منذ أربعة أشهر.


 


وبدأت هذه الجولة الأخيرة من المحادثات التى تشارك فيها ميركل وزعيم الحزب الاشتراكى الديموقراطى مارتن شولتز قبل ظهر الثلاثاء الذى كان يفترض أن يكون اليوم الأخير من المفاوضات التى بدأت فى مطلع كانون الثاني/يناير.


 


وتتولى ميركل منصب المستشارة منذ أكثر من 12 عاما، وتعلق آمالها على تكرار ائتلاف حكومى مع الحزب الاشتراكى الديموقراطى بعد انتخابات غير حاسمة فى ايلول/سبتمبر الماضى لم تحصل فيها على الغالبية.


 


وفى حال فشلت هذه المفاوضات، ستضطر ميركل إلى تشكيل حكومة أقلية لن تحظى باستقرار سياسي، أو القبول بتنظيم انتخابات جديدة محفوفة بالمخاطر قد يكون المستفيد منها حزب البديل لألمانيا اليمينى المتطرف.


 


لكن الاشتراكيين الديموقراطيين منقسمون حول ما إذا كان من المناسب لحزبهم الدخول مجددا فى تحالف مع ميركل ويتحتم على شولتز الحصول على تنازلات واضحة من المحافظين حتى لا ترفض قاعدة الحزب التسوية فى نهاية المطاف.


 


ويطالب الحزب الاشتراكى الديموقراطى بصورة خاصة بإصلاح النظام الصحى وتنظيم عقود العمل المحددة المدة، وإدراج المسالتين ضمن برنامج الحكومة.


 


وفى حال التوصل إلى اتفاق، ستكون الكلمة الفصل لناشطى الحزب فى عملية تصويت داخلى على مراحل قد تستمر حتى مطلع آذار/مارس.


إقرأ أيضًا


معدل البطالة في ألمانيا يهبط إلى مستوى قياسي منخفض