التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:12 ص , بتوقيت القاهرة

"المرافق وإنشاء الجامعات".. تفاصيل اجتماع إسماعيل بوزير التعليم العالي

ناقش المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، مع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عددٍ من ملفات عمل الوزارة.


واستعرض عبدالغفار ما قامت به الوزارة من جهود خلال الفترة الماضية، لتطوير منظومة التعليم العالي بمختلف جوانبه، والتي تتعلق بالتعليم الجامعي والأهلي والجامعات التكنولوجية، بالاضافة إلى ما يخص أفرع الجامعات العالمية التى يتم إقامتها في مصر.


وتناول اللقاء، متابعة للموقف التنفيذي الخاص بعدد من الجامعات الجديدة الجاري إنشاؤها ومنها جامعة العلمين الجديدة وجامعة المنصورة الجديدة، بالاضافة إلى جامعة بمنطقة جبل الجلالة وكذلك جامعة الملك سلمان، وما تتضمنه تلك الجامعات من أقسام وتخصصات مختلفة.


وأشار الوزير إلى أنه من المنتظر بدء الدراسة في الجامعات التكنولوجية فى كل من القاهرة الجديدة وقويسنا وبني سويف مع بداية العام الدراسى المقبل.


وبشأن الموقف الخاص بحزمة التشريعات المتعلقة بمجال التعليم العالي، أشار عبدالغفار، إلى أنه يوجد عدد من مشروعات القوانين التى تم إعدادها، وأخرى جاري الانتهاء منها تمهيدًا لعرضها على مجلس النواب، ومنها مشروع قانون الجامعات الأهلية، ومشروع قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية، ومشروع قانون البحوث السريرية، ومشروع قانون حوافز العلوم والابتكار. 


وحرص رئيس الوزراء خلال اللقاء على متابعة سير أعمال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي، مؤكدًا ضرورة الاهتمام بالانشطة الطلابية الثقافية والرياضية المختلفة، كما اطلع الوزير رئيس الوزراء على اخر المستجدات المتعلقة بالتشكيل الجديد للاتحاد الرياضى للجامعات والأنشطة المتوقعة خلال الفترة القادمة لتفعيل دوري الجامعات. 


واشار الوزير إلى الموقف الخاص بتطوير معهد إعداد القادة ودوره المحوري فى عمليات الثقيف واعداد شباب الجامعات ليصبحوا قادة المستقبل، من خلال مجموعة من الدورات التدريبية التى يقدمها المعهد.


وشدد رئيس الوزراء على أهمية اتخاذ الإجراءات الخاصة بعمليات الصيانة الدورية لمختلف المرافق والمنشآت الحكومية بدقة بما يضمن الحفاظ على الأرواح والممتلكات. 


وتطرق اللقاء إلى دور المستشفيات الجامعية في تقديم الخدمات الصحية لقطاع كبير من المواطنين على مستوى الجمهورية، وفى هذا الصدد وجه رئيس الوزراء بالانتهاء من إعداد دراسة متكاملة تتضمن مختلف الاحتياجات والمتطلبات، في إطار اهتمام الدولة بها وحرصها على دعمها وتطويرها للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة من خلالها.


من ناحية أخرى، عرض الوزير مجمل الأنشطة المقرر اقامتها خلال الفترة القادمة فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى ومن أبرزها المنتدى الإفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار والذي سوف يشارك فيه عدد كبير من وزراء التعليم العالي والبحث العلمى على مستوى الدول الإفريقية، هذا بالاضافة مؤتمر تحت عنوان "نحو اطلاق طاقات المصريين" لاستعراض المقترحات الخاصة بربط البحث العلمى بخطط التنمية.


اقرأ أيضًا..


التعليم عن إغلاق "الشويفات": أصدرنا تكليفات ومفيش التهابات