التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 07:18 م , بتوقيت القاهرة

المئات يتظاهرون تأييدًا لقانون محرقة اليهود في بولندا

تظاهر المئات من أنصار الحزب الراديكالي الوطني المتطرف، اليوم الثلاثاء، أمام القصر الرئاسي في العاصمة البولندية وارسو، لدعم إقرار مشروع قانون محرقة اليهود.


وأكد زعيم المحافظين الحاكمين في بولندا ياروسلاف كاتشينسكي، أنه واثق من أن الرئيس أندري دودا، سيوقع القانون المثير للجدل، حول محرقة اليهود الذي أدانته إسرائيل بشدة.


وقال كاتشينسك: "أننى مقتنع تمامًا بأن الرئيس أندري دودا، سيسلك الطريق الذي أعلن عنه، أي سيوقع" هذا القانون، ويعتبر كاتشينسكي الرجل الذي يقف وراء أي قرار سياسي كبير في بولندا، في ظل حكومة حزب القانون والعدالة الذي يقوده.


وأقر مجلس الشيوخ البولندي ليل الأربعاء الخميس، قانونًا مثيرًا للجدل حول محرقة اليهود، هدفه الدفاع عن صورة البلاد لكنه أثار غضب إسرائيل، وانتقادات وتحذيرات وقلقًا لدى واشنطن وعدد من المنظمات اليهودية والمؤسسات الدولية.


والقانون الذي  يريد المحافظون أن يمنع استخدام عبارة "معسكرات الموت البولندية" - في إشارة إلى معسكرين أقامهما النازيون في بولندا خلال الحرب - ينبغى أن يحصل على توقيع رئيس الدولة أندري دودا ليدخل حيز التنفيذ.


وأدانت سفارة إسرائيل في وارسو الجمعة، "موجة هجمات أساسها معاداة السامية" في بولندا، في أوج خلاف دبلوماسي كبير حول مسؤولية بولندا في محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية.


وقالت السفارة "في الأيام القليلة الماضية لم يكن باستطاعتنا الا أن نلاحظ موجة من التصريحات المعادية للسامية تصل إلى السفارة عبر كل القنوات ووسائل الاتصال، والعديد منها استهدفت السفيرة أنا ازاري شخصيًا".


وأشار البيان إلى "التصريحات المعادية للسامية التي تملأ الإنترنت في بولندا، أصبحت الآن موجودة على وسائل الإعلام الرئيسية أيضًا، خصوصًا على قناة تى فى بى انفو"، والتى قدمت بعد ذلك اعتذاراتها للسفيرة في بيان.


مظاهرات أمام القصر الرئاسى بوارسو


إحصاء: تزايد الهجمات ضد اليهود والمسلمين في فرنسا خلال 2017