التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:55 م , بتوقيت القاهرة

بريطانيا وأستراليا تحثان المالديف على إنهاء حالة الطوارئ

حثت بريطانيا واستراليا اليوم الثلاثاء المالديف على إنهاء حالة الطواريء التي تم إعلانها قبل ساعات واحترام القانون.


وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون - حسبما نقلت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية - إنه يشعر بقلق بالغ إزاء الوضع في المالديف، كما طالب الرئيس عبد الله يمين وحكومته بإنهاء حالة الطواريء سلميا واستعادة كافة مواد الدستور واتخاذ خطوات فورية لتنفيذ أوامر المحكمة العليا بالإضافة إلى دعم البرلمان بشكل كامل وحر وسليم.


بدوره، قال السفير الاسترالي لدى سريلانكا والمالديف برايس هاتشسون إن كانبيرا تدعو جميع الأطراف إلى احترام سيادة القانون وقرارات المحكمة العليا والحفاظ على استقلال القضاء.


يشار إلى أن الرئيس عبد الله يمين كان قد أعلن في وقت متأخر أمس الاثنين حالة الطواريء في البلاد لمدة 15 يوما، فيما اقتحمت قوات الأمن المحكمة العليا التي يقول حلفاء الرئيس إنها تحاول إسقاط الحكومة.


وأفاد مكتب يمين - في بيان له - بأن حالة الطواريء ستقيد بعض الحقوق لكن التحركات العامة والخدمات والأعمال لن تتأثر، وبموجب حالة الطواريء لن يمنح القضاة امتيازات خاصة إذا كانوا يواجهون الاعتقال.


وبدأت الأزمة بعد أن أمرت المحكمة العليا الأسبوع الماضي بالإفراج عن تسعة أشخاص بينهم الرئيس السابق محمد نشيد - أول رئيس منتخب للبلاد - ويقوم حاليا من بريطانيا بحملة من أجل استعادة حقوقه السياسية.


اقرأ أيضًا  


بريطانيا: استبعاد بقاء لندن داخل الاتحاد الجمركي عقب بريكست "خطأ فادح"